هذا بلد التناقضات! لقد سمعت هذه العبارة عن لبنان ألف مرة من قبل! أحياناً تُقال باستحسان، وأحياناً بامتعاض، وغالباً بتوتر. لكنْ، وبغض النظر عن النبرة، كانت الاستجابة تُبدي الموافقة دائماً. فلا غرابة، إذاً، في انني كنت ميالة الى استبعاد هذه الأوصاف للبنان. ف"بلد جميع التناقضات"عبارة لا تعدو كونها كليشيهاً مضجراً. إذ بعد كل حساب، أي بلد من بلدان عالمنا اليوم لا يضج بالتناقضات؟ هكذا استمرت الحال حتى أسبوعين مضيا، وكنت لا أزال على موقفي السلبي من كل الذين يظنون ان بلدنا المشترك، لبنان، خاص بكونه ميداناً للنقائض والاختلافات. فما حصل آنذاك أنني ذهبت لمعاينة التظاهرة النسائية طلباً للحقيقة، التي امتلأت بها شوارع الوسط التجاري ببيروت. فمنذ اغتيال رفيق الحريري، أصبحت النساء أكثر جهراً وحضوراً في تعبيرهن السياسي. فهن المنظّمات الأساسيات للعديد من أحداث الاعتصام والتظاهر، وهن اللواتي يجادلن بحماسة، إن لم يكن أيضاً بارتفاع في الصوت، يفوقان ما يبذله المواطنون الرجال. ولما كانت منظمات التظاهرة قد دعين النساء المشتركات الى وضع شالات بيضاً على أكتافهن، امتدت قافلة جميلة وطويلة، بيضاء ومتحمسة، ما بين ساحة الشهداء ومسرح الجريمة. وبدت المظاهرة النسائية باهرة بحجمها، ولكنْ أيضاً بتنوّعها، فكانت النسويات يسرن على مقربة من ناشطات في مؤسسات خيرية، وربات البيوت الى جانب المهنيات ممن نزلن جميعاً الى الشارع تعبيراً عن الغضب حيال هذا الاستخدام الدنيء للعنف. وفجأة، وبعد ظهور الشعارات التي باتت اليوم مألوفة، عن الاستقلال والوحدة الوطنية والحقيقة، تقدمت مجموعة من النساء وهي تهتف بحماسة:"يا لحّود نزال نزال/ هالمقعد بدّو رجّال". لم أستطع ان أصدق أذنيّ. هل أسمع من نساء كلمة"رجّال"بالمعنى الذي ترمز اليه كلمة"جدع"و"قبضاي"، أي بوصفه نقيض المرأة؟ هناك، إذاً، بين النساء المتظاهرات نساء يستحوذن بشكل واع على الحيّز العام كي يهتفن ل"رجّال"يقود البلد ويقودهن! هؤلاء النسوة جئن متشحات بالأبيض، مثل سائر الأخريات اللواتي انضممن الى التظاهرة، وقد شاركن في مسيرة سلمية تضج بالألوان وتخفق بالحياة والفعالية، كي يهتفن ل"رجّال"يلبس بذلة داكنة وربطة عنق ويتولى قيادتهن؟ نساء قليلات، جاءت أصواتهن من مربع آخر في التظاهرة، حاولن تصحيح الشعار فقلن"بدو نسوان"بدل"بدو رجّال". الا ان المحاولة ذهبت أدراج الريح لأن الفكرة لم تصل الى زميلاتهن اللواتي أردن"الرجال". وعليّ ان اعترف بأن"نزال"و"رجّال"تشكلان قافية موسيقية لا تشكلها، بطبيعة الحال،"نزال"و"نسوان". غير ان الجماليات تبقى، في العادة، قابلة للتضحية بها في سبيل الحس السليم. أما في لبنان، فالسلطة للجماليات فيما الهاجس بطريقة تقديم الأشياء لا يقل أهمية عن الأشياء نفسها. خذ، مثلاً، تلك الشعارات المكتوبة بالانكليزية والمطبوعة في شكل جداري ضخم على الاوتوستراد المؤدي من بيروت الى طرابلس:"نعم للفردية، نعم للتسامح". فقد تعتقد ان الشعارات هذه تنبئ بوجود حزب ليبرالي جديد، او ان هدفها ترويج فلسفة جون لوك او كتاب من كتب أشعيا برلين. لكنك في هذه الحال تكون مخطئاً. فتلك الشعارات قُصد من ورائها الترويج لآخر بضائع مصممي الجينز والتي-شيرت مما تبيعه مخازن أيشتي. الفردية، إذاً، هي وجود الألوان المختلفة بينما التسامح أمر متروك تفسيره لي ولك، والله أعلم. ذاك ان الافكار الصالحة هي ما يصلح للأزياء والتصميم، فيما الأزياء والتصميم لا تقل تأثيراً عن الأفكار في لبنان. وأقر بأنني أتعاطف مع تلك القدرة على تحويل المسائل الجدية الى تسلية، بقدر ما أنفر من تحول الشكل الفارغ الى هاجس وسواسي. لكنني اذا ما فرض علي الخيار بين الشيئين، اخترت، من دون تردد، التسامح السطحي على التجانس الجوهري.