تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعدما اختارته قوى سنية ورفضه "الائتلاف" الشيعي والتحالف الكردستاني الجبوري يهدد بانسحاب السنة من البرلمان : لم أتخيل يوماً ترشيحي لرئاسته !

أثار اعلان النائب العراقي مشعان الجبوري نفسه مرشحاً للقوى السنية لرئاسة الجمعية الوطنية البرلمان الانتقالية، جدلاً واسعاً بعدما رفضته الكتلتان الكردية والشيعية، وقدمت الأخيرة مرشحاً لهذا المنصب السني يُتوقع أن يفوز بغالبية أصوات النواب.
وهدد الجبوري 48 سنة ب"انسحاب"العرب السنة من البرلمان في حال اختارت كتلة"الائتلاف العراقي الموحد"الشيعية مرشحها، معتبراً أن ترشيحه هو"خيار العرب السنة". وأضاف:"لم يسألنا أحد عندما رشح الشيعة ابراهيم الجعفري لمنصب رئاسة الوزراء، كما لم يسألنا أحد عندما رشح الأكراد جلال طالباني لرئاسة الجمهورية". وزاد:"لست ساعياً الى هذا المنصب رئاسة البرلمان ولم أتخيل يوماً أن أُرشح له، لكن هناك ثلاثة مناصب سيادية، وعلينا أن نجد مرشحاً لشغل منصب رئاسة الجمعية، وهو ما قمنا به".
وتابع:"هذا قرار العرب السنة، أما اذا كانوا يريدون مرشحاً مفصلاً لهم، فيمكنهم ذلك ومبروك عليهم سلفاً، وعندئذ سيكون العرب السنة خارج العملية السياسية". وتابع الجبوري أن الانسحاب من الجمعية سيكون الرد السني في حال اختيار شخصية سنية من"الائتلاف"لمنصب رئاسة الجمعية، مشيراً إلى أن تحالف السنة العرب مع قائمة اياد علاوي جاء بعد توافق في البرنامج السياسي في ما يتعلق بالمصالحة مع البعثيين وبناء جيش وطني واستخبارات قوية ودولة مؤسسات، بعيداً عن المحاصصة الطائفية. وتحدث عن"اجتماع عقد الأربعاء حضره ممثلو نحو 30 حزباً من اليسار الى اليمين، وشارك رئيس الحزب الاسلامي محسن عبدالحميد ورئيس الوقف السني عدنان الدليمي وعدنان الباجه جي، والحركة الملكية وحزب البعث والمقاومة والسلفيون والصوفيون ومعظم القوى السنية".
وروى الجبوري الذي يرأس كتلة"المصالحة والتحرير":"أجري تصويت بيني وبين عدنان الجنابي من القائمة العراقية بزعامة علاوي وحصلت على 29 صوتاً من 30 صوتاً، وامتنع واحد عن التصويت، وكلف بعدها الباجه جي نقل القرار اليهم. اذا كانوا يريدوننا أن نكون جزءاً من العملية السياسية، فهذا قرارنا واذا أرادوا شيئاً آخر فهم أحرار، هم الغالبية ولهم الحق في فعل ما يشاؤون"، مؤكداً أن"هذه الأحزاب والقوى السنية ستجتمع لدرس موقف الائتلاف من الموضوع". ولمح الى امكان انسحابه من الجمعية الوطنية احتجاجاً على هذا الرفض.
في المقابل، قال فواز الجربا عضو كتلة"الائتلاف"ل"الحياة"إن الأخير اختاره مرشحاً للعرب السنة لتولي رئاسة الجمعية، مضيفاً أن كتلة علاوي وتياراً في"التحالف الكردستاني"يدعمان ترشيحه رئيساً للبرلمان. وتابع أن"جلسة الأحد المقبل ستشهد عملية تصويت لاختيار فواز الجربا او مشعان الجبوري الذي يرأس مجموعة برلمانية صغيرة من مقعدين".
وقال جواد المالكي النائب من"حزب الدعوة الاسلامية"بزعامة ابراهيم الجعفري، ان اسم الجبوري"مرفوض في شكل مطلق وأبلغناهم رفضنا. هم السنة رشحوا هذا الاسم ولهم الخيار. لكننا لا نوافق. ان موقع الرئاسة أكبر بكثير من أن يتولاه شخص لا يحظى بالموافقات المطلوبة".
أما مريم الريس عضو"الائتلاف"فشددت على ان اسم الجبوري"قدم رسمياً الى الائتلاف، لكنه لم يحظ بالموافقات اللازمة، لأن هناك كثيراً من التحفظات". وأضافت أن"الجبوري غير مؤهل لتولي ذلك المنصب، وهو مرفوض من الكتلتين الرئيسيتين في البرلمان"،"الائتلاف"و"الاتحاد الكردستاني".
وكانت أزمة اختيار رئيس البرلمان في ثاني جلسة له الثلثاء الماضي، اتسعت بعدما اعتذر أكثر من مرشح سني عن عدم تولي المنصب.
الى ذلك، قال فرج الحيدري عضو الكتلة الكردستانية ل"الحياة"إن"الأمر لم يحسم بعد لمصلحة الجبوري"، مضيفاً أن على المرشح لرئاسة البرلمان أن يتمتع بشعبية واسعة بين السنة العرب، ويحظى بقبول غالبية الكتل البرلمانية، اضافة إلى امتلاكه"ثقلاً سياسياً". ولفت إلى أن"الموقع حساس، وهو أكثر أهمية من أي مواقع أخرى لجهة تمثيله أعلى سلطة تشريعية في البلد".
وأكد أن الكتل الكبيرة لم تقرر بعد هوية المرشح، وان"التصويت سيحسم الموضوع". ونبه الى إن المشكلة تكمن في محدودية الخيارات، اذ تضم الجمعية 17 عضواً فقط من السنة العرب، كما ان"عدم امكان الاستعانة بشخصية من خارجها لتولي المنصب، أمر يزيد الوضع تعقيداً". وأشار إلى ان مشاركة كتلة"العراقية"في الحكومة المقبلة"محسومة"، وأنها الكتلة قدمت مجموعة من الشروط التي لقيت استجابة.
في السياق ذاته، لفت حسين الصدر عضو كتلة علاوي إلى أن اجماع السنة العرب على تسمية مرشحهم لرئاسة الجمعية الوطنية"مسألة شائكة"، بسبب"غياب المرجعية السياسية الواضحة لديهم". لكنه أكد أن"أحداً لا يملك حق التدخل في خياراتهم"، وقال إن كتلة"العراقية لم تسم مرشحاً لهذا الموقع وسياستها هي التعاون مع الجميع". ولفت إلى أن"الأمر متروك للجمعية وجلستها المقبلة ستشهد اعلان الموقف من هذا الترشيح".
رئيس الوقف السني عدنان الدليمي قال ان اختيار الجبوري جاء بعدما رفض الرئيس غازي الياور تولي رئاسة البرلمان، وفي ظل عدم رغبة الجهات السنية في اختيار عضو سني من قائمة"الائتلاف"، مشيراً الى أن الجبوري"مستقل وحازم، ويستطيع تمثيل أهل السنة في هذه المرحلة". وقال الدليمي ل"الحياة"إن الوقف السني أجرى استطلاعاً لآراء أهل السنة وزع على ائمة المساجد والمصلين في مساجد في بغداد وخارجها، تتعلق بآرائهم في المشاركة في انتخابات 2006، فأفضى إلى نتائج إيجابية نعم في حدود 96 في المئة. وزاد ان"السنة بدأوا يتفهمون ان الجهات التي تدعو إلى المقاطعة والانعزال لا تريد مصلحتهم، وأن المشاركة في التمثيل السياسي وكتابة الدستور ستُخرج قوات الاحتلال"من العراق.
لكن نصير العاني عضو المكتب السياسي ل"الحزب الاسلامي العراقي"اعتبر أن ترشيح الجبوري لرئاسة الجمعية الوطنية يحظى بتأييد مجموعة من السنة العرب لا تمثل الغالبية. وقال ل"الحياة"إن هذه المجموعة لم تصوت بالاجماع ليكون الجبوري مرشحاً عن العرب السنة، بديلاً من الياور. وزاد:"لا يزال بعض الأسماء السنية العربية من قوائم أخرى مطروحاً لهذا المنصب، وفي الصدارة الجربا ونزار الخيزران عن كتلة العراقية".
علي الدباغ، العضو في"الائتلاف"أبلغ"الحياة"أن المجموعة السنية العربية التي رشحت الجبوري لا يمكنها التحدث باسم غالبية السنة العرب في العراق. ورأى أن الجربا هو الأوفر حظاً بين مرشحين آخرين لرئاسة البرلمان، بسبب انتمائه إلى كتلة برلمانية كبيرة جداً.
في غضون ذلك، أكدت كتلة علاوي موافقة كتلتي"التحالف الكردستاني"و"الائتلاف"، على تسعة شروط من أصل عشرة قدمتها الكتلة، تمهيداً لمشاركتها في التشكيلة الحكومية المقبلة. وقال الصدر عضو الكتلة ل"الحياة"إن"استجابة تسعة شروط من أصل عشرة دليل إيجابي من الكتلتين"، موضحاً أن الشرط العاشر يقضي بمنح كتلة"العراقية"حق اقالة الحكومة في حال مخالفة أحد الأطراف الرئيسية المشكلة لها البرنامج السياسي المتفق عليه. وأشار إلى ان الكتلتين لم ترفضا هذا الشرط، لكنهما طلبتا مهلة للاجابة، ولفت إلى أن الاجتماع الأخير بين الكتل الثلاث "اتسم بالشفافية"مؤكداً أن"باب المشاركة في الحكومة المقبلة بات مفتوحاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.