ما كان لكاتب صرف نحو نصف قرن في عالم الكتابة مثل علي سالم، أن يقع في مثل هذه الأخطاء التي وقع فيها في مقاله في "الحياة"1-8-2005، فيعمد إلى تحليل سياسي أحادي الجانب، وينزلق إلى التبسيط المخل، في معالجته قضية التطرف والإرهاب، ويقدم نصائح"لئلا نستولد المتطرف الفعال"، عبر"وصف صريح للانتحاريين ومحرضيهم ودعوة إلى معالجات نفسية". بعد أن يكيل سالم المديح لعلماء النفس البريطانيين، ومعهم أجهزة الأمن البريطانية، نراه يعيد التطرف إلى عامل نفسي. ومن هنا كان التسطيح، وكان التحليل الأحادي الجانب، ما أساء إلى القضية التي تصدى سالم لمعالجتها. يأخذ سالم على المشتغلين بالسياسة وقادة المجتمعات في الغرب الذين عاشوا"في بيئات ديموقراطية حرة معقمة امتلأت بالصدق والتهذيب والمباشرة، فعجزت عقولهم عن فهم العدوان المراوغ، وهو الركن الأساس في عقل المتطرف الديني"، كما يحث أساتذة الطب النفسي في الغرب"ألا يكتفوا بأبحاثهم، وعلاج مرضاهم ... ويمدوننا بالمعرفة اللازمة للانتصار في هذه الحرب بين التطرف والحضارة المعاصرة". يؤسس سالم رأيه هذا على كون التطرف"حال عقلية"ما جعل سالم يطالب بضرب"التطرف نفسه، وأماكنه المقدسة داخل العقل ذاته، وذلك بمطاردته داخل بيئاته الحاضنة له". من جانبنا، نسأل سالم:"هل البيئة وقف على الجانب النفسي؟! أم أن ثمة جوانب اقتصادية واجتماعية وسياسية وأمنية أو ثقافية سابقة على الجانب النفسي، وتفوقه أهمية؟". فأولاً هناك البيئة الملائمة حيث الفوارق الطبقية الشاسعة بين متخمين ومعدمين. ثانياً: هناك أنظمة سياسية ضيقة الأفق تسد قنوات التعبير المختلفة، فلا يجد المرء غير التطرف والإرهاب قناة إجبارية أمامه. وفي السياق نفسه، يسد النظام المعني سبل التغيير كافة، ويتلاعب بصندوق الاقتراع، ويقطع الطريق على تداول السلطة، متباهياً بالاستئثار بها. وكذلك، هناك الاحتلال الأجنبي الذي يجرح الكرامة الوطنية لأبناء الشعب الرازح تحت الاحتلال، عدا ما تقترفه قوات الاحتلال من جرائم ضد الوطن والشعب الرازحين تحت نير المحتل ذاته. ثالثاً: نجد معدلات القمع المتزايدة التي تفرز رد فعل عليها، فيدمج الشخص قضيته الخاصة بالعامة. ويطفق باحثاً عن وسيلة للانتقام والثأر، وكأن القضية ذاتية بحتة. رابعاً: الثقافة السائدة أو استمراء البعض إساءة استخدام الدين، وتوظيفه في تبرير الإرهاب. وقديماً قالوا إن أقل آية في القرآن لها 365 تفسيراً. أما علي بن أبي طالب كرم الله وجهه فأكد أن"القرآن قلاب أوجه". هكذا ينتج القمع المحلي والاحتلال الأجنبي نقيضهما وبعضه غير صحي، وإن كان علينا أن نميز بين تفجيرات شرم الشيخ الأخيرة وتفجيرات لندن، وبينهما مجتمعين وما يوجه ضد الاحتلال الإسرائيلي في فلسطينالمحتلة، فالمقاومة ضد الاحتلال - أي احتلال - عنف مشروع، طالما استمر ذلك الاحتلال. والعمليات الاستشهادية في فلسطين جاءت في سياق الرد على القمع الجماعي الشرس ضد المدنيين العزل، وعلينا أن نتذكر أن أول عملية استشهادية في"انتفاضة الأقصى والاستقلال"كانت في نهاية تشرين الأول أكتوبر 2000، بينما جاءت أول غارة جوية لطائرات عسكرية إسرائيلية على تجمع سكاني أعزل في قطاع غزة قبل ذلك بأسبوعين، ما يؤكد أيضاً أن العمليات الاستشهادية هنا دفاعية الطابع. حل مخرج"فهرنهايت"الأميركي مايكل مور ضيفاً على إحدى القنوات التلفزيونية الأميركية. واستهجنت المذيعة تأييده للشعب الفلسطيني في كفاحه الوطني، فسألته: هل تؤيد عملياته الاستشهادية؟. عندها رد مور:"إذا كنتم تدينون هذه العمليات، فلماذا لا ترسلون للفلسطينيين الطائرات والدبابات والصواريخ؟"، أي أن مور يرى أن الفصائل الفلسطينية مضطرة إلى هذا الشكل الكفاحي، ولا تمارسه من باب الترف. أما الأعمال المستهجنة في العراق، من قتل أطفال وعلماء وديبلوماسيين، فثمة مؤشرات عدة على أنها من صنع قوى من خارج المقاومة، بل إن ثمة أصابع اتهام إلى الإسرائيليين أنفسهم في هذا الصدد. وحبذا لو أخذنا أمورنا بجدية أكثر، وعلمية أعمق، حتى يمكننا التوصل إلى الحلول الحاسمة. ولا أقصد بالحسم الإجراءات القمعية، بل الصحيحة فحسب. كاتب فلسطيني.