محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابرز نقاط قرار محكمة العدل الدولية بخصوص النتائج القانونية لبناء الجدار في الاراضي الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2004

قضت محكمة العدل الدولية في لاهاي امس بأن الجدار الفاصل الذي تواصل اسرائيل بناءه في الضفة الغربية ينتهك القانون الدولي ويجب ازالته كما يجب دفع تعويضات الى أصحاب الممتلكات الفلسطينيين الذين صودرت ممتلكاتهم لبناء الجدار.
ويتضمن قرار محكمة لاهاي الذي جاء تحت عنوان "النتائج القانونية لبناء جدار في الاراضي الفلسطينية المحتلة" خمس توصيات، ويقول ان "بناء الجدار الذي تقيمه اسرائيل، القوة المحتلة، على ارض فلسطينة محتلة ... مخالف للقانون الدولي".
وترى المحكمة التي دعم 14 من قضاتها القرار فيما كان معارضه الوحيد القاضي الاميركي توماس بويرغنثال ان اسرائيل، ببنائها الجدار، انتهكت القانون الدولي بتعديها على حرية حركة الفلسطينيين، وحريتهم في السعي الى العمل والتعليم والصحة. كما تقول المحكمة ان اسرائيل انتهكت المعاهدات الدولية التي وقعتها والتي تتعامل مع هذه المواضيع: "ان اقامة مثل هذا الجدار من جانب اسرائيل ينتهك بالتالي التزاماتها العديدة بموجب القانون الانساني وقوانين حقوق الانسان السارية المفعول".
وتقضي المحكمة ايضاً بأنه يجب على اسرائيل ان توقف بناء الجدار وتهدم تلك الاجزاء التي بنيت منه داخل الضفة الغربية وتقول: "ان على اسرائيل التزاماً بان توقف فوراً اعمال بناء الجدار الذي يجري بناؤه في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك في القدس الشرقية وحولها وتفكيك البنى في هذه المواقع فوراً".
ويطعن قضاة محكمة العدل الدولية ايضاً في المسار الذي قررته اسرائيل للجدار، ويقولون انهم "غير مقتنعين بأن المسار المحدد الذي اختارته اسرائيل للجدار كان ضرورياً لتحقيق اهدافها الامنية".
ويقول الحكم: "ان الجدار القائم على امتداد المسار المختار، والنظام المرافق يشكل اعتداء خطيراً على عدد من حقوق الفلسطينيين القاطنين في المنطقة التي تحتلها اسرائيل، ولا يمكن تبرير الاعتداءات الناجمة عن ذلك المسار بضرورات عسكرية او متطلبات الامن القومي او النظام العام".
وبالنسبة الى قضية التعويض على الفلسطينيين المتضررين من اقامة الجدار يقول القضاة في حكمهم: "ان اسرائيل ملزمة بتقديم تعويضات عن كل الاضرار الناجمة عن اقامة الجدار في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك في القدس الشرقية وحولها".
وانضم الى القاضي الاميركي بويرغينثال في رفضه الدعوة الموجهة الى كل البلدان لاتخاذ اجراءات ضد الجدار القاضي الهولندي بيتر كويجمانز، لكن القضاة ال13 الآخرين دعموا في توصيتهم الرابعة الرأي القائل ان "كل البلدان من واجبها عدم الاعتراف بالوضع غير القانوني الناجم عن بناء الجدار وعليها الامتناع عن تقديم المساعدة او العون في الابقاء على الوضع الناشئ عن مثل هذا البناء".
ويرى القضاة ال15 باستثناء الاميركي بورغينثال في توصيتهم الخامسة والاخيرة ان "الامم المتحدة، خصوصاً الجمعية العامة ومجلس الامن، عليها البحث في التحركات التي يجب القيام بها لانهاء الوضع غير القانوني الناجم عن بناء الجدار".
وتقضي محكمة العدل الدولية في قرارها ايضاً بان لديها الصلاحية لاصدار رأي في قضية الجدار، يتضمن حكمها تحليلاً مطولاً للوضع القانوني ولتاريخ الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة.
ولا يشمل قرار المحكمة اجزاء الجدار المقامة داخل الخط الاخضر خط الهدنة القائم منذ العام 1949.
وتقول المحكمة في قرارها ايضاً ان "اسرائيل ملزمة بالتقيد بالتزامها القاضي باحترام حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والتزاماتها بموجب القانون الانساني الدولي والقانوني الدولي لحقوق الانسان. كما ان عليها ايضاً ضمان حرية الوصول الى الاماكن المقدسة الخاضعة لسيطرتها".
والرأي الاستشاري الذي اعلنته محكمة العدل الدولية في لاهاي امس يأتي تلبية لقرار من الجمعية العامة للامم المتحدة في كانون الاول ديسمبر الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.