البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب كردستان يميلون الى الأغنية المصورة من دون ان ينسوا الطرب القديم
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2005

التواصل مع الحياة بالغناء والموسيقى والرقص ميزة، لا يملك الكل صفة الاهتمام بها! فمن إيقاعات سريعة الى أخرى بطيئة، وما بينها من أمواج صوتية تعلو وتخبو بنفوس سامعيها، تتباين"أذواق"الشبان والصبايا في كردستان، بين متذوقٍ ومحب للأغنية السريعة المصورة ومن ينشد ضالته في الطرب والموسيقى القديمة خصوصاً المقامات الكردية الشهيرة، وأغاني الحيران، التي من الصعب موتها او نسيانها.. ليبقى حب الموسيقى والغناء موحداً لذوق الطرفين.
في مدينة أربيل التي يشتهر شبابها باستماعهم للأغاني الكردية الجديدة خصوصاً بعد ظهور عدد من المطربين الكرد الشباب الذين يتخذ معظمهم من دول المهجر مستقراً له، كزكريا الذي اشتهر بألبومه الغنائي"روزكار"وفرهاد زيرك وميكائيل وروز كريم وازدر وهردي صالح وغيرهم.. فهم ميالون الى الاستماع لكلمات الأغنية ميلهم الى حركات"الصبايا"الراقصة و"المثيرة"في الأغنية العربية الحديثة، كما أنهم يفضلون الرقص على أنغام أو"دبكات"أغانيهم الفولكلورية في مناسبات الزواج والأعياد القومية والوطنية والدينية.
يحدثني روند عزيز 25 عاماً عن اهتمامه بسماع الأغنية الكردية في مستوى الأغنية العربية، لكنه يضيف قائلاً:"إن كثرة القنوات الخاصة بتقديم الأغاني العربية وقلة القنوات الكردية المهتمة بهذا الشأن، تدفعاني لمتابعة الأغنية العربية أحياناً في شكل أكبر". ويتابع روند القول إن من أكبر"العراقيل"التي تقف في طريق المغني الكردي عدم وجود شركة انتاج"فنية"كبيرة مثل"روتانا"تساعده في انتاج أغانية. ويوضح:"معظم المغنين الكرد الشباب يتولون مهمة انتاجهم لأغانيهم في شكل شخصي، الأمر الذي يعيق بروز شهرتهم، ويحد من أنتاج أعمال جديدة لأن معظمهم يفتقر الى الدعامة المالية الكافية".
وعن أبرز ما يميز الأغنية الشبابية الكردية الحديثة عن مثيلاتها القديمات، يقول روند:"إن أبرز ما ظهر في الأغنية الكردية الشبابية الحديثة، هو التوازن بين مستوى اللحن والكلمات بعد أن كان الإيقاع أسرع من الصوت... إضافة الى دخول الصورة ومستوى الألحان والكلمات ووجود خامة صوتية جيدة". ويفضل روند من الأغاني العربية الاستماع الى كاظم الساهر وراغب علامة وإليسا ويرى في الأخيرة"مغنية لا يعلى عليها"...
يرهف الشباب هنا سمعهم كثيراً الى الأغاني الشبابية المصورة حديثاً على رغم انتقاد كثيرين لها واصفين اياها بالأغاني الهابطة والمفتقرة لدعائم الأغنية الحقيقية من ناحية الكلمات واللحن والأداء. إلا أن ذلك لا يمنع أن تشهد تلك الأغاني رواجاً كبيراً لدى الشباب، بل ان الكثيرين منهم يقلدون بعضاً من مغنيهم المفضلين سواء من خلال تقليد نمط ملابسهم او بتسريحة شعورهم او حتى بحركاتهم.
واللافت ان الأجيال الجديدة من شباب اليوم، على رغم حرصهم الشديد على مواكبة موضة الأغاني الجديدة، إلا انهم متعلقون الى ابعد الحدود بالتراث الغنائي الكردي الأصيل! فالشاب الذي يطرب لسماع المغني زكريا، يميل الى أغاني حسن زيرك وطاهر توفيق ومحمد عارف جزيري وغيرهم! فلهؤلاء خصوصاً مكانة مهمة في الوسط الغنائي الفني.
أيضاً فإن عدداً من محبي الأغاني الحديثة ما زال حريصاً على سماع الاغاني العربية القديمة التي لا يوفر أوقاته وآذانه تسترق السمع اليها. فأغاني"الغرام"للعندليب الأسمر والحنين الذي تفوح منه رائحة العذوبة من أغاني نجاة الصغيرة مع بعض الوصلات الغنائية لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم، من الصعب تجاهلها أو أغماض عين عنها.
صحيح، أن معظم الشباب لا يتحمس كثيراً للذهاب الى محلات تسجيل الكاسيتات او السي دي لشراء كاسيت او اسطوانة لعمالقة الطرب، ولكن قد يقبلون على ذلك عندما يتعلق الأمر بالأغنية الشبابية الخفيفة وهذا لا يعني عدم اهتمامهم بمثل هذا النوع من الأغاني. فهم مدركون تماماً أن ما يعتمر ذاكرتهم من معتق الأغاني هو ما يخدر نفوسهم ويبعث فيها نشوة الإحساس الحقيقي بالكلمة واللحن الصادقين. وكمواسم الفاكهة، فإن للأغاني الحديثة مواسمها أيضاً... من حيث طراوتها ونضارتها، ومن الصعوبة ضمان دوامها لمدة أطول.
تقول، ديلان حميد 25 عاماً:"قد لا يكون سبب دوام هذا النوع من الأغاني لسوء فيها، بل للعدد الكبير من المغنين الذين بدأوا يعصفون بشاشات التلفاز و"يشوشون"في بعض المرات على المغنين المعاصرين والجيدين".
مغنون، أمثال نجوى كرم وسميرة سعيد وماجدة الرومي وأصالة ولطيفة وعاصي الحلاني ووائل كفوري وصابر الرباعي وراغب علامة وكاظم الساهر وغيرهم، يحتلون مكانة كبيرة ، لدى جيل الثمانينات مثلما يحتل المطربون السابقون أمثال عبدالحليم وفريد الأطرش وأم كلثوم مكانة كبيرة لدى أجيال السبعينات أو ما قبلها... أما جيل الغناء الحديث مثل نانسي عجرم صاحبة الوجه الطفولي الجذاب وأليسا مغنية الأحساس وهيفا صاحبة الأنوثة الفائقة فهي تلاقي رواجاً كبيراً لدى الشبان خصوصاً، ويزيد من حبهم هذا تقاليد المجتمع وعاداته المحافظة التي تترك لشاشات التلفاز وشركات الانتاج والاعلانات مجالاً لتلعب دورها الفاعل في ترويج من تريد.
يقول ديندار فرج 24 عاماً:"من الصعب الصمود بإغماضه عين عن تلك الطفولة المفعمة بالأحاسيس والأنوثة التي تثيرها المغنيات الحديثات بدلعهن وتمايل أجسامهن... من الصعب الحصول عليها أون لاين".
يتابع ديندار حديثه واصفاً حبه للمطربة نانسي عجرم قائلاً:"أنا لست معجباً بنانسي فقط، بل انني أحبها"! وعن سبب تفضيله نانسي من دون الأخريات يقول:"فيها مقدار من الأنوثة الخجولة التي تفتقر اليها الكثيرات من بنات جيلها في وقت باتت الشابات على خطى واحدة مع الشاب وفي كل شيء".
وعلى رغم أن هناك بعضاً من الشباب ممن يميلون الى سماع الأغنية العراقية التي ظهرت في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات من القرن المنصرم مثل فاضل عواد وأمل خضير وحسين نعمة وغيرهم، إلا أنهم لا يشكلون غير قلة قليلة من نسبة الشباب الكردستاني، بل ان الكثير يواجهك بعلامات الاستفهام عند ورود اسم من هذه الأسماء، ويحلو للشباب المتذوقين لهذا النوع من الأغاني نعتها ب"الغناء الأصيل"، حيث لا يطيب لتلك الأذواق الشبابية الخاصة والقليلة غير الاتكال على هذا النوع من الأغاني"لتحلية"مجالسهم وإأعطائها طابعاً مميزاً.
مارينا سمير 26 عاماً تقول:"على رغم عدم اقتنائي الكاسيتات الخاصة بالمغنين العراقيين القدامى، إلا أنني لا أستطيع منع نفسي من الدندنة مع ما تبثه الاذاعات المحلية من هذه الأغاني، حقاً، أنا أطرب لسماعها". تحب مارينا المغنية العراقية أمل خضير وهي تحفظ كثيراً من أغانيها، وتقول عنها:"أجد في أغاني أمل خضير الكثير من عذوبة الأحساس وقوة المشاعر... لا أعرف كيف أشرح الأمر، إلا أن شيئاً ما يشدني حقيقةً اليها". وتتابع مارينا حديثها وهي تتذكر حالها وحال زميلاتها أوقات الامتحانات وكيف كانت أغنية من الأغاني المفضلة لديهم ترفع معنوياتهم وتعطيهم الطاقة الكافية لمواصلة التهيئة للامتحانات النهائية خصوصاً. وتقول في هذا الشأن:"واجهتني صعوبة حقيقة في امتحاناتي الجامعية في مرحلتها النهائية، إلا أن بعض الأغاني التي احبها وأستمع اليها أنقذتني من ذلك حقاً".
يتابع الشباب في اقليم كردستان جديد أغاني كاظم الساهر بلهفة بالغة. وأخيراً صعد نجم المطرب العراقي ماجد المهندس في ألبومه الأخير"والله واحشني موت"، ولاقى هو الآخر نجاحاً في استقطاب أذواق الشباب، على رغم كثرة مفردات الموت التي تملأ أغنيته التي يحمل الألبوم اسمها.
ولا يغيب الغناء العالمي والأجنبي عن اهتمام الشباب الكردستاني، فهم عادة يميلون الى الأغاني القليلة الصخب وذات الألحان الهادئة والرومانسية المعنى على رغم تقبلهم عكس ذلك في الأغنية العربية والعراقية! وبين أكثر فرق الغناء الأجنبية شهرة فريق، Blue وفريق The Back street boys أضافة الى أغاني جنيفز لوبيز وسيلين ديون وبريتني سبيرز... وما زالت أغاني ويتني هيوستون في فيلم Body Guard الذي لعبت دور البطولة فيه مع الممثل كيفن كوستنر، تحتل حيزاً كبيراً من مجال اهتمام الشباب الكردستاني لا سيما أغنيتها الأخيرة التي أنهت به فيلمها I will always love you.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.