جمعية الإعلام السياحي راعياً إعلامياً في «معرض تعاوني للتدريب»    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    بعد توقف قطار انتصارات الهلال.. الأهلي.. السابع بلا خسارة في تاريخ دوريات العالم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    منصة ثقافية وفنية تقدم تجربة مميزة للفنانين.. برنامج جدة التاريخية يحتضن مهرجان البحر الأحمر السينمائي    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زهير أبو شايب في "سيرة العشب" . مناخ شعري يستوحي العناصر الأربعة
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 1999

يعمل زهير أبو شايب في منطقة شعرية أصبحت مطروقة بوضوح خلال السنوات الأخيرة، فهو يؤلف في شعر كله، منذ أصدر "جغرافيا الريح والأسئلة" 1986، و"دفتر الأحوال والمقامات" 1987، بين لغة المتصوفة والاقتباسات الدينية ولغة أرضية ذات نزعة جسدية دنيوية تمزج السماوي بالأرضي مما يشكل افتراقاً عن اللغة - الأصل التي تقيم في أساس خطابه الشعري وتلونه بتلاوينها وتحشره في أسرة الشعراء "المتصوفة" في الشعر العربي الراهن.
لكنه يجهد في شعره للتخلص من حمولة النص الصوفي الكثيفة التي تنوء بكلكلها على عالمه الشعري، فهو، على ما يبدو من القراءة العميقة لشعره، لا ينتمي بصورة خالصة الى تيار النص الصوفي في الشعر العربي الراهن، بل ان اللغة الصوفية، والاقتباسات الآتية من نصوص ابن عربي وغيره من شعراء الصوفية، وكذلك البناء على طريقة لغة شعراء المتصوفة وناثريها، والاقتباسات من النص الديني أو البناء على اسلوبه، تنصهر جميعاً في ما يمكن وصفه بأنه نص أرضي - ترابي يجلو مكابدات الشاعر المعاصر في عالم يضيق ويضيق دافعاً الكائن الى قلب معادلة السماء - الأرض، والفوق - تحت ليصنع سماءه الأرضية ويحلها داخله" وتلك مجازفة صوفية بالأساس على رغم اصرار زهير أبو شايب على تأسيس عالمه الشعري من العناصر الأربعة: الماء والهواء والتراب والنار، وهي ألفاظ تتكرر في كتابته الشعرية بصورة لا مثيل لها في شعر غيره.
في مجموعته الشعرية الأخيرة "سيرة العشب" المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1999 ينوع أبو شايب على تجربته ذاتها بحيث نصادف المعادلة المقلوبة نفسها وقد أسست مدار هذه المجموعة الشعرية وبرهنت على رغبة الشاعر في الانتماء الى "صوفية أرضية" قائمة على "عناصر الكون الأربعة"، ومن هنا تكرار هذه العناصر والتنويع عليها في معظم قصائد المجموعة المكتوبة على مدار سنوات عشر ماضية. وهو يقسمها الى خمسة أقسام معطياً اياها عناوين تؤالف بين العوالم التي تدور حولها القصائد: أرض فاجأت مطراً، بين السماء وظلها الأبدي، الكهوف، مطر مضيء، دفتر الأحوال والمقامات. والعنوان الأخير يشد أصر مراحل تجربة زهير أبو شايب الشعرية ويدوّر هذه التجربة مذكراً بمجموعته الشعرية الثانية التي تمثل رسوخ شاعريته وتطورها وعثورها على لغتها وعالمها الشعري.
في شعر أبو شايب ثمة نوع من الحلولية التي ترتد فيها الذات الى الداخل ويسبق اللاحق السابق في شكل فريد من أشكال التعبير عن أولوية الذات والإصرار على أن الكائن حيثما اتجه فإنه إنما يتجه نحو ذاته، الى داخله الذي يضم الذات والكون في آن واحد. لنأخذ مثلاً على رؤية العالم هذه قصيدة "حبة رمل" التي تعادل الكائن بحبة الرمل في اشارة الى اختصار الكون في عناصره وخضوع هذه العناصر لقانون الفناء في الكون الكلي الذي يجذب هذه العناصر مهما بدت حرة في ظاهر مسيرها في الحياة:
"حبة رمل جسدي / بحت بها للريح / ثم مضيت عارياً / كعتمة الفجر / وخافتا / كعطره الفصيح / قلت: / هناك / خلفنا أجسادنا / ونحن عائدون في خطانا / كأننا سوانا".
في الأسطر الشعرية السابقة تعبير عن تخلص الروح من أثقال الجسد وتعالي الذات عن جسدانيتها بالموت أو تدريب الجسد على التخفف من مطالبه الأرضية. ومن الواضح أن محمول هذه الأسطر الشعرية يخالف ما قلته سابقاً عن صوفية زهير أبو شايب الأرضية. لكن الأسطر التالية تكشف أن التجربة المعبر عنها في القصيدة هي تجربة الموت تجربة موت الأب تحديداً كما سنتبين في نهاية القصيدة، وهي التي تدفع الذات المتكلمة الى تصعيد حالة الموت وعد الجسد حالة في الوجود عارضة:
"هناك، / تحت ظلنا المصلي./ هناك، / في الطين الذي ليل، / وانسد، / وغطى عورة الجذور / في انهدامها الفسيح / نمشي لكي نمشي فينا، / ونرى الأرض التي ترانا".
لكن الذات المتكلمة سرعان ما تعود للتعبير عن ثوابت الرؤية التي تقيم في أساس تجربة الشاعر، حيث يتبادل الأب والابن دوريهما وتصبح الذات هي الآخر والآخر هو الذات في ظل ليل يزداد احديداباً وكثافة وثقلاً كجزء من التعبير عن فداحة تجربة الموت: فمن الميت في هذه التجربة؟ أهو الأب أم الإبن؟:
"حدّب، إذن وحدك، هذا الليل، يا أبي / وقل لي / أين أضعتني / وأنت نائم محلي؟! / أين أضعت قبرنا / يا طفلي الدفين يا أبي / ولم تقل لي / ؟؟!!".
في قصيدة أخرى "عنّي بهذا الرمل" يجلو الشاعر رؤيته الممزقة بين ما هو سموي وما هو أرضي، بين نزعة التعالي الصوفية وتلك النظرة الأرضية المادية الى الكون والوجود التي نعثر عليها في شعر أبو شايب بعامة:
"وخرجت من جسدي بلا خجل، / أنا عبد الهواء، / تشدني روحي الى أعلى، / وأسقط حفرتي جسدي".
تحكم الرؤية السابقة عالم هذه المجموعة الشعرية حيث يتكرر التعبير عن الرغبة في الانسلاخ من قميص الجسد، من التراب الذي يتساقط من الذات فتعيد بناءه حوائط تعلو وتحجب عن النفس عالمها الآخر:
"ما اسمه؟ / ما اسم هذا التراب الذي هرّ / من جسدي المتساقط؟ / ما اسمه / حين هرّ / وحين تكوّم تحت ثيابي / ولبّنته حائطاً إثر حائط؟!".
من الواضح أن هذه الثيمة تتكرر في الكثير من قصائد "سيرة العشب" مولدة صيغاً للتعبير عن قوة الجذب الترابية التي تلوم الذات المتكلمة نفسها على تمكنها منها. ان شعر زهير أبو شايب يدور في فلك هذه الثنائية، غير القابلة للحل، بين روحانية تصعيدية، ذات توشيحات صوفية، وجسدانية خالصة مرتبطة بعناصر الطبيعة الأربعة. وقوة الشد بين قطبي هذه الثنائية تولد تمزيقاً للذات وميلاً الى تفضيل الموت سبيلاً الى التخلص من ربقة الجسد وأثقاله، حيث يصبح الموت موضوعاً متخللاً لأكثر من قصيدة في هذه المجموعة، فيما تميل بعض القصائد باتجاه القطب الترابي من الثنائية المذكورة. وللتمثيل على هذا الميل يمكن النظر الى قصيدة "عرق التراب" بوصفها أكثر قصائد الشاعر قرباً من العقيدة الصوفية الأرضية التي تمثل الرؤية الكامنة في مجموعات الشاعر السابقة، والتي تفيض في بعض قصائد المجموعة الحالية حيث تهبط الروح باتجاه التراب الأرض بدلاً من أن تعرج باتجاه السماء التي تميل هي الأخرى لتشم الأرض وتشبك الندى بسفوحها.
"باتجاه التراب أرخيت روحي / باتجاه الذي يرق ويوحي / لست أحتاج في يديّ بلاد / وينابيع غبطة ووضوح / ينعب الفجر سائحاً في أساريري، وتمشي السماء دون طموحي / كنت ميّلت قبتي كي أشمّ الأرض كي أشبك الندى بسفوحي / أنا عرق التراب موّج عشب / جسدي، فاستويت فوق جروحي / أنا أسبوع حنطة وتسابيح / وخفق على الثرى، وفتوح / فخذي شهوتي الطرية يا أرض / ولمي العرى عليّ وبوحي...".
إن ثنائية التراب الأرض - السماء تسكن الذات المتكلمة، وهي تعبير عن كون تصطنعه هذه الذات لتمثيل انشدادها بين عنصري هذه الثنائية المرهقة التي تجلو، الى حد بعيد، فلك التعبير الشعري الذي يدور فيه زهير أبو شايب الذي يهبط بمتصوفته الى الأرض المعجونة بماء الحياة وهوائها ونارها اللاهبة بدلاً من العروج الى أعلى باتجاه سماء متعالية ناهضة في الفضاء البعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.