ما هو المشهد الاكثر رعباً الذي عرضته شاشات التلفزة خلال الايام المنصرمة؟ حين سمع هذا السؤال، لم يذهب صديقنا بعيداً للبحث عن جواب. قال بكل هدوء: مشهد الطيور الميتة التي التقطتها كاميرات التلفزة المحلية والفضائية في لبنان. طبعاً في البداية قد يستنكر المرء مثل هذا الجواب. ولكن من المؤكد ان تفكيراً عميقاً في الامر سيجعل جواب صديقنا مقنعاً. اذاً، تلك الطيور الطيبة الوديعة ترعب الانسان الجبار وهي... ميتة! السرّ، بالتأكيد، عند ذلك الوباء الجديد المسمى"انفلونزا الطيور". مهماً يكن... هل يذكرنا هذا بشيء؟ ربما بفيلم من ابداعات سيد سينما التشويق ألفريد هتشكوك، هو"الطيور"الذي حققه اوائل سنوات الستين، عن رواية للكاتبة دافني دي مورييه. طبعاً ليس هذا الفيلم منسياً، فالفضائيات تبثه بين الحين والآخر... غير ان بثه في هذه الايام سيتخذ بالتأكيد مدلولاً مختلفاً تماماً... مدلولاً راهناً تماماً. ذلك انه، حتى اذا رأينا ان ثمة فارقاً كبيراً بين"طيور"هتشكوك، و"طيور الانفلونزا"يكمن في ان طيور سيد الرعب تخيف وهي حية وتطمئن حين تموت، فيما العكس هو حال الطيور الاخرى، فإن الجوهر واحد فحواه ان الطبيعة، ممثلة هذه المرة بالطيور، تبدو وكأنها تنتقم لنفسها من الانسان، الذي طالما امعن في تدميرها وتشويهها. وهذه الفكرة، في علاقتها مع فيلم"الطيور"ليست من عندنا، بل ان هتشكوك نفسه كان تحدث عنها معتبراً اياها الدلالة الاساسية لفيلمه... وكان ذلك قبل ان يولد البيئويون، وتولد معهم"الايكولوجيا"، آخذين على الانسان نفس ما اخذه عليه هتشكوك من قبل. بالنسبة الى هتشكوك كانت المفارقة الاساس ان الرعب آت هذه المرة، من اضعف مخلوقات الطبيعة على الاطلاق... وهو أمر يمكن لمشاهد الفيلم ان يدركه من خلال الحوارات التي سبقت هجوم الطيور على البلدة الآمنة في العمق الاميركي. وهو نفس ما يمكن قوله اليوم تعليقاً على الرعب الجديد الآتي من الطيور. وان تكون الطبيعة قد ارسلت، في الفيلم ثم في الواقع، اضعف مخلوقاتها ليرعب عدوها الرئيس، الانسان، أمر فيه، بحسب البعض، احتقار صارخ لهذا الكائن الذي كانت الطبيعة تعيش قبله في انسجام وتناسق، حتى وان كانت ضواريها القوية اعتادت اكل صغارها... فتلك قاعدة الوجود الاساسية. لكن الانسان منذ جاء، حوّل قتل مخلوقات الطبيعة، هواية، غير مكتف بأكل خيراتها... حوّل غاباتها الى اراض عقارية، واشجارها الى حطب ووقود، وبساتينها الى ارض محروقة... وآه كم تعذبت الطيور، والحيوانات الاخرى وهي تشاهد هذا الانسان يقتلها، صيداً، ثم يتابع سيره من دون ان يبالي حتى بأن يلتقطها ليأكلها أو ينعم بها على فقراء لا يحسنون الصيد! اذاً، بحسب هتشكوك وبحسب الصورة التلفزيونية الجديدة - المتجددة، ها هي الطبيعة تقول لعدوها اللدود: كفى. وها هي صورة الطير الميت، ترعب هذا الكائن الغريب، بقدر ما ترعبه الزلازل والفيضانات، والاعاصير التي تكاثرت في ايامنا هذه، بقدر تكاثر لا مبالاة الانسان وجشعه وحمقه، والسؤال الذي يبقى هنا لاختتام هذا الكلام هو: ماذا يُخبّأ بعد في كل هذا الكون المتوتر، والذي لا يكف الانسان عن الامعان في توتيره؟