لا تشبه احوال بغداد هذه الأيام أحوالها قبل عام لجهة انحسار الملامح المدينية في العاصمة العراقية التي عرفت كواحدة من مراكز الإنفتاح. مركزها التجاري والترفيهي يغلق، مع ساعات الغروب، وان فتحت ابوابه في النهار فهو يشهد جواً من الخوف والحذر، فالشبان المسلحون حاضرون للإنقضاض على أي هدف من محلات الصيرفة ودور السينما ومراكز بيع المواد الالكترونية والأثاث المنزلي المستورد فضلاً عن قدرتهم على استدراج المواطنين الى عمليات سلب ونهب وحتى إختطاف. في اطراف العاصمة العراقية الفقيرة وتحديداً في مدينتي الصدر والشعلة بغالبيتهما الشيعية، تمسك "ثقافة التحريم" بخناق المواطنين. وفرض شبان القوى الدينية نمطاً من السلوك الإجتماعي الذي يبدأ بمحاربة الإنفتاح كفرض رقابة على مقاهي الإنترنت، ومنع المواطنين من قراءة الصحف الليبرالية والعلمانية عبر نداءات من الجوامع والحسينيات، ولا ينتهي بالحجر على النساء وفرض الحجاب عليهن ومعاقبة أي امرأة لا تلتزم الغطاء الكامل للجسد. وفي مدينة الصدر مجموعات باتت تسمى "جماعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، لم تتردد في ضرب نساء بالعصي حينما تجرأن على وضع اقدامهن الخالية من جوارب سود سميكة في احذية مكشوفة. محلات بيع اسطوانات الغناء والموسيقى والأفلام تتلقى اولاً "نصيحة" بالتحول الى بيع القرآن والمراثي الحسينية، ثم بالإغلاق انتهاء بالتفجير في حال عدم امتثال اصحابها لأوامر الشباب المؤمن. شابات عراقيات كثيرات لم يتوقفن عند التحول الى الحجاب بل اعتمدن العباءة السوداء والنقاب. وانطلقت تظاهرات من مدينة الصدر ومركز بغداد هتفت فيها النساء ضد ابقاء قانون الأحوال الشخصية "العلماني" وكشفت في الربيع الماضي عن تراجع لافت في الحريات لمصلحة "ثقافة التحريم" وانزواء اصوات الليبراليين والعلمانيين امام أصوات اسلاميين من شيعة وسنة على حد سواء. وكشف بدء تطبيق الشريعة الإسلامية في الفلوجة والرمادي عن فرض اجراءات في الرقابة على السلوك الإجتماعي لم يكن احد يجرأ على الدعوة اليها في نظام الرئيس صدام حسين على رغم تبينه في سنواته الأخيرة ما عرف بالحملة الإيمانية وقطعه رقاب عراقيات اتهمن بالدعارة. وتبدو اليوم الدعوة الى تناول عشاء مع امرأة في مطعم في حي راق في بغداد كعرصات الهندية او المنصور محفوفة بمخاطر شتى لا يخفيها حتى صاحب المطعم. فهناك دائماً تهديدات بنسف المكان بحجة انه يروج لعادات الإحتلال كتقديم الشراب وترويج الاختلاط. في الجامعات تنحسر ملامح الإنفتاح الإجتماعي بين الطلبة والطالبات. فزادت نسبة المحجبات والإنعزال عن الزملاء الذكور، في وقت بات تدخل "الشباب المؤمن" في شؤون الطالبات يشكل نوعاً من الضغوط في اتخاذ نمط محدد من السلوك، مثار استهجان الإدارات الجامعية التي حاولت التدخل لإبعاد النشاط السياسي عن الحرم الجامعي. الا انها واجهت تظاهرات من قوى دينية في الكليات والمعاهد لم تتردد في اعتبار اساتذة وعمداء في كليات "اعداء الدين". وفي جلسات تضم عراقيين من عائلة واحدة يمكن ملاحظة التحول اللافت في السلوك. فمن حرية اجتماعية مارسها آباء وامهات في ستينات القرن الماضي وسبعيناته الى نمط محافظ في السلوك يمارسه الأبناء الذين يسألون بطريقة استنكارية امهاتهم كيف كن يلبسن ثياباً قصيرة وجريئة. وتظهر ذلك صور الدراسة الجامعية وما كان يتخللها من رحلات الى اماكن سياحية داخل العراق او خارجه، وهو ما تعتبره قوى مسيطرة على النشاط في داخل الجامعات الآن سلوكاً منحرفاً لا ينبغي التهاون معه! الطالبة نور موسى الراوي في كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية ترى في التحول الى السلوك المحافظ في الحياة العراقية "هروباً من ضغوط المتشددين دينياً". بل تجزم بأن لجوء معظم النساء العراقيات الى الحجاب هو "هروب من منطقة الخطر"، في اشارة الى ان النساء غير المحجبات يتعرضن للمضايقات والأخطار من بينها الخطف. وبدأ مسؤولون في وزارات عراقية جاؤوا الى السلطة من الأحزاب الدينية يهددون غير المحجبات بالفصل من العمل في حال عدم التزامهن الحجاب الشرعي. أما الشباب العراقي غير المسلم والمسيحي على وجه الخصوص، فلاقى صنفين من الضغوط. الأول اجتماعي ويتعلق بالسلوك "المنفتح" والاتجار في المشروبات الكحولية، والثاني يتعلق بالبعد "التكفيري" الذي ظهر عبر عمليات تفجير طاولت كنائس عدة في بغداد والموصل. الشاب دانيال كوركيس الذي يعمل في احد صالونات الحلاقة في بغداد، يقول ان عائلته سافرت الى سورية استعداداً للهجرة الى استراليا، بينما يحاول هو اتمام عمليات بيع منزل العائلة وسيارتين وتصفية بعض المتعلقات المالية قبل ان يلحق بعائلته مظهراً احساساً بالألم. وقال: "لم نكن نريد هذه النهاية لوجودنا في العراق ولكن قوة المتشددين وسيطرتهم على الأوضاع جعلت حياتنا لا تطاق".