ما إن تفتح الجريدة اليوم، حتى تجد من كان حتى اليوم الأخير، طبالاً علنياً أو سرياً لصدام حسين، وهو يتشدق في الحديث عن الفوضى الثقافية في العراق. ها هو الشيطان الأخرس يفتح فمه، وكأن الثقافة يمكن أن تنجز بأمر حزبي أو وزاري، هذه الثقافة التي عمل جاهداً على تدميرها. وفي حديثه تكتشف أنه يتحسر حتى على رقابة "أيام زمان" الشديدة، - تلك الرقابة التي كانت تتيح له أن يأخذ الكتب المصادرة الى بيته - أو يمتدح علناً "اتحاد الكتاب العراقيين" في زمن رئيسه "عدي صدام حسين" من دون أن ينوّرنا هذا "الكاتب" العتيد بإنجازات ذلك الاتحاد المشؤوم، متناسياً أن العراق الجديد مفتوح لكل الخيارات، وعلى "الاتحادات" وغيرها من المنظمات أو النقابات أن تكون مهنية فقط... وليس مشجباً لشعارات هذا الحزب أو ذاك. أما العمل الثقافي فعلى المثقفين وحدهم القيام به، انجازه، الحفاظ عليه بسلطتهم. فللمثقف سلطة وعليه أن يستعيدها عبر منجزه الثقافي، لا منصبه الوظيفي أو صلته الحزبية أو العائلية، عليه تسيير أموره. أما وزارة الثقافة فيمكن أن تساعد في انجاز هذا، ليس إلا...، وهذا كله ليس أمراً سهلاً ويمكن أن ينجزه من كان حتى يوم أمس في عجلة الخراب الصدامية وها هو اليوم يتشدّق في الكلام... هذا الذي لم يكن له رأي خاص أصلاً، يواصل رطانة الأمس، الشريط الكاسيت المعطوب ذاته... بل مثقف آخر، من طينة أخرى تماماً. وهذه أمور تتطلب مخاضاً عسيراً وهي أيضاً تتطلب الموقف الأخلاقي في شكل أساس... لهذا يبدو لي ما يكتبه ماجد السامرائي رطانة، فهو يحاول القفز فوق كل هذه الأمور الثقافية لكي ينقّ في الجرائد محاولاً أن يجمّل صورة "يوسف الصايغ" مثلاً، مدّاح صدام حسين هذا، وكأنه شاعر بالزمان والمكان! هذا الموقف الذي يبرز فيه طفح السلطة، تجده عينه في "اهزوجة" عالية ممدوح التي لم تكتف بشتمها المستمر لكل المثقفين المعادين لصدام، فبحسب رأيها: "ليس هناك ثقافة وطنية إلا في الداخل"، وهذا كان في شهر آذار مارس عام 2000، أما اليوم فنجدها وكأن السحر قد انقلب وبطريقة لكي تشتم عمل وزارة الثقافة العراقية، تطالب بدعوة مثقفين عراقيين الى فرانكفورت، ولكنها لم تذكر الا اسمين من الداخل... والبقية من المثقفين الذين كانت تعتبرهم حتى يوم أمس "غير وطنيين""! وإذا كان لا بد لي من القول إنني أتفهم صرختها من أجل مشاركة العراق في معرض فرانكفورت وأساندها، لو أنها فتحت فمها حينما فتحت المقابر الجماعية أفواهها، تلك المقابر التي أنجزها "الأبطال"، أبناء عشيرتها، لو أنها دافعت عن "شفيق الكمالي" وزير الثقافة السابق، رئيس اتحاد الأدباء العراقيين والعرب السابق، لو أنها ضيّعت كلمة حول مصير "عزيز السيد جاسم"، لكنني أعتبر صرختها هذه كلام شيطان أخرس صبّ سمومه أولاً على من يحاول اليوم أن يؤسس للعمل الثقافي في العراق، مضحياً بكل شيء، حيث ثقافة الجهد وقطع الرؤوس التي لم يضيّع لا ماجد السامرائي ولا عالية ممدوح كلمة عنها، وكأنها هي "المقاومة" التي يطالبان بها، المقاومة الجاهلة، ثقافة بن لادن وصدام حسين. لكن لِمَ أزعج نفسي، فعالية ممدوح يبدو أنها نسيت حديثها قبل عامين الى "اذاعة الشرق" وافتخارها بعزة الدوري ممثلاً للعراق في قمة قطر قبل عامين... والكل يتذكر "اللغة" الفخمة التي استعملها هذا "الدوري" خلال حديثه في القمة. فهذه "اللغة" من تلك "اللغة"، فهي كانت تريد من وراء كل هذا أن تلقي الشتيمة... فنحن لم نعرف تصريحاً أو موقفاً لعالية ممدوح مما حل بنا في العراق طوال السنوات الماضية... غير هذه الشتائم والأحكام بالتخوين، عالية ممدوح التي جعلت جريدتها "الراصد" مرصداً من أجل مهاجمة التفكير الحر في العراق... اضافة الى كل هذا الذي تتشدق به. فكلامها غير صحيح عن عدم مشاركة العراق في معرض فرانكفورت، فالعراق يشارك في المعرض عبر أربعة أجنحة، هي: دار الشؤون الثقافية، مكتبة المثنى، دار المدى، ومنشورات الجمل. وهي مشاركة حرّة وليست مشاركة تعبوية. وأيضاً هناك الكثير من الأدباء العراقيين المدعوين، أيضاً خارج اطار فاعليات الجامعة العربية، وفي مدن ألمانية عدة، حيث سيشارك أدباء من العراق والشتات.