محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة مبكرة لخريطة القوى في البرلمان العراقي المقبل
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2005

السمة البارزة لطبيعة سباق الانتخابات العراقية التي تجرى غداً لا تختلف عما كانته في انتخابات أوائل العام الحالي، اي انها تبقى رهن الاصطفافات على أساس الدين أو الطائفة أو القومية. لكن الاستثناءات تبدو أكثر وضوحاً هذه المرة، مع زيادة عدد الكيانات السياسية المتنافسة في السباق الحالي التي بلغت 307 كياناً رغم أن حقيقة المعركة تدور بين نحو 19 ائتلافاً انتخابياً كبيراً ومتوسط الحجم. ومع هذه الأعداد المتسعة للقوائم المتنافسة التي تضم نحو 7000 مرشحاً فإن الشيء الواضح هو تعدد الرؤى واختلافها بين المتنافسين، وتنوع البرامج التي طرحتها القوى المتنافسة للتأثير في الناخبين الذين لا يزال معظمهم تحت سطوة عامل الانتماء. إلا أن القاسم المشترك هو أن الجميع يريد أن يضمن له موقع قدم، مهما كان حجمه، في البرلمان المقبل ليساهم في صياغة أو إعادة صياغة قوانين وسياسات تسير شؤون البلاد والمجتمع خلال المرحلة المقبلة أو على الأقل خلال عمر البرلمان الافتراضي أي لأربعة سنوات مقبلة.
تشير القراءة المسبقة لخريطة البرلمان المقبل بوضوح، ومنذ الآن، الى أنه لا توجد قوة قادرة بمفردها على قيادة دفة الحكم في البلاد مهما كان حجم التحالف الانتخابي الذي تعقده، وبالتالي لا يتوقع لأي تحالف انتخابي أن يحصد كما حصل في الانتخابات السابقة نصف مقاعد البرلمان المقبل.
من هنا لا تبدو تحالفات ما قبل الانتخابات نهاية المطاف بل سيشهد البرلمان بعد انتخابه نشاطاً واسعاً لإيجاد صيغ من التكتل بين القوائم والقوى التي تتمكن من دخوله. والتصور الرئيسي لهذا التوقع يعود لسببين رئيسيين، الأول تعديلات جرت على قانون الانتخابات والذي تجلت خصوصاً بتقسيم العراق إلى دوائر انتخابية بعدد محافظاته وعدد الذين يحق لهم الانتخاب في كل محافظة. والسبب الثاني، ينبع من أن أغلب القوى السياسية والتي تمثل كل مكونات وشرائح المجتمع العراقي دخلت حلبة المنافسة، وبالتالي لم يعد هناك من يدعي انه مغيب أو غائب عن هذه الانتخابات.
وارتباطاً بهذا وذاك، أصبحت فرصة تمثيل كل مكونات المجتمع العراقي في البرلمان المقبل أمراً واقعياً وذلك بحسب وزنهم وثقلهم داخل المجتمع. بمعنى انه إذا كان السنة العرب اشتكوا من انهم لم يكونوا ممثلين في الجمعية الوطنية الموقتة على نحو ينسجم وثقلهم، وبالتالي فإن تلك الجمعية لم يكن فيها التمثيل متوازناً، وهذا صحيح بغض النظر عن الأسباب التي أدت إليه، فإن النظام الانتخابي الجديد القائم على تخصيص عدد من المقاعد لكل محافظة من المحافظات بقدر حجمها السكاني سيضمن تمثيلاً أوسع للسنة العرب.
كما أن الاقليات التي لم تحظ بالتمثيل الذي كانت تطمح إليه في انتخابات الجمعية الموقتة، فإن الانتخابات المقبلة وفرت للقوى الممثلة لهذه الاقليات الفرصة في أن تحقق بعض ذلك الطموح، اعتماداً على أن النظام الانتخابي الجديد يقوم على أساس اعتماد دائرة انتخابية لكل محافظة، واعتماد المقاعد التعويضية البالغة 45 مقعداً والتي تراعي تخصيص مقاعد للأقليات والقوى الصغيرة الأمر الذي من شأنه أن يعزز الفرص بتمثيل أفضل في البرلمان القادم يتضمن الشمولية والتوازن.
يضاف إلى كل ذلك"أن القوى التي خاضت الانتخابات السابقة أو تلك التي لم تشارك فيها استخلصت دروساً وعبرا لا بد أن تعكس نفسها في الممارسة الانتخابية الحالية، والأهم من ذلك أن الناخب العراقي أصبحت له تجربة وقدرة على التمييز، وهو ينشد برامج سياسية اقتصادية يمكن تطبيقها على ارض الواقع على رغم استمرار انشداده الى مسألة الانتماء الديني والمذهبي والقومي. وهذا ما جعل التنافس يأخذ شكله الحاد بين القوى الليبرالية والديمقراطية من جانب والقوى الإسلامية من جانب آخر.
وفي ضوء هذه الاعتبارات فإن خريطة القوى في البرلمان الجديد ستشهد تغيراً ملحوظاً، وربما كبيراً. ويمكن التوقع منذ الآن أن الائتلاف العراقي الموحد الذي سيبقى الكتلة الأكبر في البرلمان لن يستطيع أن يحصد عدد المقاعد نفسه كما في الانتخابات السابقة، وكل التوقعات تشير إلى أن الائتلاف العراقي الموحد ستراوح حصته في عدد المقاعد في البرلمان المقبل ما بين 105 و115.
وتوقعنا ونبني في هذا الصدد أن كتلة الائتلاف يمكن أن تحصد ما نسبته نحو 80 % من عدد المقاعد المخصصة لمحافظات الفرات الأوسط والجنوبية وهي بابل 11 مقعد، البصرة 16 مقعد، كربلاء 6 مقاعد، ميسان 7 مقاعد، المثنى 5 مقاعد، النجف 8 مقاعد، القادسية 8 مقاعد، ذي قار 12 مقعد، واسط 8 مقاعد والأحزاب أي 64 مقعداً من اصل 81 مقعد مخصصة لهذه المحافظات. بينما ممكن أن تحصل في بغداد ما بين 20 إلى 25 مقعد من اصل 59 مقعدا مخصصة لبغداد. فيما يتوقع أن تحصل قائمة الائتلاف من محافظة صلاح الدين على مقعدين من اصل 8 مقاعد مخصصة لهذه المحافظة ومقعدين من اصل 9 مقاعد مخصصة لمحافظة كركوك، وما بين 3 إلى 4 في محافظة ديالى من اصل 10 مقاعد، أما في محافظة نينوى يمكن أن يحظى الائتلاف ما بين مقعد أو مقعدين. ويضاف لحصته ما يحصله من المقاعد التعويضية والبالغة 45 مقعداً والتي سيحصل عليها نتيجة احتساب أصوات الناخبين في خارج العراق وكذلك مجموع الأصوات التي نالها في مجموع محافظات العراق والتي لم ينل عليها مقاعد ، فضلا عما يحوزه بموجب ثقله البرلماني من المقاعد الفائضة التي لم يجر توزيعها. علماً أنه لن تحتسب أصوات المقترعين خارج العراق في العملية الحسابية لمقاعد الكيانات السياسية للمحافظات، ولكنها ستضاف إلى أصوات المقترعين داخل العراق لتحديد تقسيم المقاعد التعويضية لمجلس النواب بموجب المادة 19 من قانون الانتخابات والأنظمة الصادرة عن المفوضية.
في حين يتوقع أن يحافظ التحالف الكردستاني على موقعه السابق ويبقى الكتلة الثانية من حيث الوزن في البرلمان القادم لكن من المتوقع أن تكون حصته من عدد المقاعد ما بين 55 و 60 مقعداً.
وحسابنا لحصة مقاعد التحالف الكردستاني مبنية على أساس أن التحالف الكردستاني سيحصد حصة المحافظات الكردية الثلاث كاملة والبالغة 35 مقعداً السليمانية 15 مقعداً، اربيل 13 مقعداً، دهوك 7 مقعداً.
ويلاحظ انه هنا حتى لو حصل الاتحاد الإسلامي الكردستاني على عدد من هذه المقاعد وهي في احسن الأحوال ما بين 3 إلى 4 مقاعد فإن الاتحاد الإسلامي سينضم داخل البرلمان إلى كتلة التحالف الكردستاني، والذي نتوقع أن يحصل ما بين 4 إلى 5 مقاعد من حصة مقاعد كركوك التسعة، بينما ستكون حصته من عدد مقاعد محافظة نينوى والبالغة 19 نحو ستة مقاعد، ونتوقع أن يحصل على مقعد أو مقعدين في محافظة ديالى، وربما مقعد في محافظة صلاح الدين. أما حصته من مقاعد بغداد ربما تتراوح ما بين 3 إلى 4 مقاعد. بينما سيحصل على باقي حصته من المقاعد عن طريق المقاعد التعويضية.
ويتوقع أن تبقى القائمة العراقية الوطنية الكتلة الثالثة في البرلمان المقبل وتحصل ما بين 45 و 50 مقعداً، ونتوقع أن تحصل هذه القائمة ما بين 15 إلى 20 مقعداً في بغداد وحدها، وتحصل على 10 إلى 12 مقعداً من محافظات الفرات الأوسط وجنوب العراق، أما من المحافظات نينوى وصلاح الدين والانبار وكركوك فلا نتوقع أن تحصل هذه القائمة اكثر من 5 مقاعد، وان نصيباً كبيراً ستحصله القائمة العراقية من المقاعد التعويضية حيث نتوقع أن تحصل على نسبة كبيرة من أصوات ناخبي الخارج فضلا عن مجموع الأصوات التي تنالها في مجموع محافظات العراق والتي لم تنل عليها مقاعد ، والمتابعة للمعطيات على الأرض تعطي الانطباع إنها ستكون كبيرة.
ويتوقع أن تحصل مجموع الأحزاب والقوى الممثلة للسنة العرب نحو 50 مقعداً، غير انه بسبب تشتت هذه القوى فلا يتوقع أن تكسب المزيد من المقاعد عن طريق المقاعد التعويضية التي ستتقاسم المتبقي منها بعد توزيع عدد منها يتراوح ما بين 10 إلى 20 مقعداً على الاقليات والأحزاب الصغيرة الكتل الثلاث الرئيسية أي الائتلاف العراقي والتحالف الكردستاني والقائمة العراقية الوطنية.
وفي حال انحسار عدد القوى والأحزاب الصغيرة في الحصول على مقاعد منفردة، فإن ذلك سيخدم الكتل الثلاث الرئيسية.
* كاتب وصحافي عراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.