صاعداً الرماد"ديوان الشاعر والروائي المغربي الطاهر بن جلون الذي كان صدر بالفرنسية ترجمه الى الهولندية ارنست فان التينا في عنوان"الرماد يرتفع مرة اخرى"وساهمت في اصداره ثلاث مؤسسات من فرنسا وبلجيكا وهولندا، والمؤسسات هذه تهتم بحقوق الانسان وحرية الكلمة ونبذ العنف. يتألف الكتاب من مجموعتين شعريتين هما"صاعداً الرماد"وهي قصيدة طويلة محورها حرب الخليج وتدمير العراق، وپ"مجهولو الهوية"وهي قصائد قصيرة عن ضحايا لم يبق منهم سوى اسمائهم سقطوا في ازمان واماكن متعددة في الوطن العربي وغالبهم من فلسطين. في التوطئة التي سبقت القصائد يخبرنا الشاعر ومترجمه عن سبب وضع هذا الكتاب:"يمكن القول ان حرب الخليج، من وجهة النظر الرسمية، وضعت اوزارها. الكويت لم تعد محتلة، والعراق في جانبه الاعظم مهدم، والموتى دفنوا، ليسوا جميعاً. فالغربيون احصوا موتاهم واعادوهم الى بلدانهم. ولدى مغادرتهم، خلفوا وراءهم الآلاف من الضحايا. وربما لن نعرف ابدا كم من المدنيين والعسكريين اهلكتهم اطنان القنابل الملقاة على العراق. لهذه الاجساد المجهولة، الاجساد المتفحمة، التي رأينا صورها الخاطفة على شاشات التلفزيون، يريد هذا النص تقديم تحية اجلال". من يقرأ قصيدة"صاعداً الرماد"يعتقد بأن هذه القصيدة كتبت قبل ايام معدودة مستوحية ما يجرى في العراق من عمليات ارهابية وقتل مجاني الان وليس عن حرب مر عليها اكثر من عشر سنوات. وهذه هي حال قصائد المجموعة الثانية كذلك، اذ تنعى الصحافة العراقية والعربية كل يوم ضحايا السيارات المفخخة والعبوات الناسفة والاحزمة التي يتزنر بها الانتحاريون، ضحايا بلا اسماء او ملامح او اوراق شخصية لان السيارات المفخخة لا تخلف وراءها سوى اشلاء محترقة لاناس مجهولي الهوية يجمعون بعد قليل في اكياس بلاستيك سود وينتهي الامر عند هذا الحد. كتبت نصوص المجموعتين بلغة مجروحة وحادة وعنيفة وذات نفس ملحمي صاعداً الرماد وبجمل طويلة متماسكة لا تخلو من عنف مضاد لطبيعة الموضوع الذي تتحدث عنه، من دون ان تسقط في نثرية باردة، وكان الايقاع قوياً ومتوازناً يلائم نبرة الغضب وحال اليأس الكاملة. يبدأ النص الطويل هكذا :"هذا الجسد الذي كان جسداً لن يتنزه بعد اليوم بمحاذاة/ دجلة او الفرات/ التقطه رفش لن يتذكر أي الم/ ووضع في كيس من البلاستيك الاسود/ هذا الجسد الذي كان روحاً، اسماً، ووجهاً/ يعود الى التربة الرملية/ حطاماً وغياباً". اما في المجموعة الثانية"مجهولو الهوية"فإن الشاعر يحاول ان يكتب التاريخ المتخيل والسري والشخصي من حياة الضحايا المجهولين وكأنه يريد تعويضهم عن حال النسيان حين يمنحهم اسماء وهويات وتواريخ ستبقى مشكوكاً فيها لانها تواريخ ضحايا لم تشارك في كتابة مصائرها.