تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الأميركي يوسع عملياته العسكرية مع اقتراب موعد الانتخابات . مقتل 37 عراقياً بقصف جوي أميركي قرب الحدود السورية
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2006

ضاعفت القوات العراقية والاميركية عملياتها العسكرية في خمس مناطق في العراق"للضغط على المتمردين وتوفير مناخ آمن لاجراء الانتخابات التشريعية منتصف الشهر المقبل"، وأعلن مقتل 37 مسلحاً في قصف جوي غرب العراق. وجددت"هيئة علماء المسلمين"اتهامها القوات العراقية ب"ممارسة عملية تطهير طائفي"فيما حذر"الحزب الاسلامي"من"عصيان مدني"في الرمادي. وقتل عنصرا امن من جنوب افريقيا في انفجار في بغداد، واعتقل 25 عنصراً من افراد"جيش المهدي"في مدينة الصدر.
اعلن الجيش الاميركي في بيان ان"القوات العراقية والاميركية تضاعف منذ نحو اسبوع عملياتها العسكرية في خمس مناطق في العراق للضغط على المتمردين وخلق مناخ آمن لاجراء الانتخابات التشريعية"منتصف الشهر المقبل. واوضح البيان ان"العملية دخلت اليوم أمس مرحلة جديدة ثالثة حيث امتدت الى منطقة العبيدي 20 كلم عن الحدود العراقية - السورية حيث تدور المعارك منذ الفجر بين قواتنا والمتمردين". واضاف ان"القوة الجوية التابعة لقوات التحالف قصفت خمسة اهداف ما ادى الى مقتل 37 متمرداً"، واشار الى"اعتقال 25 متمرداً بالاضافة الى اكتشاف العديد من العبوات الناسفة".
واكد البيان ان منطقتي حصيبة والكرابلة"تم تنظفيهما واقيم حضور عسكري دائم"فيهما. واضاف ان"معظم النازحين من منطقتي حصيبة والكرابلة الذين كانوا يقيمون في مخيم موقت عادوا الى منازلهم على امل اعادة التيار الكهربائي والماء اليهم خلال 24 ساعة".
في غضون ذلك، تشن القوات الأميركية عملية عسكرية اخرى في شمال غربي محافظة نينوى تحت اسم"مطاردة الذئب"وهي موجهة خصوصاً ضد مخابئ المتمردين في مدينتي الموصل 370 كلم شمال بغداد وتلعفر 450 كلم شمال غربي بغداد، اضافة الى عملية عسكرية اخرى تحت اسم"فتح نافذة"جنوب بغداد وعملية"الوحدة الوطنية"في حدود العاصمة بغداد.
وبحسب الجيش الاميركي شنت القوات المشتركة العراقية - الاميركية 230 عملية قصيرة الأمد في العراق في اسبوع بالاضافة الى 90 عملية تنفذها القوات الامنية العراقية لوحدها. ويقول الجيش الاميركي ان هذه العمليات بمجملها قد ادت الى"تدمير 90 مخبأ واعتقال او قتل خمسة انتحاريين وابطال مفعول 170 عبوة ناسفة".
الى ذلك، اعلن مصدر في السفارة الاميركية في بغداد عن مقتل اثنين من المتعاقدين الامنيين من جنوب افريقيا واصابة ثلاثة آخرين في الانفجار الذي وقع أمس قرب المنطقة الخضراء وسط بغداد. وقالت اليزابيث كولتون الناطقة باسم السفارة الاميركية ان"اثنين من المتعاقدين الامنيين من جنوب افريقيا قتلوا واصيب ثلاثة آخرون في الانفجار وجميعهم كانوا في سيارة واحدة". واضافت ان"احد الجرحى من جنوب افريقيا والآخر عراقي الجنسية بينما الثالث اميركي الجنسية ويعاني من جروح بسيطة". واكد الناطق العسكري الاميركي السرجنت دانيت فلوريس ان"الانفجار ناجم عن انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع وليس سيارة مفخخة".
مقتل ضابط سابق
من ناحية اخرى، قال مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان ثلاثة مدنيين عراقيين قتلوا واصيب اربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش العراقي في منطقة كمب سارة شرق بغداد من دون ان يفيد عن وقوع ضحايا بين عناصر الجيش. كما اعلن المصدر نفسه عن"مقتل شرطي واصابة اثنين اخرين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما في منطقة السيدية"جنوب بغداد.
وكان مصدر في وزارة الدفاع العراقية أعلن أن مسلحين مجهولين اغتالوا صباح أمس ضابطا كبيرا في الجيش العراقي السابق هو العميد احمد الزوبعي مع ولده في منطقة السيدية جنوب بغداد.
واعلن مصدر في الشرطة رفض كشف اسمه انه تم العثور على اربع جثث مجهولة الهوية في منطقة الشعلة شمال بغداد في ليل الاحد. واوضح ان"الجثث تعود لرجال وجدوا معصوبي الاعين ومكتوفي الايدي وقد اطلقت عليهم النار من مسافة قريبة".
الى ذلك، قتل خمسة مدنيين عراقيين واصيب اثنان بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور قافلة اميركية وسط مدينة الرمادي غرب بغداد. وذكر الشاهد يوسف العيساوي الذي كان في مكان الانفجار ان"عبوة مزروعة في التقاطع الرئيسي في حي التأميم انفجرت لدى مرور قافلة اميركية تتكون من عدد من السيارات"فأصابت حافلتين مدنيتين، و"لم تصب القافلة بأي اذى".
على صعيد آخر، اعلن ناطق باسم مكتب الصدر التابع لرجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر ان قوة عسكرية اميركية - عراقية مشتركة اعتقلت فجر أمس 25 عنصراً من افراد"جيش المهدي"في مجدينة الصدر شرق بغداد. واوضح ان"عددا من المعتقلين هم اشقاء عناصر يعملون في جيش المهدي والقي القبض عليهم بعد عدم تمكنهم من اعتقال اشقائهم".
وحذر"الحزب الاسلامي"في بيان له من احتمال قيام"عصيان مدني"في مدينة الرمادي 100 كلم غرب بغداد كرد فعل على الممارسات التي تقوم بها القوات الاميركية واطراف اخرى. وأبدى تعاطفه مع"موجة الغضب والاستياء التي تسود اهالي المدينة". وطالب كل من يعنيهم الامر ب"العمل على ايقاف نزيف الدم واستعادة الهدوء والنظام في المدينة من خلال برنامج سياسي ينفذ عاجلاً".
واتهمت"هيئة علماء المسلمين"في بيان لها أمس قوات الامن العراقية باعتقال سبعة من أئمة المساجد السنة في بعقوبة 60 كلم شمال شرقي بغداد، معتبرة ان الهدف من العملية"اشعال الفتنة الطائفية في العراق". ووصفت عملية الاعتقالات بأنها"عملية تطهير طائفي تهدف من ورائها اشعال نار الفتنة الاهلية".
من جهة اخرى، اكدت الهيئة في بيان آخر"قيام مسلحين مجهولين باغتيال حسن الربيعي، نجل الشيخ عبدالستار الربيعي عضو مجلس شورى الهيئة والمعتقل حالياً في سجون الاحتلال الاميركي". واوضحت الهيئة ان"عملية الاغتيال حصلت مساء السبت"مشيرة الى ان"القتيل كان معتقلا مع والده وافرج عنه قبل ايام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.