فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    هل تستضيف أنقرة لقاء بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية؟    وزير الصحة يبدأ زيارة رسمية إلى إندونيسيا    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    يتناول ملفات مهمة للتوافق على خارطة طريق لمسارات المستقبل .. الحوار الوطني ينطلق بآمال السوريين في التغيير والإصلاح    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    إحباط تهريب 525 كجم من القات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جميلات ياسوناري كاواباتا اليابانيات وذاكرة غارسيا ماركيز الكاريبية
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2005

نادراً ما عبّر كاتب معروف عن افتتانه بعمل أدبي يخص احداً سواه كما عبر غابرييل غارسيا ماركيز إثر قراءته لرواية الياباني ياسوناري كاواباتا "الجميلات النائمات". على ان ماركيز لم يكتف في الكثير من مقابلاته بابداء الاعجاب فحسب بل زاد على ذلك انه تمنى لو كان هو نفسه من كتب تلك الرواية الفريدة. وقد بلغ ذلك التمني ذروته خلال احدى الرحلات الجوية الكثيرة التي كان يقوم بها صاحب "مئة عام من العزلة" بسبب ما اصابه من شهرة واسعة إثر نيله جائزة نوبل للآداب سنة 1982. تحدث ماركيز يومها عن تلك المرأة الجميلة التي كانت تغفو الى جانبه في المقعد المجاور ورأى الغيوم الخفيفة البيض التي كانت تذرع جبينها الناصع قبل ان ترحل الى اماكن اقامتها الاولى تاركة الكاتب نهباً لمشاعر متناقضة تراوح بين الدهشة والغصة وبين عذوبة الجمال والمرارة الناجمة عن عدم امتلاكه. تماماً كما كانت الحال مع عجائز كاواباتا الذين كانوا يكتفون من الجمال الراقد امامهم بالمراقبة والتأمل واستعادة ما حفلت به أعمارهم المنصرمة من ذكريات ومغامرات وقصص حب.
بصدور روايته الاخيرة "ذاكرة غانياتي الحزينات" بدا من الواضح ان شغف ماركيز برواية كاواباتا تحول مع الزمن الى هاجس مرضي غذاه على الارجح تقدم الكاتب الكولومبي في السن وتمثله الاكثر رسوخاً وعمقاً لأحوال الشيخوخة وهواجسها المريرة وهو يغوص الآن في منتصف سبعيناته. فمن يقرأ الرواية الجديدة لا بد من ان يكتشف مدى التقارب القائم بينها وبين رواية كاواباتا سواء من حيث الموضوع او المقاربة او الاسئلة المثارة حول الشيخوخة والزمن والجنس والحب وفوات الاوان. وماركيز الذي يعلم ان ذلك التقارب البيّن لن يكون خافياً على احد من قرائه ومتابعه عمد الى استهلال روايته بقول لكاواباتا على لسان صاحبة نزل "الجميلات النائمات" تحذر فيه هذه الاخيرة العجوز إيغوشي من التحرش بالمرأة النائمة او ملامستها. ذلك ان الكاتب وهو يدرك مدى ما يمكن ان يوجه اليه من اتهامات بالسرقة او التأثر اراد ان يبعث الى المشككين والمصطادين في الماء العكر برسالة واضحة مفادها ان ما يفعله ليس سوى تناص مشروع ومبرر مع الرواية الاخرى التي طالما حلم بكتابتها.
على ان ماركيز ذهب في لعبة الزمن هذه المرة الى نهايتها او تخومها الاخيرة حين اختار بطلاً للرواية يبلغ التسعين من العمر ويريد ان ينهي حياته بمغامرة جسدية وعاطفية مع فتاة عذراء ما تلبث ان توفرها له احدى صديقاته السابقات لقاء مبلغ معين من المال. كأن العجوز التسعيني باختياره للفتاة الجميلة التي لم تتجاوز الرابعة عشرة من العمر يحاول ان يصل بالحياة الى ذروتها تماماً او الى النقطة التي يكون الموت بعدها خاتمة مناسبة لتلك المجازفة الانسانية الباهرة. وخلال تلك الرحلة السردية القصيرة نسبياً، مئة صفحة ونيف، يستعيد العجوز التسعيني بعضاً من محطات حياته السابقة من دون ان يسرف في سرد التفاصيل. فما نعرفه عنه انه رجل عازب متوسط الحال او اقل من ذلك بقليل. وهو يعيش من رابته التقاعدي وبعض مدخراته ولديه مقالة اسبوعية في احدى الصحف لا يزال يثابر على كتابتها منذ اربعة عقود. وهو على رغم افتقاره الى الوسامة رجل شهواني لا يؤمن بالحب بل يعتقد بأن الجنس هو وحده ما يربط الرجال بالنساء. ولذلك فإن النساء الخمسمئة اللواتي شاطرنه الفراش قبل بلوغ عامه الخمسين كن جميعهن يتقاضين مبلغاً من المال لقاء ما يقدمنه من خدمات.
كان مقدراً للفتاة المراهقة التي أطلق عليها العجوز اسم ديلغادينا ان تكون الحلقة الاخيرة من مسلسل علاقاته العابرة والتي لم تخفف على الاطلاق من شعوره بالوحشة والأسى. الا انه اكتشف فجأة الى ان ما يحتاجه هذه المرة لا علاقة له بالجسد او بامرأة الواقع التي سئمها. وما رغبته في ابقاء الفتاة في حال النوم او ما يشبهها سوى ذريعة لاعادة تأليفها من جديد وفق ما يحب وما ينقصه حيث اتيح له هذه المرة ان يشم شذا المرأة النائمة الى جواره وان يستعيد من خلالها تلك النسائم الناعمة التي هبت على طفولته قبل ثلاثين عاماً. لقد صارت موجودة في ذاكرتي، يقول الرجل التسعيني، "بحيث يمكن ان افعل بها ما اشاء. أبدل لون عينيها بحسب حالي المعنوية. ألبسها بحسب تبدلات مزاجي. ثياب عروس في العشرين وعاهرة صالون في الأربعين وملكة بابلية في السبعين وقديسة في المئة".
"الحب في زمن الكوليرا"
ان الحب وحده هو ما يمكث في الارض وفق ماركيز المتجذر في الكاريبي. لذلك فإن العجوز الذي وقع في الحب متأخراً كل هذه السنوات والذي كان يستعد لمواجهة الموت في جولته الاخيرة يكتشف فجأة بعد ان أدرك حب الفتاة له انه يعيش من جديد وان احتفاله ببلوغ المئة بات محسوماً الى درجة اليقين. واذا كان سن المرء لا يتعلق بما يبلغه من العمر بل بما يشعر به كما نقرأ في احدى صفحات الرواية فإن الاحساس بالحب الحقيقي هو الذي مكّن العجوز من دفع الموت الى الخلف مستعيناً بتلك الروح اليافعة التي تخفق بجواره. ولعل هذه الخاتمة هي التعديل الاهم الذي اجراه ماركيز على مسار الاحداث في رواية كاواباتا لأنه، وهو المتعلق بالحياة الى حد الافراط، لم يرد لبطله نهاية مأسوية مماثلة لأبطال "الجميلات النائمات" بل اراد له ان ينتصر عبر الحب على الزمن والمرض والموت مجتمعين. وماركيز في الحقيقة يعبر، متماهياً مع بطله، عن خوفه الشخصي من الشيخوخة والموت ويحاول ان يجد لنفسه عزاء آخر سوى الكتابة. أليس هذا نفسه ما فعله في روايته السابقة والمميزة "الحب في زمن الكوليرا"؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.