المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفلاحون والمزارعون يمثلون ثلاثة أرباع الأشد فقراً في العالم . صندوق "ايفاد" الغذائي الدولي يبحث المساهمة في القضاء على الفقر الزراعي في العالم
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2005

بدأت أول من أمس في العاصمة الإيطالية روما اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين لمجلس محافظي صندوق التنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة. وسيختار رئيس للصندوق من بين مرشحين، أبرزهم الرئيس الراهن، مرشح السويد، ومرشح إندونيسيا.
وتبحث الاجتماعات زيادة موازنة الصندوق البالغة 450 مليون دولار.
وتطغى على أعمال الدورة التي تستمر ثلاثة أيام قضايا الإسهام في أهداف الألفية في القضاء على الفقر في العالم، حيث يمثل الفلاحون والمزارعون نحو ثلاثة أرباع الأشد فقراً، والذين يزيد عددهم عن مليار نسمة. ووضع صندوق "ايفاد" شعاراً هو "طي صفحة الفقر الزراعي"، لتأكيد دور الصندوق في الجهود الدولية لتحقيق أهداف الألفية في القضاء على نصف الفقر المدقع في العالم بحلول سنة 2015.
وفي هذا السياق، وعلى هامش الاجتماعات، أُفسح المجال لنحو 35 منظمة فلاحية لتكوين "منتدى الفلاحين" وسيلةَ لسماع صوت المعنيين عند اتخاذ قرارات التنمية الزراعية.
وعقدت اجتماعات لبحث تعزيز دور الجماعات الأصلية، مثل البدو الرحل وسواهم، في تحديد سياسة الدعم الزراعي العالمي.
ومن بين القضايا الرئيسة الأخرى، أن المؤتمر السنوي جاء بعد كارثة ، "تسونامي"، التي ضربت جنوب آسيا وأدت إلى دمار كبير. وخصص صندوق "ايفاد" 100 مليون دولار كمساعدات عاجلة لاعادة تأهيل مناطق زراعية متضررة في أندونيسيا وسواها.
ويشارك في الدورة مندوبون عن الدول الأعضاء في الصندوق، والبالغ عددها 163 دولة، بينهم وزراء للمالية، والزراعة، والتنمية الريفية.
ويعتبر مجلس المحافظين الهيئة العليا في الصندوق، وتوفر دورته السنوية منتدى لاتخاذ القرارات في شأن مسائل الإدارة والموازنة، والسياسات.
بداية تحدث الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني عن نجاح حكومته في خفض نسبة الفقر المدقع في البلاد من 56 في المئة عام 1986 إلى 38 في المئة الآن. ويعتمد 74 في المئة من الأوغنديين على الزراعة، وبلغت مشاريع التنمية التي مولتها "ايفاد" هناك اكثر من 132 مليون دولار.
وقال موسيفيني إن الأفارقة من اكبر المانحين في العالم، وضرب مثالاً: "بحسب الأسعار الراهنة، نحصل على دولار واحد من كل كيلو غرام قطن غير مصنع نصدره، وإذا صنعنا منه ملابس ترتفع عشرة أضعاف، وهكذا نحن نمنح عشرة دولارات في كل كيلو غرام، ونصدر وظائف وليس فقط نقداً". وتحدث رئيس الوزراء البلجيكي غاي فرهوفشتات، الذي تحتفل بلاده مع "ايفاد" بمرور 20 عاماً على المشاركة في الصندوق و"صندوق البقاء" البلجيكي في دعم وتمويل التنمية الزراعية في الدول النامية.
ومن بين 250 مليون يورو منحها الصندوق البلجيكي عام 1999، ذهبت 60 في المئة منها إلى"ايفاد". وشارك الصندوق أيضاً في 38 مشروعاً مشتركاً بقيمة 103 ملايين يورو.
وبلغت بلجيكا السقف الذي حددته الأمم المتحدة لمساعدات التنمية من الدول الغنية بنسبة 0.7 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وهي النسبة التي لم تصل إليها سوى خمس دول فقط حتى الآن.
ثم تحدث الرئيس الراهن ل"ايفاد" لينارت بوغي عن برامج الصندوق على مدى ال27 عاماً الماضية، وكيف انه زاد برامجه بنسبة 28 في المئة، لتصل موازنته السنوية إلى 500 مليون دولار.
ويكرس الصندوق، نشاطه لاستئصال الفقر والجوع في البلدان النامية.
ويعيش ثلاثة أرباع الفقراء الفقر المدقع في العالم، ويصل عددهم إلى نحو 900 مليون نسمة، في المناطق الريفية، ويعتمدون في رزقهم على الزراعة والأنشطة المرتبطة بها. وعبر توفير القروض والمنح بأسعار فائدة زهيدة، يعمل الصندوق مع الحكومات على وضع وتمويل برامج ومشاريع تمكِّن فقراء الريف من التغلب على الفقر بأنفسهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.