تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرسيدس الفئة ام الجديدة : تغيير جذري لرفع المنافسة
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2005

في العام 1997 بدأت قصة شركة مرسيدس مع قطاع سيارات الاستخدام الرياضي الفخمة من خلال"الفئة ام"التي حققت معها مرسيدس مبيعات عالية وصلت الى 640 الف وحدة عالمياً واليوم وفي اطار المنافسة العالية التي يشهدها هذا القطاع وبعد نحو اربعين شهراً من الدراسات واكثر من 600 مليون دولار استثمارات في مصنع الاباما، اطلقت مرسيدس"الفئة ام"الجديدة التي جاءت لتلبي احتياجات المستهلكين من جهة الفخامة الاداء العملانية وقدرة اجتياز اشد الطرق وعورة.
تصميم عملاني
ورحابة اضافية
يجمع تصميم"الفئة ام"الجديدة من مرسيدس مزيجاً من الانحناءات القوية للاسطح والخطوط المشدودة، فالزجاج الامامي المائل للخلف والاجنحة الامامية والخطوط الكتفية الناهضة تعكس هيكلاً رياضياً قوياً تؤكد عليه ابعاد السيارة التي اصبحت اطول بنحو 150 ملم ليبلغ الطول العام 4780 ملم، فيما يبلغ عرضها 1911 ملم اي بزيادة 71 ملم عن الطراز السابق وارتفاعها 1815 ملم اي بانخفاض 5 ملم عن سابقه، وخضع التصميم لتعديلات على مستوى المقدمة مع شبكة التهوئة الجديدة التي تتوسطها النجمة الثلاثية والمصابيح المتكيفة مع حركة المقود والمزودة بنظام الاضاءة النشطة، إضافة الى المصد السفلي المطلي من لون الهيكل نفسه والذي يحوي مصابيح الضباب وفتحة تهوئة اضافية والمميز بحوافه وخطوطه العمودية من الستانلس ستيل المصقول، ما يجعل"الفئة ام"الجديدة تبدو اعرض واكثر انخفاضاً، من الجوانب الخطوط ظاهرة وتنحني من الخلف الى المقدمة لتؤكد انسيابية"الفئة ام"، وتكمل المؤخرة من الشكل الرياضي مع لمسات الكروم وفتحات العادم والمصد السفلي الذي يشبه نظيره الامامي.
كذلك استخدمت تقنية مرسيدس المعروفة في طلاء الهيكل وهي تقنية تعمل على تعزيز مقاومة الطلاء للخدوش بصورة افضل من الطلاء التقليدي. اما بالنسبة للهيكل فهو مغلفن بالكامل محمي ضد التآكل بفضل قشرة الحماية العضوية في نقاط معينة، فيما تعمل الالواح البلاستيكية اسفل الهيكل على الاستغناء عن التغليف السفلي بصفائح"بي في سي".
يبلغ طول قاعدة العجلات 2915 ملم اي بزيادة 95 ملم، ما انعكس على رحابة المقصورة الداخلية التي استخدمت فيها المواد العالية الجودة، وعلى سبيل المثال تزيد المسافة بين المقاعد الامامية والخلفية البالغة 880 ملم بنحو 15 ملم عن الطراز السابق. كما زادت مساحة الاقدام للركاب في المقعد الخلفي 35 ملم والمرفق 32 ملم. المقاعد مغطاة بالجلد يمكن طلب النسخة الرياضية منها ذات مساند ظهرية خاصة وهي ذات تحكم كهربائي وفق اتجاهات عدة مثلها مثل المرايا والنوافذ. كذلك يمكن طي المقاعد الخلفية بنسبة 60 الى 40 للحصول على سطح تحميل مستوى بطول 2,10 متر في مؤخرة السيارة، ما يرفع قدرة التحميل الى 2050 ليتر. وتتميز منطقة صندوق الامتعة بسهولة التحميل والتنزيل بفضل نظام"ايزي - باك"، علماً ان الباب الخلفي ممكن توافره بتحكم كهربائي. كذلك زودت"الفئة ام"بنظام الضبط المناخي المتعدد المناطق"ثيرموترونيك"المطور حديثاً ومساعد الوقوف"باركترونيك"ونظام التحكم المرئي"كوماند أي بي اس".
محركات بطابع رياضي
زودت"الفئة ام"الجديدة من مرسيدس بمحرك جديد مكون من ست اسطوانات V6 يعمل على البنزين نجده في طراز"ام ال 350"تبلغ سعته 3,5 ليتر وهو يولد قوة 272 حصاناً إضافة الى 350 نيوتن - متر عند سرعة تتراوح ما بين 2400 و5000 دورة في الدقيقة كحد اقصى لعزم الدوران، هذا المحرك قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 8,4 ثانية اضافة الى 215 كلم/الساعة كسرعة قصوى.
كذلك زودت"الفئة ام"بمحرك مكون من ثماني اسطوانات V8 نجده في طراز"ام ال 500"تبلغ سعته 5 ليترات وهو يولد قوة 306 احصنة بالاضافة الى 460 نيوتن - متر كحد اقصى لعزم الدوران على سرعات تتراوح ما بين 2700 و4750 دورة في الدقيقة، علماً انه قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 6,9 ثانية اضافة الى 235 كلم/الساعة كسرعة قصوى، على ان يتوافر ابتداءً من عام 2006 محرك من تحضير"أي ام جي".
هذه المحركات تتصل كلها بناقل سرعة"جي 7- ترونيك"الذي يتميز بالادارة الذكية فيسمح باستغلال اقصى مستوى من احتياطي قوة المحرك مع الحفاظ في الوقت نفسه على الاقتصاد في استهلاك الوقود، حيث يمكن ايضاً تشغيل هذا الناقل الاوتوماتيكي الكترونياً باستعمال عتلة تغيير السرعة المجاورة للمقود وهي التكنولوجيا التي تسميها مرسيدس -بنز"Direct Select"، كذلك يمكن السائق التحكم بتعشيق السرعات من خلال ازراز مثبتة على المقود الذي يحوي ايضاً انظمة التحكم بالصوت والتلفون ونظام الملاحة.
السلامة شرط اساسي
السلامة في"الفئة ام"الجديدة من مرسيدس تبدأ مع بنية هيكل ذاتية الدعم ومناطق كبيرة لتحمل الصدمات في الجهتين الامامية والخلفية فضلاً عن مجموعة غنية من التقنيات المتقدمة التي تأتي كتجهيزات اساسية، فقد زودت"الفئة ام"بتكنولوجيا نظام الانذار المبكر لحماية الركاب PreSafe الحائزة على جوائز عدة، وهي تعتمد على وصلة اتصال مع نظام المكابح المانعة للانغلاق ومساعد الكبح ونظام الثبات الالكتروني ايه اس بي التي تتولى اجهزة الاستشعار المتصلة بها تحديد مناورات القيادة الخطرة، ليستخدم نظام"بري - سيف"المعطيات القادمة من هذه الاجهزة لرفع مستوى حماية الركاب الى الحد الامثل قبل وقوع التصادم.
كذلك نجحت مرسيدس - بنز في تطوير نظام الدفع الرباعي الدائم ونظام التحكم بالشد 4ETS الى مستوى اعلى من خلال ادخال وظائف جديدة مثل المساعدة في القيادة على منحدر ومساعد"ستارت - اوف"ونظام مكابح مانعة للانغلاق. كما جهزت"الفئة ام"بنظام حماية العنق Neck-Pro حيث تقوم مستشعرات خاصة بتقديم مساند الرأس الى الامام نحو 40 ملم عند وقوع اصطدام خلفي.
ومن بين مزايا"الفئة ام"الرئيسية علبة التروس ذات سرعتين مع نسبة للقيادة على الطرقات الوعرة، واقفال للجهاز التفاضلي باختيار يدوي او اوتوماتيكي بنسبة 100 في المئة بين المحور الامامي والخلفي وعلى المحور الخلفي ونسخة معدلة من جهاز التعليق الهوائي"ايرماتيك"المتوافر مع نظام التخميد المتكيف والمصمم للسير على الطرقات الوعرة والذي يرفع المسافة الهوائية بمعدل 110 ملم ليصل الى 291 ملم ورفع عمق خوض السيارة في المياه الى حد اقصى يبلغ 600 ملم. كذلك زودت"الفئة ام"بجهاز تعليق امامي وخلفي مطور يساهم في تخفيف ضجيج الطريق واهتزاز الاطارات بصورة كبيرة مع توفير مستوى عال من مرونة القيادة بفضل وصلة الالومنيوم المزدوجة المرتفعة.
المواصفات ام ال 500
العلامة على 10انطباع شخصي
7 التسارع
4 استهلاك الوقود
6 الراحة داخل المقصورة
7 التماسك والكبح
7 الهدوء
8 التجهيزات الداخلية
7 المساحة الأمامية
6 المساحة الخلفية
8 مساحة التحميل
7 القيمة في فئتها
67 المجموع
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.