19 % نمو قطاع المعلومات والاتصالات بالمملكة    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    وزير السياحة يؤكّد التزام المملكة بتحقيق الاستدامة في قطاع السياحة    وزير المالية: المملكة أنفقت أكثر من نصف إنفاق العالم في فترات كورونا    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    أبواب السلام    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد عبد الوهاب الذي يرتاد الموسيقى الالكترونية ويحاول بعث أصوات أساطين الطرب الشرقي رقمياً !
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2004

يصعب الا يلاحظ المرء الصدفة التي جمعت بين اسمي الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، رائدالموسيقى العربية الحديثة، وحامل الاسم نفسه راهناً، الذي يعتبر ايضاً رائداً في الموسيقى...الالكترونية عربياً!
ولزيادة التداخل بين الماضي والحاضر، فان محمد عبد الوهاب الحاضر، هو فنان اوبرا، قرر ان يدخل بالموسيقى العربية ومؤلفاتها الى عصر الكومبيوتر والوسائط المتعددة. وتضعه خطوته هذه في قائمة الرواد في التجديد الفني عربياً، مثلما كان الموسيقار الراحل رائداً في تغيير موسيقى الغناء العربي في صورة جذرية. وعمل كلا الرجلين على عزف تلك الموسيقى على ادوات لم تكن مألوفة قبلاً. فقد اخرج الموسيقار الاشهر موسيقانا من اسر التخت الشرقي، وعزفها على ادوات غربية، مثل آلة البلالايكا الروسية، التي لحن عليها اغنية "كان اجمل يوم". وسرعان ما سرت الموجة، وشاع استعمال الادوات الغربية الحديثة، مثل البيانو والترومبيت والتشيللو والدرامز والهارب والسكسافون وغيرها، في اداء موسيقى العرب.
موسيقى الكومبيوتر "الماضي الجميل"
ويعمل فناننا الحاضر، على عزف موسيقى الغناء العربي باستخدام اداة غربية حديثة، اي الكومبيوتر. وامعاناً في التلاعب بالخيوط الممتدة بين الماضي والحاضر، يعمل رائد الوسائط الالكترونية محمد عبد الوهاب على استلهام التراث وإعادة صوغ الموروث الموسيقي الجميل. وعلى سبيل المثال، فقد اعاد فناننا توزيع الحان اغنية "رسالة من تحت الماء" ألحان: محمد الموجي وكلمات نزار قباني، ضمن رؤية فنية حديثة، فأضاف أصوات خرير الماء الى لحن الاغنية الاصلي، واعاد توزيع الاصوات والترددات في الاغنية الاصلية، ليصبها في قالب جديد يتناسب مع رنين الموسيقى الالكترونية. وكذلك اضاف بُعداً بصرياً يتكون من عرض فيديو يتناغم فيه لون الامواج الزرق مع أداء المطرب الراحل عبد الحليم حافظ لتلك لاغنية.
وأعد فنان الوسائط الالكترونية أبحاثاً علمية عن "ترسيمة" جديدة، تتمثل "الاستنساخ الرقمي" لاصوات المغنين الراحلين الذي أثروا الحياة الموسيقية في مصر والعالم العربي. ويهدف بذلك الى استرجاع زمن الفن الجميل، ضمن رؤية معاصرة ومتطورة. وابتكر فنان الاوبرا ايضاً اسلوباً جديداً في وضع مادة بصرية ترافق اداء تلك الاغاني القديمة، بعد اعادة صبها في القوالب الالكترونية للكومبيوتر. ويشتق تلك المادة البصرية من الافلام المصرية القديمة، التي يعيد مونتاجها، عبر اعادة تقطيعها وتجميعها على الكومبيوتر. وفي سياقٍ موازٍ، صنع فناننا المعاصر افلاماً بتلك الطريقة، واعد لها موسيقى من تأليفه الشخصي، وبواسطة الكومبيوتر ايضاً. وقد اطلق على هذه التقنية مصطلح "أفلمة" وتعني صنع شريط مرئي- مسموع، يتوافق مع الاغاني التي يعيد صوغها، توزيعاً وعزفاً، على الكومبيوتر. ومن الواضح ان هذه ال"أفلمة" تقتضي ان يظل الكومبيوتر المايسترو، الذي يتحكم في اوركسترا كاملة من الوسائط الالكترونية المتنوعة.
ويرى عبد الوهاب ان تقنية "الأفلمة" الرقمية تسير بعكس ما يحدث في فن موسيقى الافلام حيث يصنع المخرج فيلمه اولاً ثم يولف الملحن نصاً موسيقياً يتوافق مع الفيلم.
وفي اتجاه آخر، يعمل عبد الوهاب على نوع خاص من الموسيقى، يسميه "رنين الوسائط الالكترونية". ويتمثل في تنويعات ابداعية متجددة، عبر استعمال اساليب متطورة، لتركيبات موسيقية غير مألوفة. وكذلك يهتم كثيراً بابتكار ألوان شيقة ومتقلبة، كأنها نوع من "الضجيج" البصري، تضاف الى العمل الصوتي.
ويؤدّى عادة هذا الفن بطرق غير تقليدية، وفي قاعات مُجهّزة تجهيزاً خاصاً، أو في الاماكن المفتوحة من خلال سماعات الاذن. واحياناً يستخدم هذا الفن وسائط فنية متنوعة، فيما تبقى الموسيقى "وسيطاً محورياً" تدور في فلكه اشكال فنية اخرى، مثل الشعر والحوار، والاداء التعبيري وغيرها.
ومن اشهر الاعمال التي طبّق عبد الوهاب فيها تلك التقنية فيلم "دعاء الكروان" اخراج بركات، وبطولة فاتن حمامة واحمد مظهر، وفيلم "قصر الشوق" اخراج حسن الامام، والفيلم الكوميدي "مراتي مجنونة مجنونة" لفؤاد المهندس، الى جانب الموسيقى التصويرية لأول فيلم مصري كوميدي صامت بعنوان "برسوم يبحث عن وظيفة" بطولة بشارة واكيم واخراج محمد بيومي.
الوسائط المتعددة لل...ضحك!
قدّم عبد الوهاب اخيراً في دار الاوبرا المصرية حفلة لموسيقى "رنين الوسائط الالكترونية" بعنوان "قهقهة". ولاقت نجاحاً كبيراً لوضعه تلك الموسيقى في قالب كوميدي ضاحك.
وفي لقاء خاص مع "الحياة"، بيّن ان "قهقهة" تمثل بداية بحث في مجال "العلاج بالموسيقى". وتتضمن ثلاث مراحل. تبدأ مع استماع المريض النفسي الى الموسيقى الضاحكة، ويليها الاستماع الى جرعات مكثفة من الالحان الموسيقية في فترات يحددها المريض نفسه مسجلة على اسطوانة مدمجة CD من صنع دار الاوبرا المصرية. وفي المرحلة الثالثة، يتوجه المريض بنفسه الى الاستديو لممارسة العلاج بالموسيقى.
ويعتبر عبد الوهاب ان دور الموسيقى لا يقتصر على الترفيه وتسلية الجمهور، بل يمتد الى مجالات مثل العلاج بالموسيقى. ولفت الى أن اصل الموسيقى التقليدية يتمثل في الصوت الذي يصدر من الآلة الموسيقية إلى آذان المستمع من دون وسيط. وعلى سبيل المثال، يؤدي نبر الوتر في آلة العود الى صدور صوت يكبره الصندوق الرنان. ويطلق على تلك الآلات التقليدية "اكوزتيك" ACOUSTIC . ويوضح ان مصدر الصوت في الموسيقى الالكترونية يتمثل في التيار الكهربائي الذي يُشغّل الة تُسمى "مولّد الذبذبات الكهربائية" OSCILLATOR والتي تعطي اصدار اشارات كهربائية ذات طابع صوتي يشبه صوت رنات الخلوى. ولعل التطبيق الاشهر لهذا النوع من الاصوات يظهر في الاورغ الالكتروني، او بالاحرى ال"سينتيسايزر" SYNTHESIZER الذي يضم لوحة مفاتيح تشبه البيانو، ويقدر على اصدار تركيبات من الالوان الصوتية متنوعة، سواء تلك التي تشبه آلات "اكوزتيك" أم الاصوات غير المعروفة تقليدياً. ويستخدم عبد الوهاب ال"سينتيسايزر" في إصدار ألحان موسيقية وأصوات لا تستطيع الآلات العادية عزفها. ويمكن لتلك الاصوات ان تعبر عن اجواء درامية متعددة مثل "عالم الاحلام ورنين الفضاء والخيال العلمي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.