يستحسن للانسان ان لا تعوقه انشغالاته أو همومه الخاصة عن إبصار وتذكر الحقائق الناصعة التي تسطع دائماً في حياة الشعوب حتى في ادق لحظات الحزن والمحن. كيف لنا نحن الأرمن ان لا نتذكر فضل العرب علينا ونحن على أعتاب الذكرى التسعين للهجرة"والسفر برلك"، والمذابح التي تعرضنا لها من قبل العثمانيين الاتراك في خضم الحرب العالمية الأولى، وبالتحديد في 24 نيسان ابريل 1915. كثيرون هم العرب الذين عايشوا احداث تلك المعاناة المؤلمة التي امتدت سنوات في بداية القرن العشرين. وكثيرون أيضاً سمعوا عنها كما سمع وتأسف لها ضمير العالم أجمع. ما أرغب في كتابته لا يهدف الى سرد تاريخي عن الكارثة التي حلت بالشعب الأرمني المتحضر المسالم، ولا عن المليون ونصف المليون من الضحايا من العجائز والنساء والأطفال الذين هجروا من ديارهم باتجاه شمال دول عربية مثل سورية والعراق، وصفيت غالبيتهم بالدروب المقفرة، بل أرغب في التركيز على المعاملة التي تلقاها من تبقى منهم، من المهاجرين، من الشعوب العربية التي استضافتهم. وانني اشعر هنا، بل وأجزم أنني مهما حاولت سأكون مقصراً في حق جهة ما. وكم أخاف ان أعجز عن الايصال الى القارئ العربي مدى حفظنا واستيعابنا السليم، وتطبيقنا لمقصد المتنبي الشاعر العظيم القائل: ان أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا معاذ الله. وليس لنا، نحن الارمن، الا الانحناء لكرم الاخلاق العربي الذي استقبلنا في تلك الأيام الأليمة، وساعدنا في محنتنا، وأطعم وكسا أطفالنا وستر نساءنا، ولم يبخل من كرمه بشيء، على رغم شح الموارد في تلك الايام في مناطق دير الزور والحسكة والرقة السورية الواقعة تحت الحكم العثماني. ولم يقصر العربي البدوي النشمي عن تقديم المساعدة للأرمن المضطهدين. وحاول قدر المستطاع انقاذ الأرمن من يد درك الأتراك المدججين بالسلاح الذين كانوا يجرون قوافل المهاجرين، معرضاً نفسه للخطر والمساءلة. ولم يكن سكان المدن السورية والعربية اقل منهم لطفاً وكرماً. فاستقرت بقايا المهجرين في دور الايتام ودور العجزة وبيوت الصفيح، الى ان استقر حالهم بفضل همتهم ونشاطهم ومساعدة الاخوة العرب لهم، وتسهيل معيشتهم وتنقلاتهم. وبقي من رغب منهم في سورية ولبنان والعراق وأخذ آخرون طريقهم الى فلسطين والأردن ومصر. ووجد كثيرون منهم طريقه الى أوروبا، خصوصاً فرنسا التي كانت متنفذة آنذاك. ومنهم من أكمل طريقه الى أميركا ليتباعد الشعب الأرمني في الشتات. أما الجدير بالذكر والتقدير هنا فهو ان الأرمن الذين استقروا في الدول العربية المذكورة حصلوا على جنسيتها، وتمتعوا بحقوق المواطنة كاملة، والتزموا بواجباتهم تجاهها بما في ذلك الخدمة العسكرية. وعملت المدارس والجامعات العربية على تخريج أجيال من المتعلمين ابناء الأرمن، ومزجت الشعوب العربية الأرمن في نسيج مجتمعاتها من دون تفرقة للعرق او الدين، وعلى رغم ان الأرمن هم من المسيحيين، الا ان احداً منهم لم يواجه أي تفرقة في المجتمع العربي المسلم. وعاش الأرمني مع العرب بوئام وانسجام تام. واذا كان المثل يقول:"من عاشر قوماً اربعين يوماً صار منهم"، فما بالك بمن عاشر قوماً اربعين سنة وأكثر، في السراء والضراء. ان ولاء الأرمن لأوطانهم الحالية لا ينازعه انتماؤهم القومي الاصلي مهما تعاظم. ولم يبخل الارمني على وطنه بروحه ودمه، ولا بالغالي ولا بالنفيس، واصبح عدو العرب عدواً للأرمن، وصديق العرب صديقاً للارمن، حياة واحدة ومصير واحد للجميع. كل الشكر والعرفان للعرب الذين أصبحنا منهم. كل الشكر للعرب، بكل انتماءاتهم وأديانهم وطوائفهم ومذاهبهم وعشائرهم وأعراقهم وأقلياتهم. وشكر خاص لكل حفيد مد يد العون، وساعد أحد المهاجرين الأرمن في محنته في شكل مباشر، شكر خاص لسورية التي كانت أول صدر رحب احتضن الارمن، ولمدينة حلب الشهباء، مدينة الفارس الفذ ابي فراس الحمداني التي افسحت لنا المكان لبناء أول أعشاشنا على غصونها المعطاء. شكراً لعنجر ولبيروت، بطوائفها ومذاهبها، التي اصبحت منارة للجاليات الأرمنية المنتشرة حول العالم وكم وفرت ظروفاً ايجابية لهم ولقضيتهم. شكراً للاسكندرية، المرفأ الآمن الذي احتضن جالية كبيرة من الأرمن وأكرمهم أحسن اكرام. شكراً لكل المدن العربية التي آوت موجات المهاجرين، خصوصاً دير الزور وبغداد والقاهرة وعمان والقدس زهرة المدائن. الشكر الوفير للكويت المحروسة العزيزة، أميراً وحكومة وشعباً، لما تغدقه على الأرمن من جنسياتهم كلها، حياة آمنة، وعيشاً رغداً، وحسن معاملة. وليعذرني من لم ينل شكرنا بالاسم. الكويت - كيراكوس قيومجيان [email protected]