أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي «حساب المواطن» حتى نهاية 2025    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يقيم في اميركا منذ 25 عاماً ويكتب بالإنكليزية . الشاعر الليبي خالد مطاوع بين الشفوية ووحدة الوجود
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2004

الشاعر الليبي خالد مطاوع من الأصوات الشعرية الجديدة التي بدأت تحقق حضوراً في المشهد الشعري الأميركي، بعد صدور ديوانين له باللغة الإنكليزية، هما "خسوف الإسماعيلية" الصادر عن دار شيب ميدو برس 1995 و"فلكُ الأصداء" الصادر عن دار أوزابل برس 2003. هاجر مطاوع إلى أمريكا قبل خمس وعشرين عاماً، وكان لم يتجاوز الخامسة عشرة، حيث أمضى سنوات صباه الأولى في بلده الأم ليبيا. نقل إلى الإنكليزية نصوصاً شعرية لمجموعة من الشعراء العرب، كان آخرها كتاب "قصائد مختارة" للشاعر العراقي سعدي يوسف. ونال جوائز أدبية تقديراً لجهوده في حقلي الترجمة والشعر.
في كتابه الشعري الجديد "فلك الأصداء" يمزج مطاوع بين أنماط شعرية متنوعة، فنجد القصيدة الغارقة في الشفوية، التي تنقل مزقَ أحاديث، وجلبةَ أصوات، وغمغمات بشر، ونجد بالمقابل القصيدة ذات البلاغة العالية، المستندة إلى رؤيا فلسفية رصينة. وكأن مطاوع يمزج بين "براغماتية" التقليد الأنكلو-ساكسوني في الشعر و"رومانسية" التقليد الشعري العربي، وذلك فق رؤيا شعرية تخصّهُ، تجعل من قصيدته بؤرة غنية يتقاطع فيها أكثر من أسلوب. ثمة تلك الغنائية المتخفية بإيقاعات الجملة العربية، التي تبثّ دفئاً غير مألوف في القصيدة الإنكليزية، وتصدم، من دون شكّ، حساسيةَ القارئ الغربي. وثمة أيضاً تلك "الدقّة" في سبكِ البيت الشعري على مستوى التراسل الدلالي للصور، وكأننا بالشاعر يصرّفُ الإنكليزيةَ بنحوٍ عربي. وبين هذا وذاك، يقدّم مطاوع نصّاً مركباً، متعدد الآفاق، يقف خلفه صوتٌ شعري متفرّد، يسرُدُ سيرةً شخصية وثقافية تقيمُ بين برزخين معرفيين، وتمزج بين نمطين بلاغيين، ناهيك بأنها تحكي، في نهاية المطاف، عن "الإنسان" بصفته فرداً مطلقاً في كون مطلق، خارج أوهام الهوية وتبعاتها الضيقة.
يقسّم الشاعر ديوانه إلى خمس حركات مفصلية، في كل حركة عناق لفلك روحي، على طريقة المتصوفة، من دون الخروج عن معترك العالم وتناقضاته، فالشاعر يحكي عن الذات التي تقيم في العالم، ويكتب أيضاً عن الذات التي لا تجدُ عالماً تقيم فيه. من هنا أهمية الأسئلة الشعرية التي يطرحها، والمتعلقة، في مجملها، بمفهوم الهوية، وعلاقة الأنا بالآخر، درجاً على عادة الكتاب الوافدين إلى الإنكليزية من ثقافات أخرى، والذين أثروا أدبها.
يشيرُ مطاوع إلى أنّ عنوان الكتاب "فلك الأصداء" مأخوذ من مخطوطة قديمة للمتصوف الليبي ابن شقلوف الذي عاش بين عامي 1156-1201 وعنوانها "خالص العلوم في عرف النجوم"، وفيها يتحدّث المؤلف عن "فلك الأصداء" بصفته نظاماً روحياً يقوم على مجرّة وحيدة تتألف من كواكب خمسة تدور حول شمس رقطاء. وابن شقلوف عالم فلك درس التصوف في تونس والقاهرة وسافر إلى الهند، وقدّم نظاماً فلكياً مغايراً يختلف عن نظيره اليوناني - المصري. وقد استقى مطاوع حركاته الخمس في المجموعة، على الأرجح، من حركية هذه الكواكب في تدرّجها الرّوحي واللوني، حيث يبدأ الشّوق الصوفي بمرض القلب، مروراً بنور السّيرة، صعوداً إلى عالم الأشياء ونشيد المعاني، لينتهي بمتاهات الأمل في رحلة استكشاف الأنا، واختبار العلاقة العشقية بين العارف والمعرفة. غير أنّ مطاوع لا يلتزم بحرفية هذا النظام، بل يوظّفه توظيفاً معاصراً، مكتفياً بالبعد الدلالي المحض، ومركزاً على المجاز وليس على المفهوم.
يفتتح مطاوع ديوانه بقصيدة بعنوان "الصّدى والإكسير" تنقل محنة المتكلم الحائر في "مدينة بلا كلمات، وليلٍ بلا ليل". وهذا العنوان يتكرر مرات سبعاً في الدّيوان، ويصبح بمثابة لازمة شعرية، حافلة "بالأصداء"، تضيء رحلة الأنا في ليل المعاني. الحيرة الصوفية والوجودية تتوضّح جليةً في المقطع الثالث من هذه الافتتاحية حيث يعترف المتكلم بنياته في السفر والترحال: "أنسى وأتذكّر ثانيةً.\ سفنٌ في الميناء الذي هو البحر\ الذي هو الرّحلة\ التي توقظُ الضوءَ في صدري". وفي كل لازمة، يعود مطاوع إلى نظامه الفلكي، لينقل أصداء الحوار الخفي بين الرّوح وفلكها الأعلى، ما يشكّلُ جوهر العشق الصوفي.
غير أنّ مطاوع لا يقدّم نفسه كمتصوف، ولا يعلنُ، بأي حال، انسحابه من قضايا العالم الراهنة. ففي كل قصيدة مسعى لشمّ العالم ولمسه والنظر إليه والإصغاء إلى موسيقاه، صاخبةً كانت أم خافتة. بل ثمة رغبة في "تذوق" الأرصفة والشوارع، وربط المكان بمدلول روحي ومعنوي. من هنا التنوّع الجميل في الأصوات الشعرية التي يستثمرها الشاعر بين قصيدة وأخرى، وأحياناً في القصيدة الواحدة. تارةً يلجأ إلى المونولوغ، كما في قصيدة "سيرة النار" حيث نسمع النبرة الاعترافية لمتكلم يستحضر ماضيه، وينبش صور أقاربه واحداً واحداً، ليعود إلى نفسه قائلاً: "ولدتُ في بلدٍ حارّ\ حار معظم الأوقات. ومملوءٌ بالغبار.\ للماء طعمُ الملوحة\ والشمسُ تصبغُ أجسادَنا بلون الكدمات الزائلة". لكنّ مطاوع يلجأ أيضاً إلى الديالوغ الجمعي، فنسمع أصواتاً عدة، بمستويات مختلفة، تتنافرُ تارةً، وتتواصل أخرى، كما في قصيدة "لوحات ليلية عن النشوء والكارثة" المهداة إلى مدينة رام الله في فلسطين، وفيها يندمج صوت المتكلم الغائب بصوت المتكلم الحاضر، في عملية دمجٍ ومونتاج شعرية، تكشف عن نضجٍ متقدّم في توظيف استراتيجيات الكتابة الحديثة، كاستثمار تقنيات تيار اللاوعي، والمسرحة، والإيماء، والسّرد النفسي، وغيرها.
يفتح مطاوع قصيدته على قصائد أخرى، عربية وغربية. بل يشعر القارئ أن خصوصية "فلك الأصداء" تكمن تماماً في هذا الدمج بين حساسيتين ثقافيتين مختلفتين. في قصيدة بعنوان "أغنية المطر" ثمة حوار خفي مع الشاعر العراقي بدر شاكر السياب، وبخاصة قصيدة هذا الأخير "أنشودة المطر" وهذا ما يشير إليه مطاوع في أحد هوامش القصيدة. فالشاعر ينسج على منوال غنائية السياب الحزينة، ويوظف المطر بمعنيين متناقضين، لينقل حالَ التأرجحِ بين الخصوبة والقحط، الفيض والجدب، الولادة والموت. يخاطب الشاعر واهبَ المطر- أو ما يسميه في القصيدة "رافعَ الأذى" - قائلاً: "عدنا إلى ظلكَ.\ التجأنا إليكَ متلهّفين للمطر". ثم يتابع في مقطع آخر، ليحكي عن الشعور بالعزلة لعابرٍ يزيدهُ المطرُ عزلةً: "اذهب الآن، وقس خلوةَ\ رجلٍ يسيرُ\ تحت المطر. هدّأ من روع المرأة التي تكرهُ\ الغيومَ وهي تنظرُ من نافذتها،\ صدرُها إسفنجةٌ يبلّلها المطرُ باليأس". ثمّ يعود مطاوع إلى المبتهلين في قصيدة السياب، الباحثين عن قطرة ماء في أفق يابس، كأنما في قراءة تناصّية لراهنٍ مأسوي: "نادِ البحَرَ المدفونَ في الليل\ لكي ينهضَ ويصغي\ للصلوات المغسولة بالحرير،\ صلواتٌ على شفاهٍ ظمأى.\ أثلامٌ متشقّقة، وأنابيب تصفرُ،\ مسيلاتٌ ومجار مهدّمة".
ويوظّف مطاوع ثقافته العربية خير توظيف، وخصوصاً تلك الصور الراسبة في قيعان وعيه عن مكانه الأول، وفي أكثر من قصيدة، كما في افتتاحية قصيدته "جِوار"، وهي متوالية شعرية مؤلفة من تسعة مقاطع، تصف "مكاناً" مشرقياً بامتياز، وتحديداً الشمال الأفريقي، بقبابه وجوامعه وصحاريه الشاسعة الممتدة من القلب إلى القلب. ففي مقطع بعنوان "القاهرة في الصباح"، يرسم الشاعر لوحة إنسانية رحبة للمدينة، وكأنّه مصور سينمائي يلقي القبض على شخوصه وشرفاته وشوارعه في غفلة من عين الكاميرا: "خلاّطاتُ إسمنتٍ تطحنُ\ شاحناتُ حصىً تفرغُ حمولتَها\ وعمّالُ بناءٍ يتبادلون شتائمَ الصباح.\ من شرفتها، مرتديةً فستانَ نومِها، تراقبُ المرأةُ الشارعَ.\ ليس اليوم، تلوّح يدٌ، ليس هذا الأسبوع.\ يتعالى صوتُ المؤذنّ، ويتبعُهُ آخرون.\ المدينةُ تهدرُ، مستظهرةً معتقداتها".
هذا التجاور بين الشفوي والبلاغي، يضفي على ديوان "فلك الأصداء" نكهةً أسلوبية ثرية. وكأنّ مطاوع يقول إن "موضوع" القصيدة يفرض شكلها الفني، فالحديث عن مدينة رام الله، مثلاً، يستلزم بنية سردية من نوع خاصّ، تقوم على فتح النصّ على عالمٍ يعيش على الحافة، وتصبح القصيدة بأكملها تأريخاً لأصوات تريد أن تسردَ "القصّة"، وبالتالي تحاول أن "تنجو" قبل وقوع الكارثة. من هنا عنوان القصيدة الدالّ على مضمونها: "لوحات ليلية عن النشوء والكارثة". وفي المقابل، نعود إلى عنوان المجموعة نفسها، "فلك الأصداء" ونذكّر القارئ، من جديد، بالنبرة الصّوفية، التي تحضر وتغيب، وفق ما يتطلبه الهاجس الشعري، أو حسب ما تمليه لحظةُ الرؤية نفسها. وهذا مثال آخر على مقدور القصيدة لدى خالد مطاوع على الجمع بين التجريد في أعلى صوره، والوصف بأوضح تفاصيله وأكثرها حسّيةً. وهنا نشيرُ إلى قصيدة قصيرة تستحضر صورة المتصوف الأميركي رالف والدو إمرسون، بعنوان "زيارة ثانية لإمرسون" يعتمد فيها الشاعر التكثيف الدلالي، وتفجير أسئلة مورّقة عن الحياة والموت، الصّيرورة والأبدية، على طريقة بورخس، كأنما في عودةٍ إلى الهاجس المحوري للديوان، واستحضارٍ فاتن لصدى المتصوف الآخر، ابن شقلوف، في لحظة التجلّي القصوى للرؤيا الصوفية، ببعديها المشرقي والغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.