العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتفليقة ومحمد السادس يعرضان ملفات الخلاف
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2005

عقد الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، أمس، قمة مع العاهل المغربي الملك محمد السادس عرضا فيها مستقبل العلاقات الثنائية وفرص تعزيز التعاون وانعاش اتحاد المغرب العربي. ويعتبر اللقاء الأول من نوعه على هذا المستوى في الجزائر منذ تردي العلاقات بين البلدين منتصف التسعينات.
وقال مصدر رسمي جزائري ان اللقاء الذي عقد على انفراد بين الرئيس بوتفليقة والملك محمد السادس، جرى في إقامة العاهل المغربي في زرالدة 35 كلم شرق العاصمة ودام ما يزيد على ساعتين. وغادر الملك محمد السادس الجزائر ظهراً وكان في توديعه في مطار هواري بومدين الرئيس بوتفليقة الذي أبدى شعوراً بالابتهاج لنتائج القمة من دون أن يدلي بتصريح الى الصحافة. وكان الرئيس الجزائري طلب من الملك محمد السادس أول من أمس تمديد إقامته في البلد.
كذلك عقد وزير الخارجية عبدالعزيز بلخادم محادثات مطولة مع نظيره المغربي محمد بن عيسى في فندق الشيراتون تناولت العلاقات الثنائية وفرص تعزيز"التشاور السياسي"بين البلدين في المرحلة المقبلة بما في ذلك أجندة اجتماعات اللجان المشتركة. ووصف مصدر ديبلوماسي ل"الحياة"المحادثات ب"الأخوية"ولم يشر إلى ما تم التوافق في شأنه حول الملفات الخلافية والتي لا تزال تشكل حاجزاً أمام جهود البلدين لترقية العلاقات الثنائية.
واستبعد المصدر أن يترتب عن القمة"نتائج عملية سريعة". لكنه رأى أن اللقاء بين الزعيمين في حد ذاته"سيساهم من دون شك في تنقية الأجواء بين البلدين"، مشيراً إلى توافق مشترك بين الجزائر والمغرب على إعادة تنشيط اللجان المشتركة حيث يرتقب أن يزور الجزائر قريباً رئيس الحكومة المغربية إدريس جطو في إطار جهود معاودة ترقية العلاقات.
وفي شأن ملف الصحراء الغربية أكد المصدر أن الرئيس الجزائري"على موقفه بضرورة تسوية القضية في إطار هيئة الأمم المتحدة"، مشيراً إلى استعداد الجزائر ل"بذل كل الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع"حول الصحراء. ويُعتبر نزاع الصحراء أبرز ملفات الخلافات بين البلدين.
وظلت القمة التي عقدت، أمس، محل تضارب كبير بين مسؤولي البلدين منذ أسابيع بسبب إصرار كل طرف على محاولة تجنب الحديث عن القمة إلى غاية انعقادها، وهو ما تقرر في النهاية بعد اللقاء العابر الذي جمع الرئيس بوتفليقة والملك محمد السادس، الثلثاء، في إقامة الدولة بنادي الصنوبر على هامش القمة العربية.
وكان لافتاً أن الرئيس الجزائري حرص على توفير أحسن إقامة رسمية تحوز عليها السلطات، إلى الملك محمد السادس وهي الإقامة ذاتها التي خُص بها الملك الراحل الحسن الثاني في ثاني زيارة له إلى الجزائر سنة 1989،
وكانت الجزائر رفضت مراراً فكرة عقد لقاء"قمة"على مستوى قادة البلدين حيث كان المغرب يعتبرها شرطاً ضرورياً لتمكين مسؤولي البلدين من الحصول على دعم سياسي يمكنهم من تسوية القضايا الخلافية، بينما كانت الجزائر تعتبر القمة نتيجة لعمل اللجان المشتركة بين البلدين بعد ضبط وتحديد نتائج عملية يتم النظر فيها واتخاذ القرارات المناسبة، وليس العكس.
وقال ديبلوماسي عربي ل"الحياة"ان قرار الملك محمد السادس المشاركة في قمة الجزائر"كان على الأرجح قراراً مفاجئاً". ورأى مصدر بارز أن العاهل المغربي تمكن بقراره المشاركة في القمة العربية التي عقدت في الجزائر من تسجيل نقاط إضافية تُحسب لمصلحته بعد قراره العام الماضي رفع التأشيرة عن الرعايا الجزائريين، وهو الخطوة التي لم يرد الجزائريون عليها بالمثل ولم يلجأوا الى اعادة فتح الحدود المغلقة منذ 1994، كما كان يأمل المغاربة.
الرباط
وفي الرباط، وصفت مصادر رسمية القمة التي جمعت العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة ظهر أمس في مقر إقامة العاهل المغربي والمحادثات السياسية التي أجراها الطرفان بأنها كانت"بناءة ومشجعة". وقالت ان الرئيس الجزائري والعاهل المغربي بديا أكثر انشراحاً وهما يغادران قاعة الاجتماع، وواصلا في طريقهما الى المطار وقبل مغادرة الملك محمد السادس محادثات دامت حوالي نصف ساعة، ما يدفع الى الاعتقاد في أهميتها واحاطتها بالقضايا العالقة موضع الخلافات وضمنها نزاع الصحراء وسريان مفعول اغلاق الحدود وغياب التنسيق بين البلدين الجارين ازاء الاستحقاقات الاقليمية.
وكان لافتاً أن وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى لم يغادر مع الملك، واجتمع مع نظيره الجزائري عبدالعزيز بلخادم. وقالت المصادر إنهما بحثا في"سبل تحسين علاقات البلدين والملفات العالقة"، في إشارة الى معاودة تفعيل لجان ثنائية كان البلدان أقرا تشكيلها على مستوى الخبراء والمسؤولين لإعداد تقارير إضافية حول المعوقات.
ورأت المصادر في الكلام الصادر عن رئيس الديبلوماسية الجزائرية لجهة مساندة بلاده أي اتفاق بين المغرب و"جبهة بوليساريو"، مؤشراً ايجابياً يلتقي والدعوة التي أطلقها رئيس الوزراء الاسباني خوسي لويس ثاباتيرو أمام قمة الجزائر لحض الأطراف المعنية على الاتفاق، لا سيما وقد سبق لمدريد أن دعت الى عقد قمة رباعية تجمع المغرب والجزائر واسبانيا وفرنسا، للبحث في القضية، لكنها قوبلت برفض الجزائر.
وأضافت المصادر ان الايجابي في القمة المغربية الجزائرية أنها كانت"فرصة مصارحة"بين الطرفين، وبددت المخاوف ازاء معاودة تصعيد الأزمة التي كانت تهدد منطقة شمال افريقيا في خريف العام الماضي.
وكان العاهل المغربي اختار في اليوم الأول لزيارته الجزائر القيام بجولة في شوارع العاصمة من دون اجراءات أمنية مشددة، للدلالة على عمق الروابط بين الشعبين المغربي والجزائري. ولعله من خلال ذلك أراد تذكير الرئيس بوتفليقة بالسنوات التي قضاها في المغرب وتردده على الرباط والدار البيضاء في فترة انفراج العلاقات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.