عرض "نسابق الأحلام" الجوي يزين سماء العاصمة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    كوليبالي خارج تشكيل الهلال بمواجهة الاتحاد    Space X متهمة بالتعدي على ممتلكات خاصة    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أبواب القصيدة" كتاب يعتمد منهجاً جديداً . السعودي سعد البازعي يشرع "نوافذ" النقد
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2004

في كتابه الجديد، "أبواب القصيدة: قراءات باتجاه الشعر"، الصادر أخيراً عن المركز الثقافي العربي، يبدو الناقد السعودي سعد البازعي، شاعراً عميقاً ومرهفاً، مقدار تمكنه من التقصي النقدي المؤسس والمنهجي. فالذائقة التي تعبر عنها جملة النصوص الشعرية التي يقوم باختيارها هنا، تدل على أننا إزاء قارئ منهمك في الشعر، ومشتبك بصوره وبلاغياته ولغته الباذخة ومأخوذ بمقترحاته الجمالية، الأمر الذي تكف معه القصيدة عن أن تكون مجرد موضوع لتطبيق منهج نقدي بعينه، أو مناسبة لتجريب أدوات نقدية محددة. بل هي ترتفع في كتابات البازعي إلى مستوى رفيع، نتعرف من خلاله على إحدى صور الناقد، وهو يحاول التماهي في موضوعه. وكأنه ما لم ينحز مسبقاً إلى النص الإبداعي، الشعري تحديداً، لدواعٍ جمالية، فإنه لن يجد مبرراً أصلاً للوقوف عنده. وهذا على خلاف كثير من النقاد الذين لا تعني لهم كثيراً، جماليات النص كمدخل لمقاربته، ما دام يبدي استجابة للمناهج النقدية التي يتبنونها.
من هنا لا يبدو ضرورياً، للبازعي أن تكون مجموعة شعرية بأكملها، موضوعاً لتأمله أو تقصيه النقدي، ولا حتى قصيدة كاملة، بل يكفي مقطع أو حتى صورة شعرية من قصيدة طويلة، كما هي حال بعض القراءات هنا، لأن تستفزه وتستدرج حاسته الجمالية فيبادر بالاشتغال عليها.
في هذا الكتاب، يقف الشعراء جنباً إلى جنب، على اختلاف أجيالهم والثقافات التي ينتمون إليها وعلى تفاوت تجاربهم وتباين رؤاهم الشعرية: من أمرئ القيس وطرفة بن العبد والمتنبي في عمق التراث العربي، إلى الجواهري والأخطل الصغير في التراث النهضوي، ومن صلاح عبدالصبور ومحمود درويش وأحمد الملا وسعدي يوسف وسعدية مفرح ووليد خازندار في الشعر العربي المعاصر، إلى ريلكه وإليوت وشيموس هيني في أوروبا، مروراً بشيركو بيكه س في الشعر الكردي المعاصر. أسماء شعرية تمثل خريطة "رسمتها لحظات متفرقة عاشها المؤلف مع النصوص وهي تتكشف عن معنى أو عن لمحة جمالية أو عن وشيجة قربى بنص آخر، فتصير القراءة أقرب إلى تجربة الشاعر نفسه حين اكتشف معنى أو جمالاً أو علاقة في نفسه أو في العالم من حوله".
يقرأ البازعي الشعر الانكليزي أو المترجم إلى الانكليزية أو الى العربية بالكثافة والعمق نفسهما اللذين يقرأ بهما الشعر العربي.
ثمة نزوع في هذه القراءات النقدية، إلى محايثة النص الشعري، في ما تذهب إليه من شفافية وبساطة آسرة وعميقة وعدم تكلف، وإدهاش وفي ما تخلص إليه من كشوف نقدية وجمالية.
في مقدمة الكتاب، يقتبس عبارة من الناقدة الفرنسية سوزان برنار: "إن الشعر أزلي ولكن الصور التي يطالعنا بها مختلفة على الدوام". عبارة ليست غريبة عليه، فقد استخدمها سابقاً للدفاع عن قصيدة النثر وتبرير مشروعيتها، لكنها هنا تحضر لديه، لتثير أسئلة تخصه كناقد، لا يريد أن يكون مجرد محلل للنص الشعري. فمن خلال عبارة برنار يريد التساؤل: "هل يمكن أن ندرج النقد أو القراءة النقدية تحديداً ضمن الاحتمالات التي تثيرها عبارة برنار؟ هل يمكن الشعر أن يتمظهر في ما هو قراءة له، أو تحليل لمعناه ومبناه؟". يريد أيضاً لتلك اللحظات التي قضاها في حضرة النصوص، أن يؤرخ للعلاقة بين القارئ والنص، أي بينه وبين النصوص التي ينتقيها بعناية فائقة. "إن قراءتنا للنصوص تؤرخ لنا، لتطور رؤيتنا سلباً أو إيجاباً، تؤصل لحضورنا في ما نقرأ، ترسم منحنيات وخطوطاً مستقيمة وخطوطاً متعرجة لذوات تتفاعل مع رؤية انسانية كامنة في اللغة".
ومن الشواغل النقدية في جديد البازعي، المقارنة بين نصوص عربية وأخرى أجنبية، وهو إذ يتوجه إلى هذا النوع من الدرس النقدي، فلكي يفتح نوافذ عدة للرؤية النقدية، محلياً وعربياً وعالمياً.
وفي واحد من العناوين الرئيسة: "جماليات العزلة: ريلكه، إليوت، درويش، أمرئ القيس"، يقدم المؤلف مقاربة مدهشة وممتعة، حيث يتأمل ويقارن بين صور شعرية للعزلة، وصولاً إلى جماليات تتشكل منها. وهو حين يتغيّا الكشف عن جماليات العزلة، من خلال مقاربة ما، لا يتردد في وصفها بالشعرية، "من حيث أنها تنطلق من الأسس نفسها التي ينطلق منها الشعر في مقاربته للعالم"، ولكي يكشف أيضاً عن قيم "إبداعية ونقدية تتوارى خلف الأحكام المتسرعة والكليشيهات غير المبررة". يرتبط البحث عن الجماليات لدى البازعي، بمفارقة "البحث عن الجميل في ما ليس جميلاً"، كما تكمن قيمتها عنده في اقتناصها "حيث لا يبحث عنها عادة". وسبق له أن تأمل في بعض كتبه السابقة "إحالات القصيدة: قراءات في الشعر المعاصر" ما سماه آنذاك، ب"جماليات الخيبة" و"شعرية الضجر"، في نصوص عدد من الشعراء السعوديين.
يتوقف بداية عند قصيدة "العزلة" لريلكه، ليرى أن هناك مزجاً بين نوعين من الجماليات: "واحد يتكئ على عناصر الطبيعة، والآخر على عناصر المدينة"، والجمالية هذه تعمق بذلك الإحساس الشعري بالمدينة، وكيفية التعامل مع متغيراتها شعرياً. ومن هنا فالعزلة لديه، وفقاً للبازعي، حدث جماعي لا فردي، "حدث يشمل سكان المدينة بأكملها". وتأتي قصيدة "عشق ج. ألفرد بروفروك" لإليوت، التي تحمل "صوراً متفاوتة للعزلة"، لتقطع صلتها بالعالم الرومانسي وجمالياته الجاهزة، من خلال جماليات جديدة "تنهض على أسس مدنية واقعية بحتة، أسس يعيش الناس بمقتضاها معزولين". وسيلة ريلكه لاجتراح جماليات للعزلة هي الطبيعة، فيما تطغى المدينة على صور العزلة عند إليوت. وإذا كانت الحداثة الغربية في ما تكرسه من أفق للفردية، هي مصدر العزلة عند ريلكه وإليوت، فإنها لدى أمرئ القيس، الذي يحضر من خلال مقطع "وليل كموج البحر... إلخ"، تبدو عزلة موقتة بحسب المقاربة النقدية، ناشئة عن "فهم فردي لم يتحول إلى ظاهرة، عزلة موعودة بالزوال بمجرد انتهاء الظروف الفردية التي سببتها". يشترك أمرؤ القيس مع ريلكه وإليوت ودرويش، في تصور الكآبة حدثاً عمودياً "شيئاً يرتبط بالهبوط من أعلى، ولكن مع بعض الاختلاف. فبدلاً من صورة العزلة وهي تمطر على المدينة وسكانها عند ريلكه، وصورتها وهي تتجسد في رجال يطلون من نوافذهم لدى إليوت، وصورتها في هيئة مساء يتدلى عند درويش، تأخذ العزلة هنا أو الهم الفردي هيئة بحر يرخي سدوله"... أما في حالة الشاعر محمود درويش الذي يجتزئ له الناقد مقطعاً صغيراً يتحدث عن المنافي، من قصيدة "مأساة النرجس، ملهاة الفضة"، فالعزلة "مرادف للنفي بصفته المأساة الفلسطينية المستمرة". وهي عزلة تختلف عما لدى الشعراء الثلاثة، لما تمثله من "حالة جماعية مرتبطة بظروف تاريخية وسياسية وثقافية". في صورة درويش الشعرية، يأخذ النفي "شكل العزلة أو الانقطاع عن الآخرين"، ويكون قريباً من "الغنائية الرومانسية العذبة"، وبعيداً في الوقت نفسه عن "شعرية الشوارع وتفاصيل المدينة الأخرى لدى إليوت وباوند وغيرهما من أقطاب الحداثة الغربية".
"المرأة والشعر"، هو أحد الموضوعات المهمة التي ضمها الكتاب ايضاً، ويتناول البازعي في واحد من محاوره، تقنية "تضفير القصيدة" لدى الشاعرتين الكويتية سعدية مفرح والسعودية أشجان هندي. ويقصد بهذه التقنية كتابة نص "متداخل مع نص أو نصوص أخرى على نحو يجعلها متضافرة كخصل الشعر حين تضفر في جديلة واحدة". ويتوقف أيضاً عند إشكالية التعبير التي تتصل بظاهرة التضفير اتصالاً فنياً أو تقنياً. ويتناول في محور آخر ديوان "لهفة جديدة" للشاعرة السعودية هدى الدغفق.
وفي دراسة عن "طرفة بن العبد: صور من استعادته بين حداد والدميني"، يطرح السؤال الآتي: ما الذي يجعل شاعراً جاهلياً مثل طرفة جديراً بالاستدعاء؟، ويحاول الوصول إلى إجابة من خلال تقصيه حالات وأشكالاً من الاستدعاء، في قصيدة "الخبت" للشاعر السعودي علي الدميني، وقصيدة "إشراقات طرفة بن الورد" للبحريني قاسم حداد. ويتناول الناقد لعبة "المفاجأة النهائية"، لدى الفلسطيني وليد خازندار، ضمن قراءات عدة حملت عنوان "أبعاد عربية"، وهي لعبة تقوم على "التغرير بالقارئ حتى إذا توقع نهاية معينة جاءته النهاية المغايرة...". وقدم قراءات نقدية لبعض نصوص سركون بولص والسياب على ضوء الحرب الأميركية وحلفائها على العراق. وتوقف أيضاً تحت العنوان نفسه عند المتنبي والجواهري والأخطل الصغير وعبدالصبور والشاعر السعودي أحمد الملا وسواهم.
أما في "أبعاد عالمية"، فتناول الصور السلبية التي تبناها عدد من شعراء أميركا وأدبائها عن بلادهم. فمن باوند الذي أعلن انحيازه إلى جانب أعداء بلاده عند قيام الحرب العالمية الثانية، مروراً بهمنغواي الذي هاجر مع مجموعة من الكتاب إلى أوروبا وأطلقوا على أنفسهم لقب "المغتربين"، إلى هنري ميلر الذي وصف موطنه ب"الكابوس المكيف"، أو كلود مكاي الذي وصف هذا الوطن أيضاً ب"الجحيم المثقف"، والذي يتوقف المؤلف عند قصيدة له بعنوان "أميركا"، قبل أن ينتقل في قراءات أخرى ليتأمل صور الحرب عند شعراء أجانب وعرب، كشيموس هيني وسعدي يوسف ومايكل كيس، ويتقصى ما سماه ب"مفارقات الذهب" في شعر الكردي شيركو بيكه س.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.