الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    20 مليار ريال مشروعات وعقود استثمارية أُبرمت لخدمة الشرقية    الذهب يتراجع ب 38 دولارا مع ترقب الفيدرالي    المملكة الأولى عربياً وال 20 عالمياً في مؤشر «البنية التحتية للجودة للتنمية المستدامة»    إمدادات الغذاء لغزة لا تلبي 6% من حاجة السكان    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    «أونروا»: مليونا نازح في غزة تحت حصار كامل    ضمن الجولة 11 من دوري«يلو».. نيوم يستقبل الباطن.. والجندل في اختبار العدالة    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال ضيفاً على السد القطري    « هلال بين خليج وسد»    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية كندا    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    الدخول لمطل البجيري مجاناً احتفالا بالذكرى السابعة..    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    انعقاد الجلسة الثانية ضمن فعاليات مؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة في الرياض    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الاحتفاء بجائزة بن عياف    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    الأهل والأقارب أولاً    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "سويني يندفع في الصراع" لإليوت : وحدة الانسان المعاصر
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2005

كنت تحلم انك استيقظت في تمام السابعة، وسط الضباب والرطوبة، عند الفجر وسط الظلمات/ وكنت تنتظر أن يدق على بابك ويدار المفتاح في القفل، لأنك تعرف ان الجلاد في انتظارك/ وربما كنت على قيد الحياة/ وربما كنت قدمت". تشكل هذه السطور مقطعاً من واحد من أكثر أعمال النصف الأول من القرن العشرين، في مجال كتابة الشعر، غرابة وقوة. ولن يجد القارئ غرابة في هذا الحكم إن نحن سارعنا الى القول إن هذا المقطع انما هو مجتزأ في العمل الشعري الدرامي"سويني مندفعاً في الصراع"الذي كتبه تي. اس. اليوت في العام 1926، لكنه لم ينشره الا في العام 1932. وهو كتبه، في الأصل على شكل مقطوعات درامية، حتى وان كان النقد لاحقاً سينظر اليه بصفته قصيدة في أجزاء. ومن المعروف في عالم الدراسات الاليوتية، ان الشاعر الانكليزي/ الأميركي الأصل اليوت، انما استعار عنوان هذا العمل من أحد مقاطع الشعرية لملتون وعنوانه"شمشوم يندفع في الصراع". بيد ان ما كان لدى ملتون تاريخياً تراجيدياً، يصبح لدى اليوت ساخراً معاصراً، ولكن فقط من نمط السخرية التي كان يمكننا ان نلمحها لدى كافكا ? قبل اليوت ? ولدى صمويل بيكيت، بعد اليوت. ولكأن"سويني يندفع في الصراع"اتت لتكون الحلقة الضائعة التي تربط بأس كافكا الساخر امام الشرط الانساني، ببأس بيكيت، الساخر أيضاً، أمام الشرط نفسه. ولعل أبرز سؤال يمكن طرحه في هذا الاطار هو كيف أمكن لاليوت ان يحمل سوداوية سلفه وتشاؤمية خلفه، مع انه كان يتميز عنهما بإيمان روحي عميق كان يجدر به أن يقيه ما يترتب على السوداوية والتشاؤمية في آن معاً.
ان الصورة التي تقدم الينا عبر السطور التي بها افتتحنا هذا الكلام من"سويني يندفع في الصراع"، تبدو كافكاوية خالصة، وقد تكون، مثلاً، أول ما يخطر في بال قارئ اليوت ان هو عاد الى قراءة"المحاكمة"لكافكا... بل ان قدر السخرية السوداء الجامعة بين العملين يبدو كبيراً... غير ان هذا التشابه هنا قد يبدو أقل حجماً من تشابه"سويني يندفع في الصراع"مع العمل الذي سيظهر لبيكيت، بعد هذه بسنوات، أي"في انتظار غودو؟ المسرحية التي أسست لمسرح العبث والهذيان، وأسست لحداثة النصف الثاني من القرن العشرين في شكل عام. أما بالنسبة الى اليوت فإنه قال دائماً ان"سويني..."عمل درامي شعري أراد من خلاله"اعادة الاعتبار الى هذا النوع من الكتابة"انما يمت بصلة الى محاولات ويليام باطلر ييتس واودن وربما ستيروود أيضاً. وأما الباحثون المدققون فإنهم لن يفوتهم ان يروا في"سويني"تمهيداً لكتابة اليوت مسرحياته الكبرى التالية لا سيما"حفل الكوكتيل"في انتقال مباشر منه، من الشعر الى المسرح... من دون أن يتخلى عن موضوعاته الأثيرة.
من الواضح ان سويني، كما يقدمه لنا هذا العمل، هو واحد من أولئك الأبطال المضادين Anti-Heros الذين يمتلئ بمثلهم أدب القرن العشرين. انه بطل معاصر وشديد الحداثة، يحمل رسالة قلقة يريد، بحسب دارسي اليوت، ان"يوصلها الى مخلوقات قلقة مرتبكة مرتجفة غير واعية، لكنها مثيرة للسخرية في الوقت نفسه". انها ليست أكثر من كائنات مجوفة تذكر مباشرة ب"الرجال الجوف"الذين خصهم اليوت بدورهم، بواحدة من أقوى قصائده... كائنات نصف حية - نصف ميتة، هي من النمط نفسه الذي سينتمي اليه شخوص مسرحيات بيكيت الجامدون في أرضهم في"في انتظار غودو"أو في"نهاية اللعبة"، على سبيل المثال. ان شخصيات"سويني"ومنها شخصيات كان قد سبق لها ، مثل دوريس ، ان ظهرت في قصائد أخرى مبكرة لأليوت، هي شخصيات منفية من الحياة داخل الحياة... يخيل اليها انها تنتظر أحداً ما، لكنها ستعرف في نهاية الأمر انها لا تنتظر أحداً... حتى ولا الكائنات الأميركية، مثل كليبشتاين وكروباكر، الذين يحاولون ان ينقلوا شيئاً من الحيوية المزيفة الى ذلك العالم الميت، العالم الذي يصرح سويني وسطه قائلاً:"وهذه الأشجار من حولي، دعوا الجفاف يزحف اليها فتتساقط عنها أوراقها، دعوا الصخور تئن مع اصطخاب الموج المستمر، ومن ورائي فليتحول كل شيء الى قفر... هيا انظرن يا أيتها الفتيات... ارسمن لي شاطئاً قاحلاً ذا كهوف، ملقى في وسط الأعاصير التي لا تعرف السكون. ارسمن لي الصخور متعرجة يوجهها البحار المكشرة عن أنيابها العاوية".
والحال ان هذا كله هو المناخ السوداوي العام الذي يقود عملاً، من الغريب ان يكون شاعر قد كتبه وهو يعيش ذروة ايمانه. كما من الغريب لهذا الشاعر نفسه أن يختمه في مشهد صاخب صارخ تتجمع فيه كل الشخصيات في نهاية الأمر على شكل كورس يحيط بسويني. انه كورس جماعي، لكنه في الوقت نفسه يتألف من أفراد، يعيش كل منهم فردية يصعب عليه ان يعرف ماذا يريد منها. ما يطلق أسئلة الحياة والموت، اسئلة الفراغ والامتلاء... وسط جمع لم يأت الى هنا الا لكي يفهم ، في نهاية الأمر ، رسالة سويني الغامضة... الرسالة التي تقول:"الحياة هي الموت، ولادة... تلاقح... وموت، هذا كل ما في الأمر... هذا كل شيء ولا يوجد شيء عداه". والحال ان اليوت، نفسه، يحدثنا عن غايته من هذا العمل وأسلوبه في كتابته، في فصل أخير من كتابه"في جدوى الشعر وفي جدوى النقد"، حيث يقول في ترجمة ماهر شقيق فريد لأعمال اليوت النقدية الصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة في مصر:"لقد صممت ذات مرة، ووضعت مسودة مشهدين من مسرحية شعرية. وكان هدفي ان أخلق شخصية واحدة تكون حساسيتها وذكاؤها على مستوى أكثر النظارة حساسية وذكاء"، وتكون أحاديثها موجهة اليهم بقدر ما هي موجهة الى سائر الشخصيات في المسرحية ، أو بالأحرى تكون موجهة الى هذا الجانب الأخير، المفروض فيه انه مادي حرفي الذهن، عاجز عن الرؤيا، يعي ان الجمهور يسترق السمع اليه. وكان ينبغي ان يكون ثمة تفاهم بين هذا البطل وعدد صغير من النظارة، على حين يشارك بقية النظارة سائر الشخصيات في المسرحية استجابتها. وربما بدا هذا كله متعمداً أكثر مما ينبغي... ولكن على المرء أن يجرب ما وسعه ذلك". ويضيف اليوت، ودائماً في ما يتعلق بهذا العمل:"ان كل شاعر، فيما يخيل الي، خليق بأن يرغب في أن يتمكن من الاعتقاد بأن له فائدة اجتماعية مباشرة من نوع ما. ولست أعني بهذا ، كما آمل ان أكون قد أوضحت ، انه مجمل به أن يتدخل في شؤون عالم اللاهوت، او الواعظ أو عالم الاقتصاد أو عالم الاجتماع ... او انه يجمل به أن يفعل أي شيء آخر غير كتابة الشعر، الشعر الذي لا يُعرّف بأي مصطلح آخر دون ذاته... الشعر الذي يخلق به أن يرغب في أن يكون نوعاً من التسلية الشعبية، وان يتمكن من أن يجتر أفكاره الخاصة من وراء قناع مأسوي أو ملهاوي... والمسرح هو خير مكان لهذا"...
اذاً، من الواضح هنا ان"سويني يندفع في الصراع"عمل شعري، لكنه يبحث عن وجوده فوق خشبة المسرح، ومن هنا كان من الطبيعي لتوماس ستيرن اليوت 1888 - 1965 الذي ولد أميركياً ومات انكليزياً، بعد ان انتقل من القارة الجديدة الى بريطانيا، واعتبر، ناقداً وشاعراً، من كبار المؤسسين في حداثة القرن العشرين، ان يصف علمه هذا بأنه"مقاطع اريستوفانية، تعطي، عبر ايقاعات شعرية معينة، تنتمي الى نوع فريد من التعبيرية، صورة ساخرة عن الحياة العقيمة التي تعيشها البروليتاريا"في زمننا. واليوت، الذي ترجم الى العربية عدد كبير من أعماله المسرحية والشعرية، وخصوصاً"الأرض اليباب"و"حفل الكوكتيل"و"أربع رباعيات"و"أغنية حب الى بروفروك"، كان اسمه على كل لسان في الستينات والسبعينات من القرن العشرين، بحيث يبدو غريباً بعض الشيء اليوم انه لم يعد موجوداً في الصف الأول من اهتمامات الحركة الأدبية، النقدية والشعرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.