البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حوار" الصواريخ في شبعا
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2006

لا عناء لأي لبناني في فهم مغزى الحرب النفسية التي دشنها شارون بمناشير التحريض على المقاومة، في الجنوب ومن سماء بيروت. لكن أي لبناني، في الحكم وخارجه، يخطئ كثيراً في قراءة الحسابات الإسرائيلية اذا جنح الى حماسة التصدّي والتحدي، لخوض مواجهة لا يشك شارون في انها ستكون لمصلحته انتخابياً.
فالمتمرد على"ليكود"لن يضيّع وقته في منح"حزب الله"فرصة لاستنزاف رصيده الشعبي في اسرائيل، او أي وهم بأن حزب الوسط الذي يرفع شعار"المسؤولية الوطنية"يعني تبديل شارون لجِلده، وتخليه عن فرصه"الذهبية"لحسم ملفات، ولو بأقصى العنف والتشدد.
وأبسط البديهيات ان زعيم الحزب الوليد يحتاج حرباً من أي نوع على الحدود او ما وراءها، هي في صميم معركته الانتخابية، بل لعلها اهم شعاراتها، لإقناع الناخبين الإسرائيليين بأن شارون ما زال هو هو، افضل من يتحمل"المسؤولية الوطنية"في الدولة العبرية، وبات طليق اليد بعد تحرره من شغب"المتطرفين"في ليكود! وفي مقدم البديهيات ايضاً، خطأ فاحش يرتكبه لبنان او أي طرف فيه، او أي خصم جار، اذا ظن ان شارون سيخشى عواقب أي مواجهة بوصفها مغامرة قد تطيح حظوظه في الانتخابات.
من الوجه الإسرائيلي لمسألة"حرب المناشير"التي تلت اشتباكات شبعا، العكس يصح اكثر من مئة في المئة، وفي ذلك نذر سوء للبنان، لأن شارون المتحرر من أي التزام بمفاوضات مع الفلسطينيين قبل الانتخابات، وبعد التسوية المرحلية لقضية المعابر، سيجد على مدى اربعة اشهر وقتاً كافياً للذهاب الى اقصى الخيارات في المواجهة مع"حزب الله". وما تهديد شالوم بالرد"المناسب"إلا العنوان الأول في"حوار"مع الحزب على الطريقة الإسرائيلية، بعدما ملّ الشريك الأول لإدارة بوش انتظاراً بلا جدوى لفتح الحوار اللبناني - اللبناني حول معضلة نزع سلاح المقاومة.
وبلغة لبنانية بحتة، يستعجل شارون تنفيذ ما تبقى من قرار مجلس الأمن الرقم 1559، بعد ما سمي"فترة سماح"اتاحتها حكومات غربية ، فرنسا خصوصاً ، لحكومة فؤاد السنيورة، تفهماً لتعقيدات الأوضاع في لبنان، لا سيما بعد إنهاء الوجود العسكري السوري. اما ادارة بوش فالأكيد انها قبلت بتلك المهلة لئلا تعرّض"إنجازها"السوري الكبير للاهتزاز والسقوط في مستنقع الصراعات اللبنانية.
والحال ان شارون تلقف المواجهة مع"حزب الله"، مستغلاً التنديد الغربي الفرنسي بهجمات الحزب، في ظروف تشدّد الضغوط مجدداً على الحكومة اللبنانية، وإلا ما معنى استعجال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان تحميل لبنان كله وزر تلك الهجمات، وكأنه يوجه رسالة فحواها أن السنيورة لم ينجح في الإفادة من فترة السماح، لإدارة الحوار من اجل تفكيك عقدة سلاح الحزب. بل ان اطرافاً لبنانية قد تشكك - كما اعتادت ان تفعل ، في صدق توجهات رئيس الحكومة، لنسج نظرية مؤامرة جديدة، محورها تصعيد اسرائيلي من أوسع الأبواب لإرغام لبنان بالقوة على عزل المقاومة... اياً يكن الثمن داخلياً.
انها بداية مرحلة في لبنان، فيما تبدو واشنطن منهمكة بإعداد خيارات للتعامل مع ما تعتبره"لا تعاون"سورياً مع لجنة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. ومهما قيل، ان التنويع الأميركي ، الإسرائيلي يبقى على"نغم"واحد، هو انتزاع ما يسمى ورقة"حزب الله"من يد دمشق، فالأكيد في كل الأحوال انها فرصة لا تعوّض بالنسبة الى شارون الذي تمكّن عبر الخيار العسكري مع الفلسطينيين والضغوط الأميركية على سورية، من توجيه ضربات قاصمة للمقاومة الفلسطينية وإضعاف مفاعيل تحالفها مع دمشق... في مرحلة احصاء الأوراق المتساقطة.
فرصة لتحريض جميع اللبنانيين على"حزب الله"، عبر ابتزازهم وترويعهم بخيار"العودة الى الخراب والدمار". وبصرف النظر عن مسؤولية الحزب في إشعال فتيل المواجهة، يبقى القرار 1559 بالتفسير الإسرائيلي، سلاحاً فاعلاً في يد شارون الذي سيرفع شعاراً لحملته الانتخابية إبعاد شمال الدولة العبرية عن مرمى صواريخ"ميليشيا"... بالأحرى إبعاد"حزب الله"عن حزام أمني تحرسه قوات الطوارئ الدولية، بانتظار نشر الجيش اللبناني. ولكن، أي ثمن لمواجهة قد يكون ابرز ضحاياها حماية اللبنانيين للمقاومة وشرعيتها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.