إذا كان مُبرراً لمغنية ان تخطئ في تحديد الطبقة الصوتية لأغنية من أغانيها بعدما طُلب اليها، بغتة، الغناء في حلقة تلفزيونية حوارية، فمن غير المبرر قطعاً ان تخطئ في تحديد الطبقة الصوتية لكل الأغاني التي يطلب اليها ان تؤديها أو تؤدي مقطعاً منها. وعندما يحصل ذلك الخطأ المتكرر فمعنى ذلك ان هناك ما يستدعي الانتباه والتصحيح والتمرين. هذا ما حصل فعلاً مع المغنية إليسا حين طلب منها ان تنشد مقاطع من أغانيها حيناً، ومقاطع من أغاني غيرها حيناً آخر، فضلّت الطريق، و"دخلت"الأغاني من طبقات أخرى ليست الطبقات الصوتية الاصليّة لها. واختلف الأمر تماماً في اطلالة أخرى للمغنية كارول سماحة على الشاشة الصغيرة، إذ طُلب منها انشاد أغان لها وأغان لغيرها، فأنشدتها من دون أي"تمهيد"أو حشرجة صوتية أو اختلال في توازن أوتار الحنجرة وبأخطاء قليلة جداً، فكأن صوت كارول جاهز وتحت الطلب ولا يحتاج وقتاً طويلاً تمهيداً لأداء أغنية معينة، مع ان"التمهيد"ضروري، ومهم جداً ليكون الصوت مستعداً للانطلاق ومن النقطة الصح. يدل هذا الى الفارق الواضح بين تجربة اليسا الآتية من الغناء في مسرح شانسونييه، وتجربة كارول سماحة الآتية من الغناء في مسرح منصور الرحباني، وتمارين أسامة الرحباني. كما يدل الى ان خبرة اليسا الغنائية لا تزال في وضع بارد غير قادر على سلوك المفاجآت، في حين أن خبرة كارول الغنائية تجاوزت بعض التعقيدات أو الحالات الطارئة لتنضم الى المغنين والمغنيات الذين يمتلكون طواعية تقنية متميزة، مع حاجتها هي الأخرى الى اكتمال أكبر. هذا الكلام الذي قد يعتبره بعض المغنين والمغنيات كشفاً للمستور المحرج، هو في الواقع دفع لهم في اتجاه الاحتراف الحقيقي المبني على إتقان المهنة التي يزاولون بدلاً من ترك الأمور على الغارب. فالمغنية اليسا التي حازت أخيراً جائزة الموسيقى العالمية، وعندما تتحدث في مقابلة تلفزيونية عن أهمية الجائزة، وعن ردود الأفعال المرحبة والمعترضة من الفنانين عليها، لا يجوز لها ان تخطئ مرات ومرات في اختيار الطبقة الصوتية لأي أغنية تُطرح عليها خلال المقابلة. انها"جائزة عالمية"كما يعرف الجميع، واستحقتها اليسا ل"نجاحها"كما تقول، فكيف يكون من يستحقها عاجزاً عن أبسط الأمور الفنية الغنائية؟ قد يكون الخطأ في تحديد طبقة صوتية معينة للوهلة الأولى في أغنية معينة مباحاً، شرط ان يتنبه المغني كما فعلت كارول في أغنية"راجعين يا هوى" الى الخطأ فلا يستمر فيه. أما حصول الخطأ ثم عدم الانتباه له ثم تكراره في أغان أخرى كما فعلت اليسا يُحدث المشكلة في ذهن المستمع الذي ربما لا يلاحظ هذا الخطأ في لحظة من اللحظات، لكنه يلاحظه عندما يتكرر ويذهب بالصوت في اتجاهات شتى تضيعه وتفقده ركائزه. اليسا مغنية جيدة وصوتها دافئ وحساس وجميل في التسجيلات، أوليس أفضل لها أن تلغي من مفكرتها اداء بعض مقاطع من أغانيها ارتجال، في الحلقات التلفزيونية الى ان تسد هذا النقص الجدي في ثقافتها الغنائية؟