عندما يلجأ المرء الى عيادة الطبيب أو أماكن عامة أخرى ويأخذ مكانه في قاعة الانتظار التي تعج بالناس، يلاحظ فوراً أن غالبية الصحف والمجلات التي وضعت هناك لمساعدته على تحمل فترة الانتظار من خلال القراءة، هي في يد الآخرين لا سيما تلك التي تهتم بمشاهير المجتمع وحياتهم اليومية. المتأمل أيضا في واجهة أكشاك الصحف والمجلات يلاحظ أن العدد الهائل للمجلات المختصة بأخبار نجوم المجتمع من عالم الفنون والموسيقى والموضة والرياضة وحتى السياسة ينفد بسرعة وبأعداد كبيرة مقارنة بالصحف أو الكتب الاخرى. مما يعني أن هناك اهتماماً شعبياً واسعاً بمعرفة تفاصيل حياة مشاهير المجتمع الالماني. هذا الفضول لمعرفة حياة مشاهير المجتمع يشمل مختلف شرائح المجتمع بمختلف أعمارهم. فنجوم الموسيقى والرياضة مثلا يمارسون جاذبيتهم على الاطفال والشباب الذين يشكلون حسب البيانات الرسمية القوة الشرائية الاكبر في المانيا نظرا الى المبالغ المالية التي يصرفونها في الشهر الواحد لاقتناء ما يحبونه من موسيقى وألبسة وأدوات زينة. ومحاولة منها لاشباع هذا الفضول الذي يعرف أحياناً أشكالاً جنونية وادراكاً منها للارباح التي يعود بها فضول الناس، تعمل وسائل الاعلام والدعاية الالمانية على تغذية نشوة الفضول المتجذرة لدى الالمان عبر تكريس تمجيد الشخص الناجح وتلميع صورته. واذا كانت نسبة مشاركة بعض المشاهير الالمان في أفلام الدعاية للترويج لمنتجات استهلاكية وصلت في مطلع التسعينات الى 3 في المئة، فانها تسجل اليوم 15 في المئة من مجموع تلك الافلام، لأن جودة البضاعة كما يقول الخبراء في شؤون التسويق يجب أن تكون الى حد ما منسجمة مع السمعة التي يتمتع بها الشخص الشهير وسط أبناء شعبه. فشركة الهاتف المحمول O2 التي كلفت ثلاثة مشاهير للدعاية لهواتفها وهم لاعب كرة القدم الالماني الدولي السابق الملقب بالقيصر فرانتس بكينباور ومنشطة البرامج أنكه انغيلكه ومنتج الموسيقى ديتر بولن نجحت منذ عام 2002 في رفع رقمها التجاري ثمان مرات بفضل وقوع اختيارها على النجوم الثلاثة الذي يتمتع كل منهم بجمهوره الخاص. في الدعايات أيضاً لمعرفة مدى تأثر الرأي العام بالشخصيات اللامعة في المجتمع نذكر بأنه في حال ما أخطأت احدى الشركات في اختيار الشخصية اللامعة المناسبة للدعاية لمنتوج معين، فقد يكون لذلك تداعيات عكسية للهدف المنشود. فشركة انتاج مشتقات الحليب "مولر"استعانت سابقاً في الدعاية لمنتجاتها بمغن لموسيقى البوب يصفه جمهور الكبار بالعجرفة والتفاهة. والنتيجة كانت تراجع مبيعات الشركة وانخفاضاً سهم شعبيتها بين الناس. ونقل وقائع احتفالات توزيع الجوائز الخاصة بالاغنية والسينما أو الرياضة عبر قنوات التلفزة الالمانية في أوقات البث الرئيسي Prime time يدخل في اطار تعميق صورة الشخص الشهير والناجح في وعي عامة الناس. واذا كان تهافت الالمان أطفالا وكبارا على معرفة خبايا حياة مشاهير مجتمعهم قوياً، فإن صناعة الدعاية تستغل هذا الفضول الذي يعرف أحيانا أشكالاً جنونية في الترويج لمواد استهلاكية من خلال الاستعانة بنجوم الفن والموسيقى والرياضة ومجالات أخرى. وفي هذا الاطار، يوصي بيرند مايكل مدير وكالة"غري"للدعاية بأن لا تطغى شخصية المرء الشهير على المنتوج المعروض للتسويق بحيث أنه في حال اختفاء ذلك الشخص تختفي أيضاً ماركة المنتوج. لكن صناعة الموسيقى والتسلية في المانيا لم تعد تسمح بأن يختفي نجوم المجتمع حتى في حال الوفاة مخلفين وراءهم ملايين المعجبين بهم. فبعض الفنانين الالمان حقق نجاحه الاكبر وعائدات مالية أوفر بعد مماته لان شركات الدعاية طورت منذ فترة منهجا تجاريا محكما في تلميع صورة النجم الراحل. وهذا ما يحصل في المانيا في كل عام مثلا مع" ملك موسيقى الروك" الاميركي الفيس بريسلي الذي احتفل الاف الالمان في 8 من كانون الثاني يناير الماضي بعيد ميلاده السبعين في بلدة باد نويهايم في وسط غرب المانيا حيث كان يقيم خلال فترة خدمته العسكرية من 1958 الى 1960 . المعجبون بنجم موسيقى الروك الراحل يزورون الشقة التي كان يسكن فيها" لتلمس روح فاتن القلوب". وتجمع آلاف العشاق في تلك الذكرى للمشاركة في أكبر مهرجان موسيقي ينظم سنوياً في بلدتي باد نويهايم و فريدبيرغ وسط غرب المانيا ورقصوا على نغمات الفيس بريسلي حتى طلوع الصباح. ولا عجب ان تذكر مجلة"فوربيس"الاميركية أن الارباح السنوية لالفيس بريسلي وصلت في عام 2004 الى 40 مليون دولار. اذاً من دون فضول الناس ومن دون تلميع صورة مشاهير المجتمع، لما تحققت نشوة أصحاب رؤوس الاموال في أكبر اقتصاد أوروبي.