رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    السعودية تحقق رقماً قياسياً جديداً في عدد صفقات الاستثمار الجريء وتحافظ على صدارتها الإقليمية    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأصل الكردي لا يغيب عن قصائد كولالة نوري بالعربية
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2006

"تقاويم الوحشة" هي المجموعة الثالثة للشاعرة الكردية كولالة نوري مواليد كركوك/ العراق التي تكتب بالعربية. وهنا لا بد من أخذ الأصل الكردي لخيال القصيدة المكتوبة بالعربية في الاعتبار، إذ غالباً ما يتصف الشعر الذي يكتبه بعض الأكراد بالعربية بصفات معينة قد نجدها مكررة في تجاربهم. وأولى هذه الصفات تتجلى في التفاوت، الخفي أحياناً والواضح أحياناً أخرى، بين المعنى المستهدف في المخيلة ومدى تحققه فعلياً في النص المكتوب. وإذا كان القارئ سيظن أن السبب في ذلك عائد الى عدم التمكن من العربية فلا بد من القول إن هذا ليس هو المقصود. المقصود هو الخشية من حدوث مبالغات في المعنى وبناء الصورة وتركيب الاستعارة واستخدام البلاغة عموماً. وهي خشية تبدو في محلها حين نجد في شعر كولالة نوري، ولدى غيرها من التجارب المجاورة والقريبة، هذا النوع من المبالغات، وهي عادة مبالغات غير متعمدة وتحدث من دون قصد.
وهذا غالباً ما يؤدي الى شيء من العنف والقوة في استخدام الكلمات، والتوتر والحماسة في كتابة الأحاسيس في شكل مباشر ومن دون مواربة. ويمكن في هذا الصدد ذكر أمثلة عدة كما هي الحال عندما تكتب:"ستجد سماء أخرى/ من بوح وريح/ وقيلولة من غار وفيروز/ ستجد مساء غجرياً/ لتذرف فيه التاريخ..."حيث يجد القارئ في طريقه الى المعنى كلمات قوية الوقع وأكثر خشونة من المتوقع الى درجة تبدو فيها الصورة الشعرية فضفاضة على معناها. وهنا تظهر واحدة من تلك المبالغات التي تعلو فيها الغرابة والعنف والفصاحة الحماسية على حساب المعنى المتواري وراء الجملة. ويجد القارئ شيئاً من هذا القبيل في صور أخرى مثل:"غير ان عقارب الروح تعيدني لحضارة شفاهك"حيث تبدو مفردة"حضارة"ذات وقع أشد من الحال المطلوبة أو المفترضة.
ولكن هذه الحماسة لا تلخص كل تجربة كولالة نوري، فهي تخفف من توتر العبارة وخشونة الكلمات بحسب مزاج شعري ينبغي احترامه وتقديره على رغم استحقاقه للنقد. وهكذا نجد، الى جانب العنف والصوت العالي، بساطة وانسيابية في بعض النصوص:"لم أعد أحبك كثيراً/ فلدي زخم من مشاريع/ سأستيقظ مبكرة/ وأعاود تماريني من دون أن أتثاءب/ ... ولا تسوؤني حياتك المليئة بعيداً عني/ قد أواعد صديقاً على الشاطئ دون أن أخشى وقوعه في غرامي...".
علو في النبرة يعقبه خفوت فيها. أداء متوتر حماسي للجملة الشعرية يليه تواضع وانسيابية في الكتابة. والأرجح ان هذا يؤكد التفاوت بين القول الشعري ومعناه، وبين أداء المخيلة والكتابة الملموسة. والأرجح، أيضاً، ان هذا يمنح صوت كولالة نوري خصوصية ما وإن لم تكن هذه الخصوصية إيجابية دوماً.
ان الوقوع في هذا التفاوت قد يُعزى الى صدق التجربة ومرارة الواقع وموت الأحلام وتوالي الخيبات. وكولالة نوري لا تخفي ذلك بل غالباً ما تضع كل ذلك في صدارة القول وتجهر به أكثر من اللازم. وهذا، ربما، يتلاءم مع الصوت الخشن والأداء العالي والحماسي وعلو النبرة. انها شاعرة مهمومة ويبدأ هذا الهم من"وحشة"العنوان والاهداء"الى أجمل الضحايا... نحن"ثم قصيدة مهداة الى"شقيقة الألم"ومهداة أخرى بعنوان"اغتيال شمعة"ثم قصيدة بعنوان"دم مهزوم"ثم"برهة بين أمل ونزيف"ثم مهداة الى"الجمال الخذول"ثم"طاعن في الخيبة"... ان مفردات مثل الوحشة والضحايا والألم والاغتيال والهزيمة والنزيف والخذلان والخيبة لا بد من أن تطبع التجربة الشعرية بطابع ما ولا بد، أيضاً، من أن تجذب كلمات وعبارات من النوع نفسه وأن تستقطب موضوعات ومشاغل نصية تؤثر المباشرة على الترف والتوصيل الواضح على المواربة والاخفاء. وهذا سيؤدي، بالتالي، الى بداهة أن تحضر الحماسة والمبالغة والعنف والوقع الخشن في مجمل الممارسات الشعرية لكولالة نوري.
وهذا يعني ان صدق التجربة ومرارتها له ضريبة شعرية، إذ غالباً تُنقص التجربة المكتوبة في شكل مباشر من شعرية هذه الكتابة. وغالباً ما تؤدي الى خلق التفاوت، الذي قصدناه، بين الصورة والمعنى أو بين المخيلة والواقع.
ان شعر التجربة لا بد من أن ينتج تجربة الشعر، ولكن قصيدة كولالة نوري تنوس بين هذين الحدين فتخلط فيها ما هو شعري وما هو مباشر حيث تبدو القصيدة مكتوبة بصوتين أو نبرتين وربما أكثر.
والواقع ان الشاعرة لا تخفي ذلك فما ان تخفت نبرتها في قصيدة حتى تعود فتعلو في قصيدة أخرى فتكثر من استخدام الألفاظ ذات الجرس العالي والتي يصنع تجاورها تصادمها واحتكاكها بالأحرى جلبة وخشونة وضجة. وهي النبرة التي تبلغ أقصى ذروة لها في القصيدتين الأخيرتين في المجموعة وفيهما تقدم ما هو أشبه بعرض حال للعراق الراهن ويومياته الدامية:"جاء عام وانتهى عام/ ولم تأت سوى الألغام بدل الأنغام/ ولم نر من وعود الفخفخة سوى سيارات مفخخة"وكذلك:"الديكتاتور يحتفل في سجنه بعيد ميلاده مع كعكة أميركية/ وأبو غريب يحتفل مع داعرة أمريكية/ وهي تجرب كبتها الحضاري...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.