تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزب شارون يعزز مكانته بعد دعم بيريز ... و "العمل" على حاله و "ليكود" يوشك على الانهيار
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2005

أكدت استطلاعات جديدة للرأي في اسرائيل نشرت أمس ان اعلان زعيم حزب"العمل"سابقاً شمعون بيريز دعمه حزب"كديما"الجديد بزعامة رئيس الحكومة ارييل شارون ضخ مزيداً من الزخم للحزب الجديد الذي لم يمض على ولادته"اسبوعان فمنحته النتائج مكانة الحزب الأكبر الذي يفوز ب37-39 مقعداً لو جرت الانتخابات اليوم، في مقابل انهيار شبه تام لحزب"ليكود"الذي طلقه شارون ليبقيه مع 9-11 نائباً فقط.
ووفقاً لاستطلاعي صحيفتي"معاريف"و"هآرتس"، فإن تحليق حزب"العمل"بزعامة عمير بيرتس توقف مع مغادرة بيريز عند 26 مقعداً. لكن اللافت انه بمقدور شارون في حال تحققت النتائج في صناديق الاقتراع أواخر آذار مارس المقبل، ان يشكل حكومة جديدة بمشاركة"كديما"و"العمل"من دون الحاجة الى أحزاب صغيرة أخرى كما حصل لدى تشكيل غالبية الحكومات في تاريخ الدولة العبرية.
ونقلت الصحف الاسرائيلية عن اجواء كآبة واحباط تخيم على حزب"ليكود"المنشغل في المعركة على زعامته. كما تحدثت عن أصوات في الحزب تتهم"المتمردين"بما آل إليه وضع"ليكود"وانهم تعاملوا بفظاظة وغطرسة وانتهازية مع شارون حتى اضطروه الى الانشقاق. وكتبت"هآرتس"ان مخاوف حقيقية تراود أقطاب الحزب من مغبة"هروب جماعي"باتجاه"كديما"أو"العمل"سيقضي على الجهاز التنظيمي للحزب"ما يحتم العمل على وجه السرعة لمواجهة هذا الاحتمال وتقليص الأضرار". وتابعت الصحيفة نقلاً عن مصادر رفيعة في"ليكود"قولها ان مهمة مقارعة شارون وحزبه الجديد صعبة للغاية وان شارون أعاد عملياً تشكيل"ليكود"جديد ولم يتجه نحو اليسار كما يحلو للبعض اتهامه. وتشير هذه المصادر لتعزيز ادعائها، الى نتائج استطلاع"هآرتس"التي افادت بأن 65 في المئة من مصوتي"ليكود"في الانتخابات السابقة قالوا انهم سيصوتون لحزب"كديما"في مقابل 16 في المئة فقط قالوا انهم متأكدون من أنهم سيمنحون اصواتهم ل"ليكود".
وفي"العمل"ايضاً، ثمة قلق من ان يلحق ناشطون بارزون ببريز الى حزب"كديما"، إذ أشار استطلاع"هآرتس"الى ان الزخم الذي حققه انتخاب بيرتس لم يعد ملموساً وانه بينما قال 82 في المئة من مصوتي"العمل"غداة انتخاب بيرتس انهم سيصوتون للحزب، أعلن 40 في المئة منهم الاسبوع الجاري انهم سيصوتون لحزب"كديما". وذكرت صحيفة"هآرتس"ان مؤيدي"العمل"في الكيبوتسات يدرسون هم أيضاً امكان دعم"كديما".
في المقابل أوردت صحيفة"معاريف"ان حزب"العمل"قد يتلقى دعماً غير متوقع من كثيرين من أنصار حزب"ميرتس"اليساري، خصوصاً بعد اعتزال زعيمه السابق يوسي سريد الحياة السياسية وفشل الزعيم الحالي يوسي بيلين في رص الصفوف، وسط توقعات الاستطلاعات بانخفاض تمثيل الحزب في الانتخابات المقبلة من 6 مقاعد الى 4 فقط.
من جهته، هاجم بيرتس بشدة رئيس الحكومة شارون واتهمه بالتسبب في اتساع ظاهرة الفقر في اسرائيل جراء سياسة حكومته. ورد بيرتس على الغمز منه لافتقاره الى"خلفية أمنية"بالقول ان حوله مجموعة من"أقطاب المؤسسة العسكرية الذين اقاموا الجيش والمنظومة الأمنية ويفهمون في المسائل الأمنية وكيفية الحفاظ على أمن اسرائيل، ليس اقل منك لكنهم يتفوقون عليك في كيفية التعامل مع البشر".
وبينما تفادى بيرتس التهجم على سلفه بيريز على خلفية انسحابه عملياً من"العمل"، قال الأخير ان انتخاب بيرتس زعيماً للحزب هو"مغامرة خطيرة"، معرباً عن تشكيكه في قدرة بيرتس على تقلد منصب رئيس حكومة"إذ يفتقر الى الحنكة والتجربة السياسية ولذا فهو ليس قادراً على قيادة الدولة الى بر الأمان". وزاد:"اننا نعيش في زمن تحتاج فيه الدولة الى تكتل ووحدة في المبادئ وهذا ما نتمتع به أنا وشارون". وردت أوساط بيرتس على هذه الأقوال بوصفها ب"العنصرية"، وتوقعت ان يخلع بيرتس القفازات بعد ان يستمع الى ما سيقوله شارون وبيريز في المؤتمر الصحافي المشترك المتوقع مساء غد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.