بايدن يدعو إلى "وقف لإطلاق النار" في لبنان    وفاة 66 على الأقل جراء فيضانات وانهيارات أرضية في نيبال    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فنزويلا    "قضايا معاصرة" يناقش تحديات التنمية المستدامة    «أخمرين» تطلب رصف وإنارة الطريق    بيشة: رئة «نمران» بلا أوكسجين !    أوروبا تصوّت على قرار جمارك سيارات الصين الكهربائية    سمو ولي العهد يُعلن إطلاق «مؤسسة الرياض غير الربحية» وتشكيل مجلس إدارتها    656 % نمو أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه بالمملكة    وزير الخارجية يعلن إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان الإنسانية والإغاثية في العالم    البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل.. مطالبة بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة    وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس    ميزة جديدة.. «واتساب» يحجب رسائل المجهولين !    وكيل محافظة تعز ل«عكاظ»: مشاريعنا الإستراتيجية والحيوية بدعم كامل من السعودية    الليلة السعودية تستعرض الفرص التعدينية    في ختام الجولة الخامسة من دوري روشن.. التعاون يستقبل الاتفاق.. والشباب يواجه الرائد    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    ضبط 15324 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    اختبارات منتصف الفصل الأول للتعليم العام.. اليوم    في خمس مناطق للقراءة والتأمل.. «الرياض تقرأ».. رحلة بين السطور    رحلة إثرائية    التفكير النقدي    500 عمل فني تزيّن بينالي الفنون الإسلامية في جدة    وزير الثقافة للمبتعثين: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية في المجالات كافة    أحد رفيدة: مطالبات بتكثيف مكافحة الحشرات    طريقة عمل البسبوسة الناعمة    5 أسباب للكوابيس والقلق أثناء النوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة (MicroX) يأتي ستنمي قدرات الطلبة في مهارات سوق العمل    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    سيدات الطائرة يدشّنّ منافسات دورة الألعاب السعودية    من دمَّر الأهلي ؟    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    وطني.. مجد ونماء    ايجابيات اليوم الوطني    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في أحدث أفلام المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي . "انتظار" لحلم أقرب ما يكون الى الوهم الفلسطيني
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2005

عرف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، المولود في غزة ذات يوم من سنة 1962، بتفوقه في مجال الفيلم التسجيلي الذي أبدع فيه لسنوات ابتداء بپ"دار ودور"وپ"أيام طويلة بغزة"سنة 1991 مروراً بپ"حظر التجول"سنة 1994 فپ"حيفا"عام 1996 ثم"رباب"سنة 1997 وغيرها من الأفلام التسجيلية التي أبان خلالها عن فهم عميق للواقع الذي حاول تصويره وعن تمكن كبير في أدواته التعبيرية والفنية.
وفي سنة 2002 وبعد فيلمين طويلين ناجحين هما"حتى إشعار آخر"وپ"حيفا"أمعن مشهراوي في الانتقال الى الجنس التعبيري الروائي سينمائياً من دون التخلي عن الجانب التوثيقي في توجهه الابداعي. وهكذا شكّل فيلم"تذكرة الى القدس"، باكورة أعماله الروائية واستقبل بحفاوة كبيرة في عدد كبير من المهرجانات العالمية باعتباره مثالاً حياً لأفلام سينما المؤلف المعتمدة على كسر القوالب الجاهزة والبحث الفني المتجدد. وهو توجه إبداعي تبلور أيضاً في فيلمه الجديد"إنتظار"المنتج سنة 2005 بدعم فرنسي، وفيه يحاول مشهراوي الحديث عن الوضع الفلسطيني العام في علاقته مع قضية اللاجئين الفلسطينيين المشتتين داخل مخيمات دول الجوار في تداخل واضح بين الذاتي الموضوعي وبين الخاص والعام.
ذريعة
يتخذ مشهراوي من حكايات ثلاث شخصيات رئيسة في شريطه ذريعة للبحث في عمق القضية الفلسطينية بتداعياتها المحلية والاقليمية والدولية. وليس من سبيل أفضل من الحديث عن اللجوء بما يعنيه من حلم في العودة المؤدي طبيعياً لزوال الدولة العبرية، ولمقترح التوطين الذي يسعى البعض الى تكريسه واقعياً بما يعنيه من انهاء تام لحلم الدولة الفلسطينية المنشودة.
يبدأ الشريط باعتقال حراس الحدود الاسرائيليين لأحمد، المخرج الفلسطيني، في معبر إيريز المعروف، لمجرد احتفاظه بحجر في حقيبته في مشهد ينضج سخرية ومرارة، وكأن امتلاك الحجر أصبح تهمة يعاقب عليها القانون! يصطدم أحمد الحالم بآفاق فنية رحبة تمكنه من"تفجير"مكنوناته الابداعية في إطار فعل فني فلسطيني"عادي" بعيد عن إطار البروباغندا والدعاية، بالحكم الجاهز المتمثل في ضرورة إقرار سينما فلسطينية"مناضلة"تدعم القضية ورموزها. وفي الشريط انتقاد واضح لذلك التوجه الذي أفرز انغلاقاً للسينما الفلسطينية الناشئة على نفسها بتكرار مواضيع متشابهة ومعادة من دون أي تجديد فني حقيقي يجعل الهم الإبداعي أساساً له من دون غيره من الاعتبارات الأخرى. فمخرجنا هنا يود إنجاز شريط هزلي كوميدي في وقت يطالبه فيه الآخرون بوثائقي يصور معاناة الفلسطينيين في ظل الاحتلال مما يطرح اشكالية واقعية تتمثل في تمويل السينما في فلسطين وعلاقتها بالحرية الابداعية والاختيارات الفنية المتوافرة لدى المخرجين والكتاب.
في"انتظار"لقاء ثلاثة نماذج من المجتمع الفلسطيني المعاصر بدءاً بأحمد محمود المساد المخرج الراغب في مغادرة الأراضي المحررة، مروراً بالمذيعة الشابة بيسان نصار عرين عمري العائدة الى غزة بعد اتفاقيات أوسلو، انتهاء بالمصور لوميير يوسف بارود الذي لم تطأ قدماه خارج فلسطين أبداً. وطوال رحلتهم يلتقون بوجوه فلسطينية تلخص أحلام ومعاناة شعب كامل كتب عليه الشتات والاغتراب في انتظار الآتي المجهول.
يكلف المخرج أحمد من طرف أبو جميل عبدالرحمن أبو القاسم البحث عن ممثلين مفترضين للفرقة القومية للمسرح الفلسطيني في انتظار استكمال تشييد البناية التي ستستضيف انتاجات الفرقة. بناية فرعونية من ألفي مقعد ومرآب يسع أكثر من خمسمئة سيارة تطرح السؤال عريضاً حول الأولويات التي يجب اعتمادها لبناء الدولة المنتظرة في وقت تعاني فيها غالبية الشعب البطالة وضيق ذات اليد وشظف العيش وانتظارات من نوع آخر لا يمكن لمسرح أن يستجيب لها. وتلك حقيقة ركز عليها كاتب السيناريو في حوار أصم جمع أحمد بأبو جميل المتحمس للمشروع. فبينما تساءل الأخير عن امكان قيام دولة من دون مسرح، كان استفهام الأول مركزاً حول مدى قابلية قيام مسرح في غياب الدولة. ولعل هاتين النظرتين المتباعدين تلخصان الضياع والتخبط اللذين يعيشهما المجتمع وپ"الدولة"الناشئان قيصرياً في"انتظار"توضح الرؤية وانجلاء الغمامة عن الأعين وعن المنطقة كوحدة كلية.
رحلة المخيمات
تجلس المذيعة الفلسطينية بيسان نصار أمام كاميرا التصوير التي ستستخدم لتسجيل اختبارات الممثلين وتبدأ الحديث:"عرض الرئيس الأميركي أن... ودعمت المجموعة الاوربية ذلك باقتناع، وقررت الأمم المتحدة أن تتبع ذلك بحماسة. وافقت الجامعة العربية على الفور. أبدى رئيس الوزراء الفلسطيني تحفظه ووضع رئيس الوزراء الاسرائيلي شروطاً، وطرح الرئيس الفلسطيني علامات استفهام...".
في انتظار تحقق كل ذلك ينطلق الثلاثة في رحلة بحث موزعة بين مخيمات الضفة الغربية والاردن وسورية ولبنان، عن طاقات تمثيلية فلسطينية قادرة على حمل مشعل تأسيس أول فرقة وطنية مسرحية ينتظر منها تشريف الشخصية الفلسطينية والتعريف بقضيتها القومية فنياً في تجاوز لكل الحدود والمكبلات السياسية للاحتلال وجنوده. هكذا يطلب المخرج من الأعداد الهائلة من المترشحين تصوير حالات انتظار من دون أي تفسيرات إضافية قد تساعدهم على فهم مراميه مما يحول الكاستينغ الى كاستينغ واقعي لمعاناة المخيمات وتوثيق ليوميات اللاجئين وأحلامهم المغيبة في العودة الى الوطن / الحلم أو الوهم. لقد حاول سكان المخيمات استغلال تواجد كاميرا من الأراضي المحررة لإيصال أصواتهم وصورهم الى أهاليهم هناك عبر تحيات وكلمات تهنئة واخبارات بجديد العوائل وغيرها في مشاهد مؤثرة تكشف مدى بساطة الانتظارات الشعبية التي تتحول في الوضع الفلسطيني الى انتظارات مستحيلة وغير ممكنة الحدوث من جهة، ومن جهة أخرى درجات السخط والاحتقان التي يعيشها اللاجئون. فكم كان مؤثراً ومعبراً الكلام الذي وجهته إحدى السيدات من سورية الى زوجها رجل الشرطة في أجهزة السلطة قائلة:"أتابع الأخبار كل يوم. وكلما سمعت بوجود وساطة عربية أطلب من الله أن يستر...".
والمفارقة الكبرى كمنت في تحول البحث عن مشاهد للانتظار الى انتظار فعلي لا علاقة له بالتمثيل. بل اتخذ المخرج قراره بالتصوير في قاعات انتظار أيضاً احتجاجاً على تحويل المجموعة الاوربية جزءاً من موازنة بناء المسرح الى شراء معدات طبية وسيارات إسعاف بالنظر الى الحاجيات الآنية للشعب الفلسطيني المحاصر. هكذا أصبح لزاماً على المشرفين على ورش بناء المسرح انتظار إقرار موازنة جديدة لاستئناف أعمال التشييد.
الى أمد غير محدد
تعود المذيعة بيسان نصار للجلوس أمام الكاميرا لتسترسل في الحديث :" جدد الرئيس الاميركي ثقته في مشروع السلام. أبدى بتفاؤله الرئيس الحالي لمجلس المجموعة الاوروبية. أعرب البابا عن أمله في سلام دائم. جدد رئيس الحكومة الاسرائيلية أن الحلول لم تفقد كلها. كما أعلن مسؤول فلسطيني رفيع المستوى بأن الأمل ما يزال مستمراً. صرح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أن الحالة ليست مقطوعة الأمل. وأخيراً وباتفاق مشترك أجلت جميع القضايا العالقة الى أمد غير محدد...".
إنه تلخيص مدقق للحالة الفلسطينية حيث المفاوضات مستمرة الى ما لا نهاية . وتلخيص للنتيجة النهائية لأبطال شريط" انتظار". فبيسان مثلاً لا تزال في انتظار أبيها الذي بحثت عنه في لبنان، وزوجة والدها ذاته في انتظار عودته من سورية التي انتقل اليها منذ أكثر من سبعة أشهر، والمصور لوميير سيضطر لانتظار عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم للقاء الشابة أنوار شكران مرتجي بعد ربطه علاقة عاطفية معها خلال رحلته مع زملائه الثلاثة. هؤلاء الثلاثة الذين تحولوا هم أيضا للاجئين موقتين بعد اندلاع عمليات عسكرية كبرى في الأراضي الفلسطينية متواجدون بإحدى المخيمات. وبدل تحقيق حلم العودة الى الوطن الذي كان المحفز الاساس لعدد كبير من المترشحين إنضاف انتظارهم لتأسيس الفرقة الوطنية للمسرح الفلسطيني الى لائحة الانتظارات التي شغلت حيواتهم منذ الميلاد.
والمسرح الفلسطيني كما الدولة تحولت الى حلم بعيد المنال حد الوهم. ففي حوار بين المخرج أحمد وأحد سكان المخيم حيث تابعوا أخبار الغارات الجوية على غزة نسمع الحديث الآتي:
أحمد: هل تحدثوا عن المسرح؟
الشخص: 15 شهيداً
أحمد: عن المسرح، عن المسرح؟
الشخص: عدد كبير من الجرحى...
هكذا انتهى الشريط في انتظار إجابة شافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.