إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    إطلاق أول «بودكاست» في المسؤولية المجتمعية    اجتماع قادة الصناعة المالية الإسلامية في اللقاء الاستراتيجي الثاني لمناقشة الابتكار المستدام    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    بهدفين في الدوحة| الاتفاق ينفرد بالصدارة عبر بوابة العربي القطري    قمة آسيا للذئاب    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    سعود بن بندر يستعرض إستراتيجية «تطوير الأحساء»    الزميل رابع يحتفل بزفاف إبنه د. صالح    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    أمير الرياض يرفع الشكر والتقدير للقيادة على إطلاق «مشروع قطار الرياض»    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبناه السواد الأعظم ... فيما المسلسلات تقدم صورة مغايرة للواقع . الحجاب ظاهرة اجتماعية لماذا يتجاهلها التلفزيون المصري ؟
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2006

اتخذت حال الفصام السائدة في المجتمع المصري بين ما هو شائع واقعياً، وما تود جهات رسمية أن يكون، منعطفاً جديداً بعدما دخلت معركة الحجاب مرحلة أخرى بفضل ما تم عرضه في شهر رمضان من برامج ومسلسلات.
فعلى مدى الأعوام العشرين الماضية، زحف غطاء الرأس ليغطي رؤوس الغالبية العظمى من الشابات والنساء المصريات، ومنهن من طوّرته إلى حجاب بالمعنى المعروف، ومنهن من صعدته إلى نقاب، ومنهن من اكتفين به وحده مع اتباع أحدث خطوط الموضات العجيبة والمجنونة.
حالة الفصام ظلت تعبر عن نفسها في شكل واضح وصريح ومثير للعجب على مدى كل هذه السنوات. فظاهرة الحجاب تزداد، والتلفزيون المصري بقنواته الرسمية لا أثر للحجاب فيه، باستثناء اللقطات الخارجية للبرامج التي تصور في الشوارع محجبات في كل ركن من أركان مصر، أو نسبة الضيفات اللواتي يستعان بهن للإدلاء بآرائهن في برامج الحوارات، أو غير ذلك.
إلا أن كل ما يقدمه التلفزيون الرسمي كان يؤكد أنه يعكس وجهة نظر رسمية تفضل المظهر العلماني الليبرالي بغض النظر عن مدى التقارب أو التباعد بينه وبين الواقع الذي يفترض أن يعكسه.
واقع اجتماعي مغاير
وعلى رغم أن القنوات الفضائية غير الرسمية استوعبت هذه الهوة، إلا أن القنوات الرسمية أصرت على تجاهلها، ورفضها مجرد الاعتراف بوجود واقع اجتماعي مخالف تماماً لما تقدمه. وليس أدل على ذلك من منع أي مذيعة تقرر ارتداء الحجاب من الظهور على الشاشات الرسمية. وكان هذا قبل سنوات من قضية مذيعات القناة الخامسة التي نظرت فيها المحاكم أخيراً. فالمذيعة التلفزيونية كريمان حمزة ارتدت الحجاب قبل ما يزيد على ثلاثة عقود، وسُمِح لها تقديم برامج دينية وهي ترتدي الحجاب.
لكن هذا السماح لم يسر على من اتخذن القرار نفسه بعدها، مثل المذيعة كاميليا العربي وأخريات وذلك في أواخر السبعينات والثمانينات، إذ منعن من الظهور تماماً. ومع بزوغ نجم الفضائيات، لا سيما الفضائيات الدينية، وأبرزها قناة"اقرأ"، تمكّنت من استيعاب أولئك المذيعات المحجبات، واعتزلت أخريات، مثل كاميليا العربي التي ارتدت النقاب.
وإذا كانت الغالبية العظمى من المذيعات لم يرتدين الحجاب، فإن الغالبية العظمى من المصريات اخترن العكس. وبغض النظر عن حلقات الجدل والنقاش التي تدور حول ماهية هذا الحجاب، فإنّ الواقع يؤكد أن الفتيات والنساء من مختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية اخترن الحجاب.
والغريب أن الدكتور شريف صبري مبتدع نظرية روبي في الغناء والرقص هو أول من قدم فيديو كليب للمطرب الشاب هيثم سعيد وهو يعكس واقع الحال. وبدلاً من أن يعرف الكليب باسم الأغنية"هم مالهم بينا يا ليل"، أصبح معروفاً بين عموم المصريين بپ"كليب المحجبة"، ذلك أن الموديل التي تظهر مع هيثم سعيد ترتدي حجاباً"عصرياً"، إن صح التعبير.
وفي شهر رمضان أطلت على ملايين المصريين المذيعة المصرية المحجبة بسمة وهبة التي انتقلت في هذا الشهر من قناة"اقرأ"حيث كانت تقدم برنامجاً عنوانه"قبل أن تحاسبوا"إلى قناة"دبي"الفضائية لتقدم برنامجاً مختلفاً تماماً. البرنامج الجديد"مشاهير الحوار"خالٍ من الرقص أو الغناء أو الابتذال، كما أنه لا يعتمد على عبوس المذيعة، وقسوتها، وجمودها بقدر ما يعتمد على"لطافتها"وپ"خفتها"وقدرتها على"استفزاز"ضيوفها بأسلوب ناعم، وذلك خلافاً لپ"قبل أن تحاسبوا"الذي أطلق عليه البعض"قبل أن تيجي المذيعة وتحاسبكم"بسبب الاسلوب العابس والتعنيف النفسي الذي كانت تتبعه وهبة مع ضيوفها ممن"أخطأوا في دنياهم".
كما ظهرت الفنانة منى عبدالغني التي ارتدت الحجاب قبل سنوات في مسلسل رمضاني هذا العام هو"أنا وهؤلاء"مع الفنان محمد صبحي، وهي قامت بدور سيدة عادية، إذ انها لم تقم بدور داعية أو شخصية ذات اسقاطات دينية أو غير ذلك.
هذا الظهور لهذا المسلسل الذي لم يبثه التلفزيون المصري رسّخ بدوره فكرة أن المرأة المحجبة تعيش في المجتمع المصري، وإن كان السواد الأعظم من المسلسلات يقدم الصورة مختلفة تماماً. حتى لا يشعر المشاهد بأنها مسلسلات نابعة من مجتمع آخر غير المجتمع المصري.
هذه الواقعية في نقل الصورة ظهرت في عدد من الأفلام المصرية في الأشهر الأخيرة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، الفنانة أميرة فتحي التي ظهرت محجبة في فيلم"صعيدي في الجامعة الاميركية"، والفنانة منى زكي في فيلم"سهر الليالي"، والفنانة هند صبري في فيلم"أحلى الأوقات".
ويبدو أن الجميع تنبه إلى ما هو حادث في المجتمع المصري ما عدا الحكومة. فأخذ كل في مجاله يغير من أساليبه واستراتيجياته ليناسب المرحلة.
الكثير من مصانع الملابس ومحالها يخصص جزءاً كبيراً من خط الانتاج وواجهات العرض للمحجبات، محلات الكوافير لا تخلو من قسم خاص بالمحجبات، عدد من مدارس تعليم قيادة السيارات يخصص"معلمة"لتعليم النساء المحجبات القيادة. وتتعالى الأصوات مطالبة الحكومة بالاعتراف بوجود المحجبات باعتبارهن الشريحة الأكبر من النساء المصريات المسلمات، فإنكار وجودهن لن يفيد، وتجاهلهن له آثار غير محمودة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.