محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2005

شاشات "اوليد" بالضوء العضوي تطلق الجيل المقبل من الشاشات البصرية
في ما يمكن اعتباره قفزة تكنولوجية كبرى، اعلنت شركة"سامسونغ"للالكترونيات، عن شاشات تلفزيونية رقيقة تعمل بتقنية"اوليد"OLED، التي تعتبر اساساً لعمل الأجيال المقبلة من الشاشات، بانواعها المختلفة. يختصر مصطلح OLED، عبارة Organic Light Emission Diode. ترجمتها"صمام ثنائي من الضوء العضوي". وفي التفاصيل، ان هذه الشاشات تتألف اساساً من قطبين كهربائيين سالب وموجب، أحدهما معدني والآخر من الزجاج الشفاف، تفصلهما غلالة مثقبة من الكاربون. وتتميز تلك الغلالة بتركيب معقد يسمح لها بنقل الالكترونات التي تنطلق بين القطبين، والتحكم في سريانها في وقت واحد. وبعبارة اخرى، فانها تحل محل الترانزستورات، التي يتمثل عملها الاساسي في التحكم في سريان تيار الالكترونات. والحال ان تلك الالكترونات تعتبر المُكَوّن الأساسي الذي يرسم الصورة على شاشة التلفزيون. وللمزيد من الدقة، فان ما ترسمه الالكترونات، عندما تضرب على الشاشة، يشبه نوعاً من الصور"السلبية"، نيغاتيف لذا تحتاج الى خلفية من الضوء لكي تصبح مرئية للأعين. يتضح اذاً، ان شاشات"اوليد"لا تحتاج الى اضاءة من الخلف، كحال الشاشات السائدة راهناً، لأنها توصل تيار الالكترونيات مباشرة الى قطب شفاف، فترسم عليه صوراً قابلة للرؤية. ويعني ذلك ايضاً، ان كمية ما تستهلكة شاشات"اوليد"من الكهرباء اقل بكثير مما تستهلكه الشاشات المستخدمة راهناً، بما في ذلك شاشات الكريستال السائل.
وكانت شركة"كوداك"ابتكرت تقنية"اوليد"في أواخر الثمانينات من القرن الماضي. واخيراً، استطاعت"سامسونغ"تحويل تلك التقنية البصرية الى شاشات تلفزيونية رقيقة. من الواضح ايضاً، ان في إمكان شاشات"اوليد"تسريع ظهور الجيل المقبل من مختلف انواع الأجهزة الالكترونية التي يعتمد عملها على وجود شاشة، مثل الهاتف الخلوي والكومبيوتر وأجهزة المساعد الشخصي الرقمي والمفكرات الرقمية وغيرها.
أول مسجل-فيديو لاسطوانات الفيديو الرقمية DVD
لم يعد تسجيل الاشرطة من التلفزيون على اسطوانات الفيديو الرقمية"دي في دي" DVD بحاجة الى ايد متخصصة. بات بامكان كل منزل ان يصنعها. فكما حدث قبلاً مع اجهزة الفيديو، التي اعطت امكان تسجيل المواد البصرية-السمعية من التلفزيون مباشرة، اطلقت شركة"بينكيو"BenQ، اول مسجل - فيديو لاسطوانات"دي في دي". ويمكن لجهاز"جي اتش 003" JH300 تسجيل الأشرطة التي نلتقطها بالكاميرات الرقمية، بصورة مباشرة، باستخدام تقنية متخصصة تُسمى"اي لنيك" iLink . لذا، تتوقع الشركة ان يحل"جي اتش 003"محل اجهزة الفيديو التقليدية. يتوافق الجهاز مع تقنية نظام"بال"للألوان، كحال اشرطة الفيديو العادية من نوع"في اتش اس" VHS.
ويحافظ الجهاز على مستوى عال من وضوح الصورة عبر عملية التسجيل كلها، ويستطيع تسجيل 6 ساعات من الأفلام والبرامج على قرص DVD واحد. ولم تعلن الشركة عن سعره...ليس بعد!
اول هاتف متحرك يستقبل بث الوسائط المتعددة
كشفت شركة"إل جي" LG العالمية للالكترونيات، النقاب عن أول هاتف متحرك في العالم مزود بتقنية استقبال البث الأرضي للوسائط المتعددة ميلتي ميديا الرقمية دي إم بي DMB. يحل هذا الهاتف المتطور المشكلات المحيطة بحجم الأجهزة الضخمة واستهلاك الطاقة في الأجهزة المماثلة له، والمستخدمة راهناً في الاسواق. وتفتقر تلك الاجهزة كلها إلى خصائص الهواتف المتحركة. يتمتع هذا الهاتف بكاميرارقمية بقوة ميغابيكسل. وكذلك يحتوي على مشغل الملفات للموسيقى الرقمية من نوع"ام بي 3"MP3 . زودته الشركة بما يشبه هوائي التلفاز المنزلي لاستقبال بث ال"ميلتي ميديا" Multi Media، التي تعمل بنطاق الذبذبات الموجية العريضة. ويعتمد على رقاقة الكترونية متخصصة في استقبال هذا البث، يُطلق عليها اسم"سوك" SoC اختصاراً لتعبير"سيستم اون شيب"او"النظام على الرقاقة الالكترونية" System-on-Chip . ويمكن للهاتف أن يبث لمدة ساعتين ونصف الساعة في شكل متواصل.
بلغت الاستثمارات المُوَظّفة في تطوير هاتف الوسائط المتعددة، نحو 9 بلايين دولار أميركي. واستغرقت ابحاثة أكثر من عامين، واستنفذت جهود 130 باحثاً. واستعملت"ال جي"150 براءة اختراع في صنعه، بما فيها تقنية تسجيل صور الفيديو مباشرة على الهاتف.
وفي المقابل، اوضحت الشركة ان رقاقة"سوك"قابلة للاستخدام الخاص باستقبال البث الأرضي للوسائط المتعددة الرقمية في الهواتف المتحركة، وأجهزة الكومبيوتر الدفترية، وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي، وهواتف السيارات وغيرها، مما يفتح المجال لادماج الهاتف الجديد في تلك الأدوات وغيرها. كما اشارت الشركة الى ان الخطوة المقبلة ستتمثل في صنع أجهزة هواتف المزودة بتقنية استقبال البث الفضائي والأرضي للوسائط المتعددة الرقمية، مما يجعل الهاتف تلفزيوناً واكثر! لم تعلن الشركة عن سعر منتجها المتطور، الذي لم يصل الى اسواق دول الشرق الاوسط بعد.
اجهزة عرض الوسائط المتعددة للاعمال
في اسواق الشرق الاوسط، طرحت شركة"إبسون"Epson اخيراً طرازين من أجهزة العرض الضوئي للوسائط المتعددة، لخدمة الانشطة المختلفة في قطاع الأعمال. تتبنى الأجهزة الجديدة حزمة من تقنيات الإسقاط الضوئي المتطورة، مما يجعلها قادرة على اعطاء صور كبيرة، اضافة الى اشتمالها على وظيفة الضبط التلقائي للصورة. كذلك يتميز جهازا"إي أم بي-835"EMP-835 و"إي أم بي-830"EMP-830 بمعدل إضاءة يصل إلى 3000 آنسي لومينز.
ويشتملان ايضاً على تقنية الربط لاسلكياً مع الشبكات الرقمية المحلية اللاسلكية. ويحتويان على مجموعة من الوظائف المبتكرة مثل حماية المعلومات، وإمكان تقديم العروض من دون الاعتماد على جهاز الكومبيوتر، والتحكم في مختلف الوظائف عبر الأجهزة المتصلة بالشبكات الالكترونية وغيرها. ويعملان بسرعة إتصال تصل إلى 54 ميغابت في الثانية.
ويضم كل منهما مخرج وحدة الناقل التسلسلي العام،"يو اس بي"USB الذي يمكن توصيله بالأدوات المتحركة لتخزين البيانات، ومشغلات الأقراص المدمجة"سي دي"، والكاميرات الرقمية وغيرها، في شكل مباشر. وكذلك يتضمنان مخرجاً لبطاقات ذاكرة الكومبيوتر، يعمل بالتوافق مع طرازات بطاقات الذاكرة"فلاش"المختلفة.
يتميز الجهازان ايضاً بعدسات تعطي معدل تركيز وتقريب مرتفعاً، بامكانه اعطاء صورة مقاس 60 بوصة، من مسافات تتراوح بين 1.8 متر و 2.8 متر. ويشتملان على وظيفة"الإعداد التلقائي"Auto Set-up التي تختصر زمن الاستعداد لتقديم العروض الضوئية الى مدة تتراوح بين 12 و18 ثانية.
أخبار سريعة...
اجرت شركة"نوكيا"اخيراً عرضاً للأزياء في قاعة"الجوهرة"في مدينة جميرا في الإمارات. ظهر فيه عدد من العارضات وقد حملن بايديهن انواعاً عدة من الخلويات التي تصنعها الشركة.
في مدينة دبي للانترنت، عقدت شركة"برو كيرف نيتوركينغ" ProCurve Networking التابعة لشركة"هيوليت باكارد"مؤتمراً صحافياً للاعلان عن خططها للعام 2005.
قبل فترة وجيزة، غادرت السفينة"نيوا"دبي إلى فرنسا، في خطوة تمهد لبدء العمل في المرحلة الأولى من مشروع مد الكابل البحري العالمي للانترنت، الذي يحمل اسم"سي ام دبليو 4". ويربط الكابل بين سنغافورة وفرنسا مروراً بالإمارات العربية المتحدة. يبلغ طوله 20 ألف كيلومتر. ومن المتوقع أن تنتهي مرحلة الربط بين جدة في المملكة العربية السعودية وبومباي في الهند، 5500 كيلو متر، في شهر نيسان ابريل من العام الجاري. ويوفر مشروع SMW4 تقنية اتصالات متطورة بين 14 دولة، كما يساهم في ردم الفجوة الرقمية. ويتيح نقل الاتصالات الهاتفية وخدمات الإنترنت السريعة. ومن المتوقع أن ينتهي العمل بالمشروع في الربع الثالث من العام المقبل، بكلفة تبلغ 500 مليون دولار أميركي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.