رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    بوتين: روسيا ستُدخل الصاروخ الباليستي الجديد «أوريشنيك» في القتال    روبن نيفيز يُحدد موعد عودته    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    الأهلي ينتصر على الفيحاء بهدف رياض محرز    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    القبض على شخصين بتبوك لترويجهما مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    حلول ذكية لأزمة المواقف    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراقي حليم مهدي الكريم في عمل تجهيزي . طبقات الروح التائهة في ثقوب الذاكرة
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2005

لا حدود للإيهامات التي تبعثها في العين معلّقات الفنان التشكيلي العراقي حليم مهدي الكريم، التي يقدمها في عرض تجهيزي، يستمر حتى الخامس من شهر شباط فبراير، في صالة الإس دي SD سنتر داغر- جادة شارل الحلو، بعنوان"طبقات الروح: بين الهلوسة والشيزوفرينيا". وهي الفكرة التي تدور حولها عناصر العرض البصري - السينوغرافي، المؤلفة من أنواع مختلطة من الأقمشة والخامات والتقنيات التلوينية، التي تشمل فضاء المعرض بكلّيته.
النجف- صحراء العراق، بغداد - أكاديمية الفنون الجميلة، عمّان- دارة الفنون، أمستردام - أكاديمية غيريت ريتفيلد، باريس- الغاليريات والمقاهي، بيروت- مدينة البحر، كلها أماكن عاش فيها نحتها وصورها واختبرها وحلم بها. ثمة أماكن على الإنسان أن يعيش فيها مجبراً، وأماكن أخرى مجبر على مغادرتها، ولكنها كلها تترك في النفس آثارأ وذكريات.
كيف يجمع الإنسان إذاً طبقات روحه العالقة في الأزمنة والأمكنة؟ إنه السؤال الباعث على فكرة هذا التجهيز الوضعي، بين الأرض المغطاة ببياض كسراب الأحلام، وطقوس الصحائف المنشورة على صفوف من الحبال الأفقية الممتدة كأنفاق. بين الأرض والفضاء، يبدأ السفر في متاهات الذاكرة بين الإدراك واللاوعي، بين المادي المحسوس واليقين والمجهول. فالذاكرة حاضرة ومتلاشية، بين الأمس والحاضر.
يقوم هذا الاختبار على الفكرة ثم على السطوح وكيفية تعاقبها وتسلسل ألوانها الشفافة، وما يكتنفها من أشكال وتعبيرات غرافيكية وثغرات ما هي إلا ممرات للضوء، تذكّر بالنور الذي يخترق المشربيات أو الشناشيل في البيوت العراقية القديمة. فيبدو كل سطح هابط، مماثلاً لسجادة شرقية شفافة.
كل سجادة بلون، وكل لون مصحوب بأنواع من التموجات والتدرجات والسطوع الأقصى. هكذا يبدو الدخول إلى المساحة المرصودة وكأنه دخول إلى سوق من أسواق بغداد التراثية، بأعراسها اللونية، ومعروضاتها التي تتنازع العين بلا مفاضلة، حيث الوقوف في المكان يطرح دوماً مسألة الأقرب والأبعد، الألوان النارية والداكنة والحارة والباردة. أقمشة من صوف وأخرى من جلد، ونسيج من النجف وآخر من وبر الجمل، قماش مع عروق فضية، ومستطيلات داخلها مربعات صغيرة.
يصل المتفرج في نهاية المطاف إلى الركن الذي سماه الفنان"أحمر بغداد"، وفيها يستعير شيئاً من سحر ألف ليلة وليلة، وحكايات قصور بغداد، إذ يتغير لون الأرض من الأبيض إلى الأحمر، ويطغى الزعفراني على لوحات الجدران. فالناري والذهبي، يحدهما الأسود الداكن، كي يوحي بوجود بوابة مزركشة تطل على كينونة الداخل. يتوسط هذا الركن الذي تتربص به الذاكرة، ميزان مثل حوض يذكر بالأحواض الموجودة داخل الأضرحة، يحتوي على سائل أخضر، يشير رمزاً للطمأنينة والسلام.
التجهيز هو مجرد ساحة افتراضية لمن يريد أن يمشي مع حليم مهدي، أن يتواطأ مع أفكاره، وطقوسه السحرية، وألغاز كتاباته الشعائرية، يمشي ليتلمس اختباراته وعزلته وتشتته وغربته، ليطوف في أرجاء أيواناته ونوافذه ومنمنماته وبصمات أصابعه وحروفه المنثورة وخزعبلاته المضللة.
ثمة بسط متدلية عبارة عن مناظر جوية، يسميها الفنان"ذاكرة الأرض"، تشير إلى مزارع النخيل المحروقة، التي لم يبق منها غير دوائر مثل الثقوب. ومناظر كخرائط مساحية لمعابد سومرية قديمة، وثوب عروس يتبخر مثل عطر الوردة، وصفائح مزركشة، ألوانها مثل زجاج معشّق من مساجد الشرق وكنائسه. إلى جانب ذلك يغزل حليم مهدي لوحاته وينسجها، من الصوف وأوبار الإبل، أو يرسمها من حبر الكتابات المسمارية المسننة، فيشبكها مع كائنات صغيرة وعناكب تقع سهواً في شبكات سود، مثل أفخاخ منصوبة في غابة بدائية أفريقية.
يتساءل الزائر لتجهيز حليم مهدي الكريم، إلى أي حد تتصل أفكاره عن طبقات الروح والهذيان والهلوسة والانفصام في الشخصية، مع العناصر التشكيلية التي تنتمي أساساً إلى لغته، كانتمائها إلى أنسجة مسطحاته التجريدية ذات السمات البصرية- الزخرفية؟ وإذا كان فن التجهيز يقوم على تنسيق فضاء المكان حول فكرة، هل يعكس الفنان في فكرته تلك، تجربة معاشة كي يبررها؟ أم هي مجرد إسقاطات آتية من ذاكرة رجل متعب، يعيش كي يحقق في الغرب أحلامه الشرقية؟ ومن قال أن لغة حليم بعيدة عن ابتكارات مرحلة ما بعد الحداثة في الغرب؟
فأعمال الخرق والتثقيب للمسطح التصويري وطريقة تعليق اللوحات على حبال متدلية من السقف، كلها أساليب درج استخدامها في التجارب العالمية والعربية، غير أن التقنية التي يتميز بها، وسيطرته على الخامات، يضاف إلى ذلك كنز ذكرياته، كل ذلك يجعل من عمل حليم مهدي يتمتع بحضوره المحلي والدولي.
يؤكد الفنان أنه يخاطب الأعماق النفسية للإنسان، حين يعاني من حال الفقد، الذي لا يترك أثراً ظاهراً إلا على الوعي الذي يغدو مسلوبا. عند ذلك ينعدم الفاصل ما بين الحقيقة والخيال، والوقت العابر والوقت الآني، فيعيش الجسد في مكان بينما تحوم الروح في مكان آخر.
وفي خضم هذا الانفصام يبدو بساط الريح سفراً في الأزمنة والأمكنة. سفر هو نزهة العين، بين أنسجة متدلية، تكشف بعضها بعضاً، كما تشف بعضها بعضاً، فتمتزج الألوان كما تمتزج السطوح اللونية، كي تغدو طبقات الروح قطعاً متفرقة هائمة في الأبعاد المشتتة للعالم. نتذكر مع حليم مهدي حكمة ماتيس حين قال:"يوجد في قرارة كل إنسان شمسان: شمس الخارج وشمس الداخل، إذا غابت احداهما تشرق الأخرى.
حليم مهدي الكريم، غرافيكي قريب من تشابكات لغة الأسود في أعمال الفنان الفرنسي ألشنسكي، وبدائي غرائزي حار، يجمع بين ثقافة العين ومعرفة التدبّر، وعراقي بدوي في ترحاله، وشاعر تسكنه جروح الذكريات، وحرفي تراثي واثق من براعة يديه. وإن بدا أنه زخرفي مسّته الفلسفة وأسئلة الوجود والغياب، غير أنه مقنع فنياً وباهر على الأقل لأول وهلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.