يقول أستاذ الأدب الإنكليزي في إحدى الجامعات العراقية ان طالبة محجبة واحدة كانت من بين طالبات كلية الآداب في جامعة بغداد خلال دراسته فيها أثناء السبعينات، فيما أحصى غالبية مطلقة للمحجبات في الصف الذي كان يدرّس فيه العام الماضي لافتاً في ذلك الى ظاهرة إقبال الشابات العراقيات على الحجاب. ويضيف الأستاذ الذي طلب التحفظ على اسمه، وينتظر حالياً عقد عمل في إحدى الجامعات الخليجية أن أسباباً اقتصادية واجتماعية وفكرية أسهمت في تحول العراقيات عن "السفور" الى "الحجاب" مشيراً الى أن الموت الذي عاش العراقيون فصولاً منه خلال العشرين عاماً الماضية أبعد النساء عن الاهتمام بمتطلبات الزينة، فبدا الأسود "سيد الألوان" ولكن ليس تعقباً للسائد من الموضة بل لما أشاعه الموت من حداد. وبعد فرض الحصار على العراق عام 1990 وانهيار الوضع الاقتصادي للعائلة العراقية التي اعتادت إرسال بناتها الى الجامعة أو ممارسة العمل في القطاع الحكومي والخاص من دون فرض شروط على المظهر ومن دون اعتبار "السفور" عيباً، بدا ان متطلبات تأمين المظهر المناسب والعصري تكلف اكثر بأضعاف ما توفره مداخيل تلك العوائل التي وجدت بناتها حلاً في وقت لاحق، تمثل بالحجاب الذي لا يستدعي تغييراً يومياً في الملبس ولا الحاجة الى مواد الزينة ومتطلبات تصفيف الشعر. وتدخل عامل آخر في دفع العراقيات الى الحجاب هو عامل ديني يراه الأستاذ الجامعي العراقي ساد في البلاد بعد حربي الخليج ولحاجة العراقي الى "عون فكري يعوض خواء السياسات وفشل الشعارات الحكومية في توفير الاستقرار والتقدم للمجتمع". وكان من النتائج الطبيعية لتوجه ديني ساد قطاعات من المجتمع العراقي ان يغلب "الحجاب" على مظهر النسوة وبالذات الشابات منهن. قبل فترة أجرى "قسم علم الاجتماع" في كلية الآداب في جامعة بغداد دراسة ميدانية حول انتشار "الحجاب" بين طالبات الجامعة، فأظهرت الدراسة ان خمسة وثمانين في المائة من الطالبات اللواتي حرصن على البقاء بعيداً من الحجاب كن من عائلات "ميسورة الحال" مما يرجح بحسب الدراسة كفة العامل الاقتصادي على توجه نسبة من الطالبات وبالتالي النساء العراقيات نحو الحجاب. وكانت من بين الطالبات المحجبات في كليات الآداب والصيدلة والطب واللغات والهندسة وكلية البنات، نسبة 32 في المئة أكدن العامل الديني، بينا أشارت 12 في المئة الى "ضغط العائلة" وظلت الغالبية من المحجبات ونسبتها 56 في المئة، تشير الى أن السبب الاقتصادي هو الذي دفعهن الى ارتداء الحجاب. الى ذلك، يشير الأستاذ الجامعي العراقي موضحاً أن وطأة العقوبات الاقتصادية، أنتجت "قيماً" لا يمكن تجاوزها بسهولة، منها تصاعد التيار الديني عند نسبة كبيرة من شباب العراق الذين شهدوا عنف الحروب ورعبها، فكان ان وجدوا في "الخيار الديني" نوعاً من "الطمأنينة واليقين" غير الذي ظلت تقدمه المؤسسات الحكومية في الإعلام أو من خلال المنظمات الشبابية والطالبية التابعة للحزب الحاكم. في هذا الاتجاه أظهرت نتائج الدراسة حول "الحجاب" بين طالبات الجامعة في العراق، ان ملابس الحجاب لا تستدعي مصروفات لتغييرها في كل موسم، كما هو حال المظهر العصري "السفور"، كما ان "الحجاب" خلصهن من اعباء مالية كانت أمور العناية بالشعر وتصفيفه تتطلبها. وأعربت 34 في المئة من الطالبات المحجبات انهن سيقلعن عن الحجاب ما إن تتحسن ظروفهن الاقتصادية أو لمجرد رفع الحصار، فيما أعربت النسبة الغالبة من المحجبات عن صعوبة ذلك فهن "عرفن بالحجاب وتعودن على مظهرن الحالي واكتسبن فيه حضوراً اجتماعياً محترماً". نسبة اخرى من بين المتحجبات أوضحن أنهن اخترن الحجاب بوصفه مظهراً بات مطلوباً للفتاة التي يرغب الشاب العراقي اليوم الاقتران بها. وفيما اظهرت الدراسة ان فتيات بغداد غير المحجبات من بين الطالبات اللواتي شملتهن الدراسة يشكلن الغالبية، أوضح التوزيع الجغرافي ان فتيات محافظات وسط العراق وجنوبه يملن الى الحجاب "مراعاة للظروف الاجتماعية والاقتصادية السائدة". وفي الأرقام نجد ان بين كل مئة طالبة جامعية من بغداد هناك نحو 39 طالبة يفضلن الحجاب، وأن بين كل مئة طالبة جامعية من المحافظات هناك 77 طالبة يفضلن الحجاب. في مقابل هذه المؤشرات، كانت إدارات الجامعات العراقية، و"الاتحاد الوطني لطلبة العراق"، اتخذت إجراءات مشددة بحق طالبات حولن "الحرم الجامعي الى ساحات لعرض الأزياء" وألزمت تلك الإجراءات طالبات الجامعة ارتداء "الزي الموحد" الذي جاء مراعياً "المظهر المحتشم" لغير المحجبات.