ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2004

أرسل السيد جويد الغصين رسالة الى "الحياة" قال فيها: قرأنا في صحيفتكم الموقرة في العدد الصادر في 3/9/2004 مقالاً للأستاذ جهاد الخازن ان ما نشر على لساني في "الصنداي تايمز" عن ياسر عرفات هو لتصفية حسابات شخصية، علماً أن 40 عاماً قضاها عرفات في الحكم لم نحصد خلالها سوى الفساد والدمار. أين المؤسسات؟ أين أجهزة الدولة؟ أين حرية القضاء؟ أين حرية الرأي؟ مع احترامي للأستاذ جهاد الخازن فهو يعلم ان كل دولار كان يسحب من الصندوق كان بتوقيع السيد عرفات وتوقيعي كرئيس للصندوق. لذلك بعد اختطافي من أبو ظبي ومصر أصدر فريق تابع للأمم المتحدة عن الاعتقال التعسفي تصريحاً بأنه بعد تقصي الحقائق لا يوجد أي سبب لاختطافي وطالب بالافراج عني... انتهى.
لا أدري لماذا ينفي الأخ جويد عن نفسه تهمة لم أوجهها اليه، فقد قلت حرفياً: "لا اتهم السيد جويد الغصين بشيء فأنا أعرفه وأعرف أسرته".
كانت نقطتي الوحيدة ان السيد الغصين وابنه توفيق وابنته منى شنوا حملة على ياسر عرفات بعد اعتقال الوالد، فلا يمكن عزل الحملة عن الاعتقال، لذلك قلت ان في الأمر "تصفية حسابات شخصية"، فقد كانت هذه نقطتي الوحيدة. وأسئلة السيد جويد الغصين في رسالته المنشورة هنا مهمة وجوهرية، إلا أنه لم يسألها قبل اعتقاله. وفي جميع الأحوال فأنا أرجوه أن يتذكر أنني طالبت أبو عمار بالاستقالة، في هذه الزاوية، قبل أن تصبح المطالبة "موضة" متبعة، ومن دون أن يعتقلني أو أختلف معه لأي سبب.
وأكمل برسالة أخرى بالفاكس من القارئ حمد سعدي الطويل من الدمام، فهو يقول انه كان يعتقد بأن المسؤولين السوريين أصدقائي ويسأل لماذا انتقدت التمديد للرئيس لحود، ووضعت نفسي في صف أميركا وفرنسا.
انتقدت لأنهم أصدقائي فصديقك من صدقك، كما قلت في ما كتبت، والمشكلة ليست في الرئيس اللبناني أو أصدقائه وأصدقائي، وانما في اسرائيل وأصدقائها، فقد كان واجباً ألا يعطى هؤلاء سلاحاً يستعملونه ضد سورية كما حدث فعلاً.
كانت هناك محاولات قديمة للمحافظين الجدد لتحريض الإدارة الأميركية على سورية وايران وقد طالب المعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي مرة بعد مرة بمعاقبة سورية، وقرأت هذا الصيف مواضيع يغني العنوان فيها عن شرح مثل "نذر العاصفة مع سورية" و"سورية تساعد أعداء التحالف في العراق". أما "واشنطن تايمز" الليكودية فحرضت على دمشق في اخبار تفوق الحصر من نوع "سورية ومحور الشر الجديد" في 30 أيلول سبتمبر من السنة الماضية عن اتجاه الإدارة الى ادراج سورية ضمن "محور الشر"، و"ايران وحزب الله يؤيدان الصدر" في 7 نيسان ابريل من هذه السنة والخبر يتحدث عن علاقة سورية بحزب الله، ويدعو الى مواجهتها. ومثل هذه الأمور معروف للمسؤولين السوريين، لذلك كان ينبغي ألا يعطوا أنصار اسرائيل فرصة ضدهم. ويبدو أنه كان هناك خطأ في الحسابات فالمسؤولون في دمشق اعتقدوا بأن موقفهم الايجابي من الحدود مع العراق، ومحاولتهم التهدئة هناك تكفي، الا أن معلوماتي تقول إن الأميركيين يعتبرون ان سورية تستفيد تجارياً من تعاملها مع العراق لذلك فهم ليسوا ملزمين بتسجيل ذلك لها في خانة الايجابيات.
وأكمل مع رسالة أخرى بالفاكس من القارئة نورا، أو نوران، ن.م، مصدرها لندن على ما يبدو، وهي تسأل كيف يمكن لكاتب عنصري من نوع هاري كمنز أن يهين ملايين المسلمين ودينهم، ثم يُكتفى بطرده ولا يحاكم ليتعظ غيره.
أشكر القارئة على بقية رسالتها، وأقول لها انه يكفي أن كمنز عوقب بطرده من المجلس الثقافي البريطاني بعد أن احتجت الجماعات الإسلامية على عنصريته. غير أننا في "موسم مفتوح" على المسلمين بسبب الارهاب، وكل يوم خبر عنصري بغيض، وكانت الكاتبة المتطرفة الأميركية آل كولتر زعمت في مقال ان المسلمين "رائحتهم كريهة" هي تهمة عنصرية ضد أي مجموعة من الناس، وكنا نسمعها عن اليهود ويجب ادانتها وشن مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية حملة عليها انتهت الى لا شيء. بل ان الصحافية سارة أوليفر، في "الميل اون صنداي" نجت من أي ملاحقة، ناهيك عن عقاب، بعد أن عادت من العراق بمقال كان عنوانه "العراقيون أكبر مراوغين ولصوص في العالم. انهم يتحدرون من سلالة طويلة من علي بابا".
وأكمل برسائل تلقيتها كلها بالبريد الالكتروني وبالانكليزية:
- ارحب برأي القارئ هوارد برودسكي واختلف معه فأنا أصر على ان الإدارة الأميركية مهتمة بإسرائيل أكثر من المملكة العربية السعودية. ولو كان رأيه صحيحاً لكانت هناك دولة فلسطينية الآن، وأرجو منه ألا يأخذ جميع المسلمين بجريرة الارهابيين.
- القارئ فاسيو مارتيانن يقول: بوش، بلاك، امييل... كيف نسمح لتفاحات فاسدة قليلة بنشر البؤس في العالم؟ كيف نسمح لنصابين وقتلة بتسلم مراكز السلطة والنفوذ؟ يجب أن نعمل معاً لما هو عدل وحق، الا ان المهمة تزداد صعوبة مع مضي الوقت، وأنت تحاول جهدك فشكراً.
أشكر القارئ بدوري وأقول انه هو الذي قال هذا الكلام وليس أنا.
- القارئ ت.م.أ، وهو عربي من الأردن يهاجم بحدة قتل العمال النيباليين في العراق ومأساة المدرسة في جنوب روسيا، والعملية الانتحارية في اسرائيل، ويقول ان الارهابيين جعلوا العالم كله عدواً للعرب والمسلمين، ويزيد: "كفى. حان وقت أن يضع العرب والمسلمون جهودهم معاً لوقف هذا الجنون".
- القارئ جون واين يقول ان الولايات المتحدة أعطت العراق فرصة للسير على الطريق الديموقراطية، وانها ستنسحب إذا طلب العراقيون ذلك. ويزيد ان بلاده قوة عظمى الا انها تريد الاستقرار والسلام حول العالم، وليس الهيمنة على الآخرين كما يريد الأصوليون المتطرفون.
اعتقد بأن القارئ جون سينتخب جورج بوش بعد شهرين، وهو حرّ، فكل ما أرجو هو ألا تخيب آماله في بلاده ورئيسها الحالي، ان كان سيعود، أو في أي رئيس آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.