شكلت زيارة حفيد المهاتما غاندي للاراضي الفلسطينية واضراب الاسرى الفلسطينيين عن الطعام في السجون الاسرائيلية كشكل من المقاومة السلمية، اضافة الى وقف العمليات العسكرية ضد اسرائيل وتنامي تيار بين النخبة الفلسطينية يدعو الى وقف "عسكرة الانتفاضة"، تطورات تطرح سؤالاً مهماً على المشهد الفلسطيني: هل يميل الفلسطينيون الى اعتماد اللاعنف خياراً في نضالهم ضد الاحتلال، وهل يمكن استلهام التجربة الهندية في هذا الصدد؟ واذ يعتبر مراقبون ان المقاومة السلمية كانت دائماً اح الخيارات المطروحة في تاريخ النضال الفلسطيني، فانهم ايضاً يشيرون الى ان الاحتلال نفسه فرض التصعيد باتجاه العنف لأنه احتلال "احلالي"، موضحين ان للحالة الفلسطينية خصوصيتها بحيث تجعل من الصعب القياس على الحالة الهندية في مقاومة الاستعمار البريطاني باللاعنف. خاطب حفيد المهاتما غاندي، أرون غاندي جموع الفلسطينيين الذين احتشدوا في ملعب مدرسة "الفرندز" في مدينة البيرة، توأم رام الله، قائلا: "لا يستطيع احد ان يحرمكم من حقكم في مقاومة الاحتلال والبحث عن الحرية والتحرر. ومن حقكم ان تختاورا الاسلوب الذي تريدون، لكن الطريق الذي اختاره جدي واخترته من بعده هو المقاومة باللاعنف". واضاف امام الفلسطينيين الذين احتشدوا رافعين اللافتات المؤازرة لابنائهم المضربين في السجون الاسرائيلية واخرى التي تنعت رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ووزير دفاعه شاؤول موفاز ب"القتلة": "تخيلوا لو انكم تسيرون بالآلاف جنبا الى جنب نحو القدس، مدينتكم المقدسة، تطالبون بالحرية والصلاة. تخيلوا لو انكم رفعتم اغصان شجرتكم المفضلة، شجرة الزيتون، وزرعتموها في كل مكان، وفي كل مرة يقتلعونها تعيدون زراعتها من جديد. اجلسوا على الجدار وعلى الحواجز... استمروا بالنضال". كما تحدث امام اهالي الاسرى المعتصمين على مدخل مخيم "الامعري" للاجئين القريب، باسهاب عن "المؤازرة والتآخي وعادات المجتمع الفلسطيني المتجذرة" لمساندة ابنائه في اضرابهم عن الطعام. وان كان الاسرى لجأوا الى هذا الاسلوب من النضال السلمي، كخيار وحيد امامهم خلف القضبان وفي قبضة السجانين والجنود، فان اضراب العشرات من الفلسطينيين عن الطعام في خيام الاعتصام او صومهم داخل منازلهم، لربما عبر عن صدى دعوات الدكتور أرون الذي، جاء الى فلسطين، كما قال، للتعبير عن تضامنه مع شعبها، حاملا معه رسالة جده التي نجح فيها في بلده الهند وهي المقاومة باللاعنف. لكن الفلسطينيين يشككون في نجاح هذا النوع من المقاومة السلمية في فلسطين، بغض النظر عن الخيارات الممكنة لتحقيق اهدافهم، اولا لانهم خاضوا على مدى سنوات خلال انتفاضتهم الشعبية التي بدأت اواخر العام 1987 مقاومة شعبية غير مسلحة، مطالبين بالانعتاق من الاحتلال، وحشدوا من خلالها تضامناً عالمياً كبيراً جعلت المحتل الاسرائيلي يتفاوض معهم ويوقع اتفاقات اوسلو في مقابل وقفها. وكانت النتيجة عشر سنوات من المفاوضات السياسية العقيمة التي لم تفض الى حريتهم. وثانيا، لان الاستعمار البريطاني للهند كان استعمارا "موقتا" حكم فيه عدد قليل من الجنود البريطانيين ملايين البشر من الهنود. ولو لم يتعاون معهم الشعب المحتل، لما امكنهم ان يستمروا في استعمارهم. كما ان الهدف من الاستعمار البريطاني لم يكن "الاحلال" مكان سكان الدولة الاصليين. استلهام التجربة الهندية واوضح المفكر الفلسطيني عزمي بشارة الذي خاض قبل نحو شهر اضرابا عن الطعام كشكل من اشكال النضال اللاعنفي ضد اقامة الجدار العنصري الاسرائيلي في الضفة الفلسطينية، انه في حال الهند عاد البريطانيون المحتلون الى دولتهم الام، اما بالنسبة الى الفلسطينيين فيدور الحديث عن "احلال ولجوء" تم من خلاله تشريد الفلسطينيين واحلال اليهود مكانهم، مضيفا انه عندما انطلق النضال الفلسطيني في حينه، كان عبر "التسلل واقتحام وطنهم الذي شردوا منه، واقتحام الحدود لا يمكن الا ان يكون عنيفا". اضافة الى ذلك، فان الرأي العام البريطاني "متطور جدا" ازاء اللاعنف، وهو ما اكده المهاتما غاندي غير مرة عندما قال ان تجربته ربما ما كانت لتنجح لو لم تكن بريطانيا هي الدولة المحتلة. وأبرز بشارة أن بريطانيا الدولة المحتلة كانت تبعد آلاف الاميال عن الهند التي يقطنها ملايين البشر، بينما في الحال الفلسطينية، فان هناك تقاربا كبيرا بين عدد الفلسطينيين وسكان الدولة المحتلة، بل ان عدد اليهود يفوق عدد الفلسطينيين في مجمل ارض فلسطين التاريخية. وتابع: "حتى في الضفة الغربية، هناك عملية احلال تجري في اطار الاحتلال. ما يجري هنا هو مجتمع بأكمله يستعبد مجتمعا بأكمله حيث يتوفر التناسب العددي بين المحتل والواقع تحت الاحتلال". واضاف: "كل ذلك لا ينفي ضرورة الوسائل السلمية في المقاومة". وفيما كان أرون غاندي يتحدث في رام الله، كانت جرافات الاحتلال تهدم المنازل في رفح وتقطع اوصال قطاع غزة، وكان الاسرى يطالبون سجانيهم بالسماح لهم بالتزود ب"الملح" بعدما اوسعوهم ضربا لحملهم على فك اضرابهم عن الطعام. وكان الفلسطينيون ايضا يزرعون غرسات اشجار زيتونهم.