لا فساتين معروضة. ولا صور عارضات ازياء على الجدار. في منزل فسيح خلا الا من بعض الاثاث الراقي على رغم بساطته يستقبلك ربيع كيروز في دار أزيائه في احد مباني وسط بيروت القديمة. "ظننتك اكبر سناً"، انطباع اول ادلت به إحدى سيدات المجتمع المعروفات التي تزور دار أزياء كيروز للمرة الاولى. يرد بابتسامة تمزج بين الخجل والفخر"تشرفنا مدام". يُعتبر ربيع كيروز من مصممي الازياء البعيدين من الأضواء، فقلّما يظهر في مقابلات تلفزيونية او اعلامية، و يفضل ان تقوم أعماله بالتعريف عنه ويفخر بأن بداياته كانت عبر"التواتر". اذ ان الكثير من زبوناته رأين اعماله وقصدنه بهدف التميّز. ويقول كيروز:"اقدر وأشكر كل زبوناتي اللواتي منحنني ثقتهن منذ البداية، كنت حينها مغموراً، فكان تشجيعهن لي الخطوة الاولى في طريقي". رقي في التصاميم كيروز الذي عاد الى لبنان عام 1995 بعدما تخصص في فرنسا في تصميم الأزياء، يرى ان فرصته بالتدرج في داريDior وChannel اعطته الكثير من الخبرة في كل المجالات في عالم الازياء، ما وسع فكرته عن ال"هوت كوتور"، الى جانب تصميم الاكسسوارات والتعامل مع الزبائن. رقي تصاميمه ينبع من تفاعله وزبونته."لا يهم ان تتمتع المرأة بجسد عارضة، بل ان تكون صاحبة شخصية مميزة لأن العمل مع هذا النوع من النساء يعطي بريقاً للعمل ويزيده جمالاً"، يقول كيروز. ويضيف"احب التصميم للمرأة الذكية لأنها أنيقة حتماً، وأعتمد على طريقة المرأة في الجلوس والحركة والكلام، لأقدم لها أفضل تصميم". مجموعة ربيع كيروز لربيع - صيف 2005، يميزها العمل على تطويع الاقمشة، من خلال ثنيها او انسيابها بما يُمكّن المرأة من التخلّي عن الشك والتطريز مكتفية بالقصات التي ارادها كيروز بعيدة من التكلف والزخرفة الزائدة. اما ملهمته لهذه المجموعة، فكانت المرأة التي تحب ان تقف براحة تامة واضعة يديها في جيوبها، ما جعل قصات الصدر ضيقة ومستقيمة. وفي الالوان لم يطغَ اللونان الاسود والأحمر المفضلان لدى كيروز على المجموعة انما تنوعت بين الصارخة النارية والزاهية الصافية. وعن غياب الاكسسورات عن المجموعة الا من بعض الفساتين النادرة التي دخلها الشك، يقول كيروز"الاكسسوارات شيء جد مهم في الازياء، الا انني احب ان تقوم المرأة باختيار اكسسواراتها بنفسها، لأنني ارى ان وضع المرأة لمستها الخاصة على ما ترتديه يزيد من اناقتها". كيروز الذي يعتبر"ان مهمة الازياء كساء الجسد وليس تعريته"، اعتمد في مجموعته على اظهار الظهر وأعلى الصدر والكتفين وهي المواقع التي يعتبر كيروز انها تظهر أنوثة المرأة. التناقض الذي يحمله ربيع كيروز في شخصيته يتمثل في استلهامه ضجة المدينة وهدوء الجبل في تصاميمه. ويستمتع بالصحبة الصاخبة ولكن هذا لا يحول دون حبه للوحدة. وانعكس هذا التناقض ابداعاً في مجموعته الاخيرة، حيث نجد الاقمشة الجامدة الضيقة، والفضفاضة المريحة تحمل في طياتها خطوط كيروز الخاصة التي تنم عن تأثّره بدور الازياء الكبرى ومنها إضافة إلى Dior وChannel، Yohji Yamamoto"الذي تعامل مع الاقمشة بحرية وأضاف على الأزياء فكراً"، بحسب تعبير كيروز. وعلى خطى Yamamoto يتجه كيروز الى تحضير مجموعة من الألبسة الجاهزة في الموسم المقبل. على خطى ياماموتو Yohji Yamamoto مصمم ازياء ياباني الأصل، قدم مجموعته الاولى عام 1977 في طوكيو. ليفتتح ابواب عواصم الازياء العالمية امام تصاميمه التي حملت ماركة Y's Y's، اي الحرفين الاولين من اسمه. بدأ ياماموتو حياته العملية بتقديم مجموعة ازياء للنساء اعتبرت الاولى من نوعها، اذ اعتمدت على القصّات الرجالية غير الكلاسكية، الى جانب اعتماد الاقمشة الناصعة اللون الى جانب طغيان الألوان الداكنة على مجموعته، ليصبح فيما بعد خطاً من الخطوط العريضة التي ميّزت عمله وطبعت مجموعة خصصها للرجال عام 1979. وتعتبر اليوم ازياء ياماموتو من الالبسة التي تتخطى حدود الموضة والازياء سنوياً.