نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    الغامدي يختار مدينة المستقبل لصقل موهبته    زكريا هوساوي يتعرض لكسر في الوجه    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    الأمير خالد بن سلطان وباخشب يرفعان حدة التحدي قبل انطلاق سباق الأساطير برالي حائل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    ولي العهد يستقبل الرئيس الأمريكي الأسبق كلينتون    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ملتقى الكويت للشعر العراقي" أحيته مؤسسة البابطين . شعراء "الداخل" و "المنفى" في "مربد" القصائد العمودية
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2005

كان من المفترض أن تحيي مؤسسة البابطين"ملتقى الكويت للشعر العربي في العراق"السنة الفائتة، لكن الظروف القاسية التي شهدتها"أرض"ما بين النهرين حالت دون احيائه. ولو قدّر لهذا الملتقى الفريد الذي يمكن تشبيهه ب"مربد"صغير، أن يعقد قبل سنة لاكتسب بعداً آخر نظراً الى مصادفته الذكرى الأربعين لرحيل بدر شاكر السيّاب الذي يمثل الرمز شبه الوحيد الذي يلتقي حوله شعراء العراق، على اختلاف أجيالهم وانتماءاتهم وتجاربهم. فشاعر"أنشودة المطر"أسلم روحه في أحد مستشفيات الكويت سنة 1964 وسلكت قافلة جثمانه الطريق التي جاء منها الشعراء الى الكويت انطلاقاً من البصرى، مستقلين الباصات.
جمعت مؤسسة البابطين نحو مئة عراقي، من الداخل والخارج، شعراء ونقاداً وأدباء واعلاميين، عطفاً على عدد كبير من الأدباء العرب، بغية اسباغ طابع"المهرجان"على هذا الملتقى الذي يحصل للمرة الأولى، تكريماً للشعر العراقي. وان كان من عادة العراق أن يحيي"مربده"الشهير داعياً"جمهرة"هائلة من الشعراء العرب، فان الكويت ممثلة بمؤسسة البابطين شاءت أن تخصّ الشعر العراقي بمثل هذه البادرة الجميلة التي أجمع كل المدعوّين والحاضرين على أهميتها وعلى فرادتها وعلى"المعاني"التي تضمرها في مرحلة عصيبة يجتازها العراق والثقافة العراقية والشعر العراقي. ولم يكن ترحاب أدباء الكويت من مثل عبدالعزيز السريع أمين عام مؤسسة البابطين وليلى العثمان ويعقوب السبيعي وسليمان الشطي وطالب الرفاعي واسماعيل فهد اسماعيل، بزملائهم الشعراء والأدباء العراقيين الا دليلاً على مضيّهم في طيّ الصفحة السوداء بين البلدين التي أرساها النظام الدكتاتوري السابق عبر غزوه الكويت. وقالت ليلى العثمان في هذا الصدد:"ان القول بترميم العلاقة بيننا وبين الشعب العراقي قد يُفهم منه أن هذه العلاقة متصدعة، فيما ليس بيننا وبين الشعب العراقي أي مشكلة لا سيما الأخوة شعراء العراق وأدباؤه".
الا ان"الملتقى"بدا بمثابة أول جسر يصل بين العراق"الجديد"أو عراق ما بعد البعث، والكويت التي كانت احدى ضحايا السلطة السابقة. بل ان هذا الملتقى كما أصرّ على وصفه عبدالعزيز سعود البابطين يهدف الى اعادة اللحمة بين العراق والكويت"بعدما حاول بعضهم تمزيقها". أما الأمين العام للمجلس الوطني الكويتي بدر الرفاعي فاعتبر أن"الأوان حان لمد الجسور الثقافية مع المثقفين العراقيين خصوصاً أن قريحة الأدباء في العراق لم تجفّ بل انها كانت أحد الأسلحة المستخدمة لمقاومة الدكتاتورية...". ولم يكن مستغرباً أن يصف بعض الشعراء العراقيين وبعض الأدباء الكويتيين هذا الملتقى بالخطوة الأولى نحو"التطبيع"الثقافي الذي لا بد من أن يقود الى"التطبيع"السياسي، على رغم ما يعتري هذه الكلمة التطبيع من التباس سياسي لا تحتمله العلاقة بين العراق والكويت ما دام النظام الدكتاتوري قد سقط نهائياً. أما أطرف ما وصف به"الملتقى"فهو"الاجتياح"الشعري، كما قالت الشاعرة العراقية بلقيس حميد حسن.
مئة شاعر وناقد وصحافي اذاً وفدوا من"الداخل"العراقي ومن"المنفى"الذي لا يزال وطناً موقتاً وربما"أبدياً"للكثيرين من العراقيين، والتقوا طوال ثلاثة أيام، نهارات وليالي، بعضهم يعرف بعضهم، وبعض أهل"المنفى"لا يعرفون بعض أهل"الداخل"والعكس عكساً... لقاء جميل ومؤثر ما كان الشعراء العراقيون يتوقعون حصوله خصوصاً في بلاد تدعى الكويت. شعراء"عموديون"وشعراء"تفعيليون"وشعراء"نثريون"التقوا جميعاً ولم يختلفوا على طريقة الكثيرين من الشعراء العراقيين ولم يتشاجروا مثلما يحصل في اللقاءات عادة، الا ان بعضهم عبّر عن شيء من الاحتجاج على غياب بعض الأسماء الكبيرة وعلى دعوة أسماء مجهولة أو شبه مجهولة ولا مواقع لها على الخريطة الشعرية العراقية. وفعلاً بدت أصوات كثيرة،"عموديّة"الانتماء على مقدار من الركاكة والضعف، ناهيك ببعض الأصوات التي أصرّت على قصائد المناسبات وقصائد المديح وكلها غدت خارج الزمن الشعري لا لأنها"عمودية"بل لوقوعها في التصنع والتكلّف والنظم. لكن بضع قصائد"عمودية"استطاعت أن تنجو من الركاكة والاسفاف وفرضت نفسها على الجمهور وبعضها ألقاها شعراء غير عراقيين. غير ان الطابع"العمودي"غلب على معظم القصائد التي ألقيت في"الملتقى"مرخية ظلالها على الأمسيات. وسعى بعض شعراء"قصيدة النثر"أن يرفعوا صوت قصائدهم التي كان لها جمهورها أيضاً، لكنهم لم يتمكنوا من مزاحمة الشعراء العموديين. وثمة شعراء محدثون تهرّبوا من الالقاء مكتفين بالاستماع الى الشعر في أحواله كلها. وعمد الشاعر صلاح حسن الى قراءة بعض من قصائده النثرية في احدى الزوايا من بهو الفندق وكان جمهوره"نخبوياً"واستمع اليه وقوفاً. ولعل مثل هذه المبادرات الصغيرة أضفت على"الملتقى"جواً أليفاً وطريفاً. واللافت ان السجال الذي لم ينته عربياً بين الشعراء"العموديين"أو المحافظين أو"التقليديين"وشعراء قصيدة النثر لم يعرفه"الملتقى"على رغم المواقف السلبية المضمرة أو غير المعلنة.
إلا أن المدعوّين العرب كان في امكانهم أن يلاحظوا أن هذه اللقاء العراقي ? العراقي لم يكتمل تماماً، فالشعراء"المجهولون"أولاً كانوا أكثر كثيراً من الشعراء"المعروفين"لئلا أقول المشهورين، ثم ان غياب بعض الأسماء البارزة مثل سعدي يوسف وسركون بولص وفاضل العزّاوي وسواهم، اضافة الى بعض شعراء الستينات، ترك فراغاً في"الملتقى"وجعله مجحفاً في حق الشعر العراقي الجديد وغير معبّر عن راهن هذا الشعر في تياراته المتعددة و"مدارسه"وأصواته... وقد لا يكون واجباً على أي لقاء أن يختصر مشهداً شعرياً بأكمله خصوصاً اذا كان هذا المشهد هو المشهد العراقي الذي شتتته المنافي والحروب علاوة على النظام الدكتاتوري الذي اضطهد المعارضين وفي طليعتهم الشعراء.
وهذا المشهد لا بد من اعادة قراءته بعد أن تبعثر واتسع، شاملاً من الأصوات ما لا يحصى وخالطاً حابلها بنابلها كما يقال. وكم بدا الشعراء الآتون من الداخل مختلفين عن الآتين من المنافي على رغم الحزن العراقي الذي يسمهم جميعاً. تشعر حيال شعراء الداخل بتعب ما يسكن وجوههم وبمزيج من القلق والكآبة يخالج عيونهم. وتظن أن بعضاً منهم قادم من ماضٍ هو ليس بالبعيد، لكنه ماضٍ، ماضٍ ملؤه اليأس والخوف والأسى. أما الشعراء الآتون من المنافي العربية والأوروبية فهم أشد ميلاً الى الحياة والمغامرة مع أنهم منهكون ومسكونون بالحنين الدائم الى أرضهم الأولى، تلك الأرض التي يصرّ بعضهم على عدم العودة اليها أو الى ما تبقى منها.
لم تغب الندوات عن الملتقى وجرت كلها حول الشعر العراقي. وقد تناول الناقد وليد خالص"روّاد الإحياء في الشعر العراقي الحديث"متطرقاً الى تجارب شعراء نهضويين مثل الزهاوي والرصافي والنجفي والجواهري وحافظ جميل.
وتناول الناقد عبدالواحد لؤلؤة"رواد التجديد في الشعر العراقي المعاصر"وأشار في مستهل مداخلته الى ان الحديث عن روّاد التجديد الشعري يجب ألا يوحي بأن التجديد كان وقفاً على شعراء العراق. ورأى أن الحديث عن هذا التجديد يبدأ عادة في الكلام عن السيّاب، لكن الانصاف يدعو الى الكلام أيضاً عن السياب ونازك الملائكة وعبدالوهاب البياتي وبلند الحيدري فهم من جيل واحد. وكان من المفترض أن تشارك الناقدة سلمى الخضراء الجيوسيّ في الندوة وتتناول"شاعرات العراق: نازك الملائكة وأترابها"الا انها تغيّبت مثلما تغيّبت أيضاً الشاعرة لميعة عباس عمارة.
لم يدم"ملتقى"الشعر العراقي أكثر من ثلاثة أيام، لكنه غدا لقاء فريداً اجتمع خلاله شعراء الوطن الواحد على أرض الكويت، فتشاركوا في الأمسيات وتعرّف بعضهم الى بعضهم وتحدّثوا طويلاً. أما الضيوف العرب فلم يكونوا غرباء عن هذا اللقاء، فهم بدورهم تعرّفوا إلى زوايا يجهلونها من المشهد الشعري العراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.