نائب أمير مكة المكرمة يشهد انطلاق مؤتمر الابتكار في استدامة المياه بجدة    تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انسداد معرفة الغربيين بالاسلام
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2004

تُذكِّر وفاة المستشرق الفرنسي الكبير مكسيم رودنسون بالمآلات التي آل اليها الاستشراق منذ سبعينات القرن العشرين. لم يعد هذا العلم - الذي نشأ في رحم انتباه أوروبا الى خارجها الثقافي الآسيوي بخاصة والذي تغذّى في لحظات منه من اندفاعة المشروع الكولونيالي الى "العالم القديم" - يملك أن يقدم ما أمكنه تقديمه منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر الى الربع الأخير من القرن الماضي من معرفة رصينة بمجتمعات وثقافات الآخر.
وليس السبب في تراجع الاستشراق تضاؤل انتباه الغرب الأوروبي والأميركي الى ثقافة الآخر: العربي - الإسلامي، والهندوسي، والبوذي، والفارسي، والتركي... الخ، فقد بات انتباهاً أحدَّ ومعززاً برصيد من المعرفة أعمق وأشمل، ولا كان السبب في ذلك انصراف السياسات الغربية عن التدخل في شؤون المجتمعات التي كانت مادة للاستشراق، إذ ارتفع معدل التدخل في شؤونها من الاستخبارات وجمع المعلومات الى التدخل العسكري المباشر، إنما كان التراجع - في المقام الأول - لأسباب أخرى يتصل أهمها بتراجع معدل المعرفة لدى الجيل الجديد من الباحثين الغربيين المهتمين بالدراسات الإسلامية وما ناظرها من دراسات معتنية بثقافات شعوب وأمم أخرى في البلدان غير الغربية. وهو تراجع يحدث على رغم انه لم يتراجع الطلب على الاستشراق.
انتهى استشراق الرواد الكبار من جيل الاستشراق التأسيسي الى جيل حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، من يوليوس فلهاوزن ونولديكه وغولدتسيهر، الى ماسينيون وروزنتال وماسون وبلاشير وفون غرونبوم وجاك بيرك ومكسيم رودنسون وفان إس... الخ. الذين هم في الصورة اليوم، أو الذين تمثِّل كتاباتهم المعرفة الغربية "الأكاديمية" الرئيسة بمجتمعاتنا، أمثال جيلبير غرانغيوم، ولوسيت فالنسي، وبرتران بادي، وأوليفيي كاري، وأوليفيي رْوَا، وجيل كيبيل، وآلان روسيون... الخ، دون الأولين اطلاعاً على الثقافة والمجتمع في البلاد العربية والإسلامية، ولا يمكن احتسابهم في عداد المستشرقين.
كان جيل المستشرقين الكبار متصلاً كبير اتصال بنصوص التراث العربي - الإسلامي. معظمهم أتقن العربية وعلومها، وألمَّ بتقنيات التحقيق، وعكف على دراسة التاريخ، وكان يملك عدة نظرية غنية في تاريخ الأفكار، وعلم الأديان المقارن، وفي ميدان مناهج العلوم الإنسانية. لذلك، أتت أعمالهم الكبيرة حول تاريخ القرآن الكريم نولديكه، والحديث والتفسير والفقه غولدتسيهر، والغنوصية الهرمسية والتصوف ماسينيون، وعلم الكلام فان إس، والسيرة النبوية رودنسون، والحضارة والثقافة والأدب في الإسلام الوسيط غوستاف فون غرونبوم و - الى حد ما - الفلسفة والتشيُّع هنري كوربان، ومثيلات لها، أعمالاً تأسيسية في مجالها: قطعت مع النظرة النمطية الغربية المعادية للإسلام، الموروثة عن أدب وهلوسات القرن الثامن عشر والمطلة اليوم مجدداً من خلال صحافة أميركية سخيفة بأقلام كتبة أسخف!.
لم يعد في وسع مدرسة الاستشراق الرصينة أن تستمر محافظة على تقاليدها العلمية اليوم لأكثر من سبب: لأنها فارقت التاريخ الى الإناسة، ولأن علم الاجتماع احتكر أو يكاد - في الغرب - ميدان دراسات الإسلام، ولأن أكثر اهتمام الدارسين منصبّ، منذ عقود، على الإسلام المعاصر، منظوراً اليه من الزاوية السوسيو - ثقافية، أكثر مما هو مهتم بالإسلام الوسيط، ثم لأن قسماً كبيراً من دارسيه لا يعرفون العربية أو الفارسية أو التركية.
لم تكن مشكلة أن تدخل الانثروبولوجيا الى هذا الميدان، فلقد قدّمت مساهمة خلاقة في فهم و"تفهم" ثقافات شعوب أخرى وكسرت النزعة المركزية الأوروبية لتعيد تأسيس مفهوم العقل بعيداً من صنميته الديكارتية، معيدة إياه الى بنية اجتماع أهلي منطوٍ على بنية عقلية خاصة به كلود ليفي ستروس، المشكلة حين تتحول الى انثروبولوجيا انقسامية Sژgmentariste أو على النمط الأميركي حيث تختفي الثقافة في الطقوس. ولم تكن مشكلة أن يحتكر علم الاجتماع الديني ميدان دراسات الإسلام، ولكن شتان ما بين ما كتبه ماكس فيبر وما كتبه برتران بادي أو جيل كيبيل، بين من يتحرك على أرضية علمية مسلحاً بمعرفة موسوعية بتاريخ الأديان، وبين من يحلل المنابت الاجتماعية للحركات الإسلامية. ثم ان المشكلة ليست في الانتقال بالدراسات الإسلامية والعربية الى البحث في حركات الإسلامية السياسية، وإنما في اختزال الإسلام فيها. وإن كثيرين من الباحثين الغربيين الذين يكتبون في الموضوع ليفعلون ذلك! أما عدم المعرفة باللغة العربية وبلغات الإسلام الأخرى، فتلك مشكلة كبرى.
الاستشراق اليوم في حال من الانسداد حادة. تنبّه الى ذلك مبكراً عبدالله العروي وأنور عبدالملك وهشام جعيط وإدوارد سعيد، واستمر ينبّه اليه رضوان السيد وبنسالم حمّيش، من منطلق إدراك الثقافة العربية والإسلامية لتراجع صلة الفكر الغربي بها. اليوم، مع جحافل الباحثين في الأصولية والبلاد "الشرق أوسطية" في الجامعات ومراكز الدراسات والصحف، وما يدبجونه من مقالات، نتذكّر الاستشراق في عهود زهوه العلمي... ونترحّم عليه.
* أستاذ الفلسفة، جامعة الحسن الثاني - الدار البيضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.