المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسوية قضائية مع جندي أميركي . متهم بتعذيب معتقلي أبو غريب
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2005

قال محامي الجندي الأميركي المتهم باساءة معاملة سجناء عراقيين، إن موكله وافق على الاعتراف بأنه مذنب، في إطار تسوية مع الادعاء العسكري.
ويواجه السرجنت جافال ديفيس عقوبة السجن لمدة تصل الى ثماني سنوات ونصف السنة والتسريح من الخدمة العسكرية لأسباب مخلة بالشرف بتهمة الإساءة إلى معتقلين في اطار فضيحة سجن أبو غريب في العراق.
وقال المحامي بول بيرغين إن اتفاقاً أبرم بين موكله والادعاء العسكري،"توجه بموجبه إلى ديفيس تهمة الاعتداء والادلاء بأقوال رسمية زائفة". وامتنع عن التعقيب على العقوبات التي سيواجهها.
ويتوقع أن يواجه ديفيس 26 عاماً محاكمة عسكرية في فورت هود في ولاية تكساس الثلثاء المقبل. ويواجه اتهامات تشمل اساءة معاملة معتقلين وعدم أداء الواجب والاعتداء على سجناء بالضرب بقوة على أصابع القدمين واليدين.
وجاء الاتفاق بعد أسبوعين من صدور حكم على الجندي تشارلز غرانر بالسجن عشر سنوات لدوره البارز في وضع سجناء عراة على شكل هرم بشري وتقييد سجناء عراة وارتكاب انتهاكات اخرى في سجن أبو غريب.
وأثناء المحاكمة العسكرية لغرانر قال عدد من الشهود إنهم شاهدوا ديفيس، الذي وصفوه بالشخص الطويل الذي يتميز بجسم قوي، وهو يطأ بقوة أيدي سجناء ممددين على الأرض. وأضاف شهود انه طلب من ديفيس أخيراً وقف الانتهاكات، وكان الأمر الوحيد من نوعه في حادث وقع في ساعة متأخرة من الليل انتهى بأن أجبر الحراس السجناء على الاستمناء ومحاكاة أعمال جنسية.
وقال ماثيو:"شاهدت السرجنت ديفيس وهو يسير حول كومة السجناء ويطأ بقوة على اصابع اقدامهم". واضاف:"عقبت على ذلك بقولي... ماذا سيحدث إذا كسرت أحد أصابع أقدامهم أو وقع شيء من هذا القبيل".
وديفيس واحد من سبعة جنود احتياط في كتيبة الشرطة العسكرية 372 التابعة للجيش وجه اليهم الاتهام بارتكاب انتهاكات في سجن أبو غريب. وقال بيرغين انه ظهر في واحدة فقط من بين 1800 صورة توثق الانتهاكات في السجن العراقي.
ودفع محامو ديفيس بأنه حدث انهيار في القيادة وان موكليهم ليسوا سوى كبش فداء لفشل نظام امتد الى أعلى مستويات التسلسل القيادي العسكري وإدارة الرئيس جورج بوش.
وعلى صعيد محاكمة الجنود البريطانيين المتورطين بالفضيحة، قال سرجنت بريطاني تدخل لوقف حادث أجبر فيه زملاؤه الجنود معتقلين عراقيين على التجرد من ملابسهم في سجن ابو غريب، إنه يشعر بالاشمئزاز من نفسه لعدم الابلاغ عن الواقعة.
وقال السرجنت توم سيمون إنه سيدلي بشهادته في محاكمة عسكرية لثلاثة جنود متهمين باساءة معاملة مدنيين عراقيين واهانتهم جنسيا اثناء عملية لوقف نهب امدادات في قاعدة قرب البصرة في أيار مايو عام 2003.
وأبلغ سيمون المحكمة كيف وصل الى المخزن الذي كان محتجزاً فيه أربعة عراقيين يشتبه في انهم حاولوا نهب محتويات المخزن، وانه شاهد رجلين عاريين مع أحد المتهمين وهو الكوربورال دارين لاركين الذي اعتقد انه كان يضحك. وقال:"توجهت مباشرة اليهما وقلت ارتدوا ملابسكما"، مضيفا انه طلب من الرجلين آنذاك ازالة آثار الفوضى التي صنعها الذين حاولوا نهب الامدادات. وقال:"الآن وقد توفر لي الوقت لأفكر بشأن العراقيين العاريين، أعتقد وهو ما يثير اشمئزاري انه كان عليّ ان ابلغ قائدي المسؤول". وأشار الى انه كانت لديه تحفظات عن العملية التي اعتقل فيها الذين حاولوا نهب الامدادات، وطلب منهم فيها العمل لترتيب المعسكر، لكنه لم يشعر انه قادر على الاعتراض على أمر من قائده الأعلى. وقال:"ربما اعتقدت انه خطأ لكن من أكون انا في ذلك الوقت حتى أقول ذلك. كنت أفعل ما طلب مني ان أفعله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.