اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضاة مصريون يهددون بمقاطعة الانتخابات
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2005

هدد قضاة مصريون بالامتناع عن المشاركة في الاشراف القضائي على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلتين، ما لم يتحقق لهم"اشراف كامل يضمن انجاز انتخابات نزيهة". وشدد القضاة خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لنادي القضاة أمس على ضرورة"الاسراع في تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية خلال الدورة البرلمانية الحالية وعدم تأجيله الى ما بعد الانتخابات".
بيد أن قضاة آخرين شاركوا في الاجتماع، أكدوا ضرورة"المشاركة في الاشراف على الانتخابات في الأحوال كافة، إعمالاً للقانون والدستور الذي أناط بالقضاة الاشراف على الانتخابات لضمان نزاهتها".
وقال رئيس نادي القضاة المستشار زكريا عبدالعزيز إن"القضاة يرفضون محاولات التدخل الأجنبي للرقابة على الانتخابات أو الاشراف عليها"، مؤكداً أن هذا الحق يكفله الدستور للقضاة وحدهم. ونفى انتماء القضاة الى أي من الحركات المعارضة، مشيراً الى أن"قضاة مصر سيظلون سلطة مستقلة وانهم ليسوا معارضين أو مؤيدين لأي تيار سياسي، فهم يفضلون اجتناب أهواء السياسة وتقلباتها". وقال إن"قضاة مصر حريصون على أداء واجبهم في الاشراف على الانتخابات طالما أنه اشراف حقيقي وتام وفعلي"، مؤكداً"حرص القضاة على عدم تزييف إرادة الأمة". وشدد على ضرورة أن يكون تكليف القضاة بقرار من اللجنة العليا للاشراف على الانتخابات بدل وزير العدل، ضماناً لاستقلال السلطة القضائية.وطالب قضاة في كلمات ألقوها أمام المؤتمر بالغاء قانون الطوارئ وقانون المدعي العام الاشتراكي، وهدد بعضهم بالتخطيط لاعتصام رمزي حتى يصدر قانون السلطة القضائية الذي يضمن استقلالها عن السلطة التنفيذية.
وتجمع مئات من أنصار الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم أمام بوابة النادي قبل عقد الجمعية بساعات ورفعوا صور الرئيس مبارك ولافتات تطالبه باعادة ترشيح نفسه للرئاسة، في مواجهة بضع عشرات من أعضاء الحركة المصرية من أجل التغيير"كفاية"نظموا تظاهرة تؤازر القضاة وترفض التجديد لمبارك.
وحدثت مشادات بين الجانبين، وصعد عدد من انصار"كفاية"الى الطابق الأخير من نقابة الصحافيين المجاورة لنادي القضاة ورددوا شعارات الحركة.
في غضون ذلك، سادت حال من الانقسام أوساط قيادات حزب التجمع اليساري في شأن ترشيح زعيمه ومؤسسه خالد محيي الدين 83 عاماً لانتخابات الرئاسة. وتجلى الانقسام في مؤتمر جماهيري عقده الحزب مساء أول من أمس، كان من المقرر أن يعلن فيه الموقف النهائي في مسألة ترشيح محيي الدين. وفي حين قال بعض قادة التجمع إن قرار الترشيح لم يُبت بعد، لمح بعضهم إلى انسحاب محيي الدين من السباق الرئاسي.
وفرض أعضاء المكتب السياسي للتجمع طوقاً من السرية حول المناقشات التي جرت في هذا الشأن خلال اجتماع لهم سبق المؤتمر. بيد أن بعضهم أشار إلى وجود جبهتين إحداهما تؤيد المشاركة في الاستحقاق الرئاسي يتزعمها رئيس الحزب الدكتور رفعت السعيد، وأخرى تطالب بمقاطعته، تضم الأمين العام للحزب حسين عبدالرازق والنائب البدري فرغلي.
ونفى السعيد أن يكون حزبه اتخذ قراراً بعدم ترشيح محيي الدين. وقال ل"الحياة"إن هيئات الحزب القيادية لا تزال تناقش قرار الترشيح، مضيفاً أنه يفضل"عدم التعجل في اتخاذ القرار". وشدد على تمسك الحزب بتحقق شرط تكافؤ الفرص بين المرشحين للرئاسة.
وفي المقابل، قال النائب فرغلي ل"الحياة"إن محيي الدين"انسحب من الانتخابات. ونحن نعتبر هذا الأمر منتهياً". وأضاف أن أعضاء المكتب السياسي اتفقوا على الانسحاب، لكنهم سيعلنونه في اجتماع لهم خلال الأسبوع الجاري، مشيراً إلى أن المناخ السياسي في البلاد"غير صحي"وأن أي مرشح سيكون بمثابة"خيال ظل".
وكان نائب التجمع أبو العز الحريري أعلن انسحاب محيي الدين من السباق الرئاسي احتجاجاً على سلوك الحزب الحاكم، خلال الجلسة التي ناقش فيها مجلس الشعب البرلمان تعديل المادة 76 من الدستور الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية. قبل أن يؤكد السعيد أن محيي الدين لم ينسحب.
ويعتقد مراقبون أن مشاركة محيي الدين في السباق الرئاسي ستؤكد جدية الإصلاحات السياسية التي يتخذها النظام المصري، بسبب شعبيته وتاريخه السياسي، ما يجعله منافساً مؤهلاً للرئيس مبارك في الانتخابات المرتقبة في أيلول سبتمبر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.