المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلة اميركية : عراقيون تعرضوا لانتهاكات بعد فضيحة أبو غريب
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2005

نشرت مجلة"فانيتي فير"الاميركية في عددها الاخير الثلثاء روايات قيل انها لسجناء عراقيين تحدثوا عن تعرضهم لانتهاكات جنسية وجسدية بعد ثلاثة أشهر على الاقل من فضيحة التعذيب في سجن أبو غريب.
ونقل دونوفان وبستر الكاتب في المجلة في تقرير عن 60 ساعة من المقابلات اجراها مع عشرة محتجزين عراقيين سابقين بينهم صبي في الخامسة عشرة من عمره، عددا من الروايات عن سوء المعاملة تشمل تعرض السجناء العراقيين لاعتداءات جنسية من قبل جنود أميركيين وتعصيب عيونهم وضربهم وتعريضهم لصدمات كهربائية أو وضعهم في اقفاص أو صناديق.
وقال رجل انه علق من اغلاله عارياً في حجرة شديدة البرودة بينما ألقى الجنود دلاء الماء المثلج على جسده.
وأضاف وبستر ان كثيرا من الذين حاورهم قالوا ان الانتهاكات التي تعرضوا لها وقعت في تموز يوليو بعد ثلاثة أشهر من ظهور فضيحة سجن أبو غريب في نيسان أبريل 2004.
وجاء في المقال ان السجناء السابقين الذين أجرى وبستر مقابلات معهم يقاضون شركتين أميركيتين تقدم مترجمين ومحققين للقوات في العراق، وان رواياتهم الاصلية تنطوي على"مئات ان لم يكن الاف الانتهاكات الاخرى لاتفاقية جنيف".
وقالت المجلة انه يستحيل التحقق بشكل مستقل من الروايات عن الانتهاكات. ونقلت عن متحدث عسكري أميركي في العراق نفيه تأكيدات السجناء بانهم احتجزوا بشكل غير قانوني وانهم وضعوا في صناديق خشبية وقيدوا بالاغلال وعصبت عيونهم وتعرضوا لتهديدات وانتهاكات جنسية واغتصاب.
واستشهد المقال بمثال الصبي البالغ من العمر 15 عاما واشير اليه بالحرف"ن"فقط بقوله انه سحب من صندوق خشبي أجبر على ان يقبع فيه وقيد بالاغلال وعصبت عيناه لمدة 11 يوما واقتيد الى الحمام رغما عنه وتعرض هناك للاغتصاب.
وقال الصبي انه تعرض للاغتصاب مرة اخرى بعد ذلك بيومين في السجن شمالي بغداد الا انه سمح له بالخروج في وقت لاحق واعتذر منه جندي قائلاً انه احتجزه بشكل غير قانوني واعطاه 50 دولارا. وكان"ن"احتجز مع عدد من اعضاء عائلته الذين قالوا انهم تعرضوا ايضا لسوء معاملة.
وفي فورت هود بولاية تكساس، جادل محامو السرجنت في الجيش الاميركي تراسي بيركنز المتهم بقتل مدني عراقي برميه من فوق جسر الى نهر دجلة، بانه لم يكن هناك جثة ولا وفاة ولا جريمة.
ويواجه بيركنز في المحاكمة التي تستمر ثلاثة ايام عقوبة السجن لمدة 29 عاما في اتهامات تشمل القتل الخطأ والاعتداء والتآمر وعرقلة سير العدالة.
وقال شهود استدعاهم الادعاء انهم سمعوا بيركنز يقول على موجات اللاسكي"سيبتل شخص ما الليلة". وقال الكابتن توماس هيرلي أحد محامي بيركنز ان المدعين لا يمكنهم اثبات حصول عملية قتل.
وأكد المدعون ان دورية صغيرة العدد كان بيركنز يقودها ألقت زيدون حسون 19 عاما ورجلاً آخر من فوق الجسر وان حسون غرق. وقال المدعي الكابتن توم شيفر"عثر على زيدون ووجهه الى اسفل وميت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.