«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظواهر تركها العام الماضي للعام التلفزيوني الجديد من التحرر "الكليبي"... إلى القمع الدرامي
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2005

من المؤكد أن العام الراحل 2004 سيوصف بأشياء كثيرة سلبية، بخاصة في المجال الإعلامي، وتحديداً في عالم الفضائيات العربية المتكاثرة على نحو فريد قد يوحي للبعض من غير العرب أنها اكتشاف جديد. غير أن تركيز الجانب الأكبر عدداً من الفضائيات الجديدة في العام الفائت كان على عالم الفيديو كليب وما يعنيه من انفتاح لا محدود على محرمات عدة أقرتها تقاليد المجتمعات العربية، وأهمها الدين والجنس والسياسة وهو ما يعني أن لدى الكثيرين في مجتمعاتنا الرغبة في فتح أبواب هذه المحرمات ومناقشتها، ويسعى كل طرف لهذا بطريقته، وغالباً ما يكسب التجار لأنهم يدركون لغة"السوق"التي ساهموا في إفسادها، أما المبدعون الحقيقيون فهم الأكثر عجزاً لأنهم لا يملكون سوى إبداعهم الذي لا يقارن بعالم الذكاء التجاري وخطف الفرص. ومن هنا يمكننا تقويم تجربة قنوات الفيديو كليب بأنها أمطرتنا طوال عام بسحابات لأصوات نسائية ورجالية، غالبيتها لا تستحق أن توصف بأي لقب فني، ومدخلها إلينا لم يكن من أبواب الفن والموهبة وإنما المناظر والمفاتن والنظرات والإيحاءات وهلم جرا... وهكذا تجرد فن الغناء الجميل من مقوماته الأساسية ولجأ إلى مقومات أخرى"تحلي البضاعة"على رأسها جسد المرأة وأنوثتها، ومن هنا جاءت المفارقة... إذ أن هذا التحرر الكليبي الذي فاق كل الحدود ووصل أحياناً إلى مشارف الاباحية، لم يجد من يوقفه أو يحاول تهذيبه وإنما بدا وكأن هناك تحالفاً لإطلاقه، والرهان على المكاسب من ورائه، سواء مكاسب الإعلانات أم المراسلات التي يرسلها جمهور هذه الفضائيات وتكتب أسفل الشاشة وهذه قضية وحدها، غير أن القضية الآن هي أن هذا التحرر الكليبي قابله في الوقت نفسه تشدد درامي وجد من يحميه ويدافع عنه بالحجة القديمة نفسها وهي قيم المجتمع!
ممنوعات
ثلاثة أعمال درامية أنتجت في قطر ومصر والسعودية أو بواسطتها أو حملت هوية هذه البلاد، وتم منعها من التداول، لأسباب مختلفة، العمل الأول هو مسلسل"الطريق إلى كابول"الذي أنتجته شركة أردنية لحساب تلفزيون قطر وكتبه جمال أبو حمدان الذي كتب أعمالاً تاريخية عدة تعتمد تفسيرات سياسية لحركة المجتمع وآخرها"الحجاج"وأخرجه السوري محمد عزيزية القدير وبدا من خلال حلقاته الثماني التي عرضت على شاشات فضائية عربية عدة أن هناك هامشاً جديداً لحرية الإبداع الدرامي في تناوله قضايا الحاضر، وأننا كمشاهدين عشنا سنوات نتعاطى أحداث أفغانستان من خلال نشرات الأخبار وبرامجها دخلنا في مرحلة أكثر تقدماً ورقياً هي تفسير الحدث الآني وتحليله من خلال وجهات نظر بعيدة من عالم السياسة المباشر وقريبة من عرض تأثيره في مصائرنا كبشر... المسلسل الذي طرح علينا من خلال حملة دعاية متميزة سبقت عرضه في شهر رمضان الماضي وبخاصة تلك التي قامت بها قناة mbc الفضائية التي قدمت أحاديث خاصة مع نجومه وحوله تحول إلى لغز وأوقف في إطار معركة لم يعشها المشاهد وإنما دخل طرفاً في أحد فصولها من خلال القناة السابقة الذكر والتي أعلنت على شاشتها أسفها لعدم تمكنها من استمرار عرض المسلسل"لأن الشركة المنتجة له في قطر لم ترسل بقية حلقاته"في سابقة هي الأولى من نوعها على الشاشات التلفزة العربية، أرضية وفضائية. بينما أصدرت الشركة من ناحيتها بياناً قالت فيه إن"العمل فيه عيوب وسيعاد النظر فيه". هكذا، وكأن ملايين البشر من المشاهدين ليس لهم وزن ولا أهمية تتطلب الحذر والاعتراف لهم بما هو أكثر أهمية من هذا البيان. بالطبع قيل في تفسير هذا المنع للمسلسل أن صُناعه تلقوا تهديدات بالقتل على مواقع عدة على شاشة الانترنت وهو ما نفاه الكاتب جمال أبو حمدان. وقيل إنها الضغوط الأميركية وليست الإرهابية التطرفية، ومهما قيل، فإن حدث الاغتيال هو مؤشر مهم الى أن التعرض لعالم السياسة من نافذة الإبداع الدرامي ما زال خطراً.
أما المسلسل السعودي"طاش ما طاش"والذي واجه هجوماً عنيفاً ومطالبة بمحاكمة صُنّاعه فينطبق عليه تقريباً ما انطبق على"الطريق إلى كابول": إنه عمل درامي ينتقد الكثير من السياسات الداخلية والسلوكيات الفردية ويتمتع بحس اجتماعي نقدي عالٍ مع خفة الظل، ولم يكن هذا هو العام الأول للمسلسل وإنما قدم في أعوام سابقة وحظي بقبول واهتمام جعلاه يستمر، خصوصاً وهو يقدم في شكل حلقات متصلة منفصلة، لكل حلقة موضوعها مع ثبات أسرة الممثلين. لكن"طاش ما طاش"لم يمر بسهولة في إطار ما أحاط بعالمنا العربي من أحداث وحملة الاتهامات العولمية لهذا المجتمع بالجحود والتخلف، أي أن الحساسية زادت من النقد، ومن التعرض للدراما تحديداً لشعبيتها وانتشارها وهو ما أثار الحملة ضد المسلسل والمطالبة بإيقافه ومحاكمة صُنّاعه، فأين كان هؤلاء المعترضون في السنوات السابقة؟
بنت من شبرا
"بنت من شبرا"حالة خاصة في سلسلة قمع الدراما العربية، فقد اشترت شركة"صوت القاهرة"للصوتيات والمرئيات التي انتجته رواية الكاتب الراحل فتحي غانم، قبل خمس سنوات، وتنقل السيناريو الذي كتبه مصطفى إبراهيم بين مخرجين عدة، وأيضاً بين عدد من النجمات بداية بشريهان ليصل إلى المخرج جمال عبدالحميد والنجمة ليلى علوي، كانت الرواية امتداداً لرواية كاتبها السابقة"الأفيال"التي رصدت مبكراً صعود تيار التطرف في البيئة المصرية، والتي تتواجه في نهايتها"ماريا"بطلتها الايطالية المصرية مع حفيدها الذي اجتذبته جماعات التطرف الإسلامي فتغير. ما أدى الى صراع فكري ينتهي بإدراك الحفيد معنى التسامح وقبول الآخر الذي عاشته مصر، وفي رحابه تحولت جدته وغيرها من الايطاليين واليونانيين والأرمن إلى مصريين في وطن يضم الجميع.
بدأت شرارة منع المسلسل في مصر في اليومين السابقين على بداية شهر رمضان بعد أن كان أعلن عن عرضه على القناة الأولى للتلفزيون المصري. غير أنه لم يعرض وقيلت أمور عدة في شأن هذا أكثرها تهويناً من شأن الحقيقة، القول إنه لم يحظ بنسبة إعلانات عالية أثناء عرضه كما حظي مسلسل"لقاء على الهواء"بطولة يسرا الذي عرض في موعد"بنت من شبرا".
لكن الحقيقة هي ما ذكره وزير الإعلام المصري الجديد الدكتور ممدوح البلتاجي وهو أنه تلقى احتجاجات عدد من المفكرين ورجال الدين الأقباط على عرض المسلسل وعلى فتح قضية شائكة تخص الديانة المسيحية وبالتالي أوقف الوزير عرضه وأحال حلقاته إلى رئاسة الكنيسة الأرثوذكسية، ومشيخة الأزهر، ولم يكن هذا التصرف أمراً سهلاً بالطبع أو تقليدياً، خصوصاً من وزير عمل مستشاراً ثقافياً في باريس وحصل على الدكتوراه في أحد فروع الفكر المعاصر وشغل منصب وزير السياحة قبل الإعلام مباشرة. ولكنه الخوف من فتح جراح جديدة تخص"التابو"الديني بعد معركة فيلم"بحب السيما"التي انتهت بحكم قضائي صدر في 24 تشرين الثاني نوفمبر الماضي برفض طلب منع عرض الفيلم.
بالطبع جاء الحكم بعد أن انتهى عرض الفيلم بشهور طويلة، ولكن القضية لم تنته، والتوتر الذي صاحبها وجعل قطاعاً من الأقباط، وبعض المسلمين، يخلطون بين الفيلم كعمل درامي روائي وبين الواقع جعل الوزير يسرع بقراره، على رغم أن بطلة المسلسل ماريا كاثوليكية وليست من الأقباط الأرثوذكس، الذين يمثلون غالبية المسيحيين المصريين، لكنه الخوف والحذر من تقديم عمل درامي يهدد"السلام الاجتماعي"على رغم شهادة من رأى المسلسل على شاشة قناة"الرأي"الكويتية في رمضان، ثم على شاشة الفضائية السعودية MBC والإشادة بمستواه الفني العالي وأيضاً على رغم شهادة الدكتورة زبيدة عطا استاذة التاريخ في الجامعات المصرية وزوجة فتحي غانم بأن المسلسل يتعرض لحقبة تاريخية قريبة بكثير من الصدق والدقة ولا يتعرض لما قد يحرج مشاعر المسيحيين إطلاقاً.
أخيراً... فإن الملاحظ هنا أن العرب تقاربوا في مواقفهم من الإبداع في شكل لافت، مع توالي صعود منظومة الإعلام الخاص الفضائي حيث أصبحت هناك فروق لافتة بين الإعلام العام والخاص، وكذلك بين الخاص وبعضه بعضاً، وتلك الفروق هي ما يتيح لأي جديد النفاذ إلى المشاهد من باب مقولة"اختلافهم رحمة". نعم فلولا هذا الاختلاف لما علمنا لماذا قمع المسلسل الأول والثاني والثالث. الفارق فقط هو أن قهر الأول كان أكبر فنفي تماماً بعد ثماني حلقات بينما أتيح للثاني والثالث أن يعرضا من بعد... مع كل اللعنات... أما الكليبات.. فهي لا تعاني أي قهر.. بل على العكس تماماً.
* ناقدة مصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.