قوة صناعية ومنصة عالمية    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مقومات الانتصار والهزيمة    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فيينا 1900" في معرض باريسي مثير . لوحات بين صوفية رمزية وتعبيرية حادة
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2006

إذا استثني معرض"فيينا 1880-1938"الذي نُظّم في مركز بومبيدو عام 1986 فلم يُخصص حتى مطلع القرن العشرين في فيينا أي معرض في فرنسا إلى اليوم، على رغم أهمية هذه الحقبة المجيدة في تاريخ الفن الحديث. وهذا ما يجعل من المعرض الذي افتُتح أخيراً في"القصر الكبير"باريس تحت عنوان"فيينا 1900"حدثاً فنياً ذا أهمية بالغة. ففي كل مرّة كانت تتم فيها مقاربة هذه الحقبة في فرنسا، كان ينحصر الاهتمام بالتيار الانطباعي أو التوحشي أو التكعيبي. وللمرة الأولى يتم تعديل هذه النظرة الفرنسية الضيقة من خلال الكشف عن ميول أخرى لعبت في تلك الفترة دوراً مهماً في عملية تحديث الفن في أوروبا.
وتجدر الإشارة أولاً إلى أن باريس شكّلت خلال تلك الحقبة المختبر الأول الذي تبلورت فيه الأساليب الفنية الحديثة. لكن مدناً أوروبية أخرى شهدت أيضاً نشاطاً فنياً مهماً ولعبت دوراً لا يمكن إهماله في عملية التحديث التي كانت جارية، مثل ميونخ ولايبزيغ وشتوتغارت. فقط فيينا كانت قادرة على منافسة باريس نظراً إلى الغليان الثقافي الذي كانت تشهده آنذاك في ميدان الفن التشكيلي، ولكن أيضاً في ميادين أخرى كالسياسة والاقتصاد والفلسفة والعلوم والموسيقى والمسرح والأدب والشعر. ولعل هذا ما يشرح إهمال الفرنسيين للفن النمسوي متحججين بأنه مجرّد فن"تزييني"، تماماً كما أهملوا الفن الألماني لفترة طويلة ولكن لاعتبارات أخرى. ويجب انتظار عام 1980 كي يقتني متحف"أورسيه"لوحة لغوستاف كليمت هي الوحيدة إلى اليوم الموجودة في فرنسا من أعمال هذا الفنان، بينما لم يكترث بعد أي متحف فرنسي في اقتناء لوحة واحدة للفنان إيغون شيلي!
ويقارب المعرض الحالي الذي تنظّمه جمعية المتاحف الوطنية بالاشتراك مع متحف"أورسيه"، خصوصيات الفن النمسوي عند مطلع القرن العشرين ومسألة انتقاله من الأسلوب الرمزي إلى الأسلوب التعبيري، من خلال مئة لوحة حققها أربعة فنانون هم: غوستاف كليمت وإيغون شيلي وأوسكار كوكوشكا وكولومان موزر. وتغطي هذه اللوحات فترة تمتد من العام 1890، تاريخ أول لوحة رسمها كليمت، وحتى العام 1918 الذي توفي خلاله كليمت وشيلي وموزر. وأول ميزة تتراء للمتأمل بأعمال هذه الحقبة هي انجذاب الفنانين النمسويين باللوحة المحمّلة بالأفكار والمشبّعة بالمعاني والرموز. ويمكن التحدث في هذا السياق عن"ذاتانية"استبطانية ستطغى أيضاً على التيار التعبيري النمسوي. وعلى خلاف المستقبلية الإيطالية وتمجيدها للعالم المعاصر وديناميكية المدن الكبرى، أو التوحشية وتفجيرها الألوان الفاقعة ورسوخها السعيد في العالم الدنيوي، يظهر في أعمال كليمت وشيلي وكوكوشكا ميلٌ صوفي من دون أي بُعدٍ ديني. وعلى مستوى التنميق الجمالي، بقي ممثّلو الحداثة النمسوية في علاقة وثيقة مع المهن الحرفية التي عرفت آنذاك فترة ازدهار كبيرة. إذ تذكّرنا لباقة رسوم كليمت بالإنتاج المتّقن لمحترفات فيينا، كما تتغذى أعمال كوكوشكا وشيلي أيضاً من مصادر فنون الزخرفة. وحتى بعد عبورهما إلى التعبيرية، لن يتخلى هذان الفنانان عن هذه الثقافة، كما تشهد عليه موضوعاتهما اللاحقة التي تبقى وفية للجمال التزييني.
غوستاف كليمت الابرز
وأبرز وجه فني في فيينا عند مطلع القرن العشرين هو غوستاف كليمت 1862-1918 الذي لعب دوراً كبيراً في تجديد فن الرسم في موطنه، إن من خلال نشاطه الفني أو بواسطة شخصيته اللامعة وموقعه كمؤسس لحركة"الانفصال"الفنية النمسوية. وهو أيضاً الفنان الذي حقق عملية الانتقال من فنٍّ مرجعه التاريخ والأسطورة إلى فنٍّ يرتكز على الرمزية وما بعد الانطباعية، يتم داخله التعبير عن أزمة الفرد. وبالفعل، لم يكن ممكناً تصوّر أو تحقيق البورتريهات السيكولوجية والأجساد التي تتميّز بتعبيرية حادّة التي سيحققها الجيل اللاحق، لولا لوحاته التي ألهمت أيضاً كوكوشكا وشيلي في شكل كبير. ويظهر كليمت من خلال اللوحات المعروضة كفنان مجدِّد في شكل دائم بلغ بتأسيسه رؤية جديدة مبنية في شكل كاملة على النمنمة والتزيين والاستخدام المفرط للعربسة أو الخطوط المستقيمة. لكن تطوّر فنه حصل تدريجاً وفي شكل متواصل مع بداياته وبتوافق مذهل مع فنون الهندسة والزخرفة المعاصرة له والتي تأثرت بدورها بأسلوبه.
ومثل كليمت الذي ظهر كفنان مكمّل للأسلوب الزخرفي المفخّم قبل أن يصدم جمهوره برؤاه المتشائمة للعالم ولوحاته التي تتميز بإروسية فجّة، سيسير كل من أوسكار كوكوشكا 1886-1980 وإيغون شيلي 1890-1918 في الاتجاه ذاته فيتخلل مسار كل منهما فضائح مثيرة. وتمنحنا سلسلة مطبوعات كوكوشكا"الأطفال الحالمون"1908 الموجودة في المعرض، والتي سيهديها الى كليمت، مثالاً عن العالم الخارق والحُلُمي الذي كان غارقاً فيه آنذاك. ويشهد موضوع العري الذي سيعالجه باستخدامه صبياناً وفتياتاً أو برسمه أعضاء بشرية تتداخل في ما بينها، على نزعة طبيعية تم تخطّي حركيتها وأسلوبها. ويتبيّن في هذه الأعمال أيضاً تأثّره الأكيد بمنحوتات جورج مين وفردينان هودلر. لكنه لن يلبث أن يتخلى عن هذا الأسلوب ليصبح"الولد المزعج"في فيينا مع البورتريهات التي سيحققها بعد عام 1909 ودراساته حول موضوع العري التي تتميز بتعبيرية مفرطة، كما تشهد عليه لوحة"القاتل، أمل النساء"الموجودة في المعرض.
وسيبدأ إيغون شيلي أيضاً مساره الفني داخل تيار"الأسلوب الحديث"النمسوي. لكنه سيتخلى عن القوانين الجمالية لهذا الأسلوب عام 1909، وإن في شكل أقل راديكالية من كوكوشكا. وستتميز الزهور والأشجار والبورتريهات والأجساد العارية التي سيرسمها بتعرّجات مقرّنة وبزوايا حادة تتناقض مع الخطوط المتموّجة المعتمدة في أعماله السابقة. وسيركّز شيلي اهتمامه على سحنة موديلاته وحركاتها. أما الرسم، وسيط الفنان المفضّل، فيمنح في شكل ظاهر بنية لوحاته. وعلى عكس كوكوشكا الذي يعتمد في رسمه على الألوان وطريقة وضعها على اللوحة، يستند رسم شيلي على وضعيات موديلاته وقاماتها وتنظيمها البنيوي.
أما كولومان موزر 1868-1918، رفيق درب كليمت والذي أسس معه حركة"الانفصال"، كما أسس مع الفنان جوزيف هوفمان"محترفات فيينا"، فسيدافع طوال مساره الفني عن موقف يرتكز الى الوفاء للإرث الرمزي، وذلك في كل الموضوعات التي قاربها: العري، البورتريه والطبيعة، بعيداً من الاحتدام الشكلي لتعبيرية كانت قد بدأت تفرض ذاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.