طالما أن الباب مغلقٌ بإحكام على لغز الحياة والموت، "شيء ما يحدث"! ومع أن محاولة فك هذا اللغز محكومة بالفشل حتماً، إلا أن الشاعر الحقيقي لا ييأس من الوقوف خلف هذا الباب محاولاً كسره أو إحداث ثغرة فيه أو على الأقل الإصغاء من ورائه إلى ما يدور من الجهة الأخرى، متسلحاً بقوة كلمته التي يشحذها على حجر الصدق. في هذه الحال بالذات نعثر على الشاعر العراقي عبدالقادر الجنابي داخل مجموعة قصائده الصادرة حديثاً في باريس تحت عنوان "انعكاسات في مرآة الرمال" لدى دار "لسكمبت" الفرنسية، والتي تتصدّرها مقدّمة للشاعر الفرنسي ليونل راي. وكما عوّدنا في دواوينه السابقة ومجلاته الشعرية ومداخلاته النقدية المثيرة، نجد الجنابي في كل مزاياه في هذه الانطولوجيا: سريالي في الدرجة الأولى، ذو مخيّلة صورية جامحة، وحالم مستوهم ومحرِّر للرغبات الدفينة، خيميائي في بلوغه المعنى أو المبنى المقصود، ناقد لاذع وثائر أبداً على التقاليد والأفكار البالية التي تتحكّم بمصير مجتمعنا وحياتنا... إضافة إلى نزعته الإنسانية العميقة وحسّه العالي للفكاهة السوداء حتى في أقصى درجات الجد. لكن أكثر ما تتميّز به هذه الانطولوجيا الشخصية هو النفس الفلسفي والملحمي الذي يعبر القسم الأول منها، ويعيد الشاعر فيه كتابة سفر التكوين ويطرح داخله تساؤلاته واستبصاراته حول الكون والعالم، مبرهناً عن روحانية صافية تحتفظ ببكارتها وتسمو فوق الماضي. وليس صدفة أنه استخدم أسلوب قصيدة النثر بالمعنى الأوروبي، ما سمح له أن يجول في لحظة الخليقة الأولى مستقصياً الفردوس المفقود و"ملكة الأشياء الأولى ومفتاح الأسرار المهمَل". ويقصد الجنابي عبر هذه الشعرية ذات الطابع النظري إلى أن الشرارة هي في الإنسان: "الشرارة الكامنة في كل واحد منا خلاقة، عندما لا تنشد التوحّد وتلك الشعلة السماوية، بل عندما تتحوّل إلى شعلة نفسها، أمِّ شراراتٍ، عوالم جديدة". وكما الشاعر الفرنسي لوتريامون، يحاكي الجنابي بارئه من دون ورع لاعتماده على قصائده أن تمثله "في الآخرة"، فالصلاة بالنسبة إليه "تنفس، ارواء للمخيّلة"، أما وحدة الليل فتحثه على "افتضاض أزهار الحلم الرطبة". ولهذا نراه يجعل "من كل قصيدة، من كل مقطع لفظي، من كل صرخة فعل انتقام". فكلماته "لا تتعاشق"، كما قال أندريه بروتون، وإنما تبتغي السر الأكبر الكامن في علاقاتها اللغوية. لكن الجنابي الشاعر والناقد المتربّص بالإغراءات والخدع والمخادعين، غير مستعجل للهروب نحو مواضع أخرى بقدر ما هو راغب في تحديد إمكانات اللغة بأكثر دقة ممكنة. ثائرٌ، يرفع جهده اللغوي إلى أعلى درجات الحدّة والشفافية. هاجسه الأول سبر جسد مخيلته وكتابة الغامض تارةً والاستيهامي طوراً، بعيداً كل البعد عن المنحدرات والصور المحمومة عبثاً. بعض قصائد الجنابي تتطلّب من قارئها أن يعيد قراءتها مرات حتى يدركها، يدخل في جوّها وفي "سيرورتها الفكرية". ذلك أنه مطالب بفهم "الإدراك" هنا كمحاولة التقاط المعنى المعطى لكلمات الشاعر، ولظلالها، ضمن حوار شفاف معها. فقصائد الجنابي لا تكف عن حث القارئ على السير نحو "الحقيقي" بنفس واثقة لئلا تصبح التناقضات التي ستعترض طريقه مجرد لحظات عَوْم راكد، وإنما درجة أكبر من المغامرة المثيرة والموقظة. الإدراك إذاً مع الجنابي هو التخلي عن عاداتنا في لقراءة والقبول بأن الحدس وتمثيلاته الصوَر لا تتجسد إلا في الكلمة الرزينة والبسيطة ولكن المفتوحة على كل الآفاق، وأن الشعر ليس مجرد تعبير بل بحث دائم. هنالك مستويان في قصيدة الجنابي النثرية: الأول، قصيدة النثر بالمعنى الأوروبي للكلمة، وهي المكتوبة على شكل كتلة مترابطة، وتحتل القسم الأول من كتابه الشعري وتتناثر هنا وهناك في الأقسام الأخرى. وهذا النمط الكتلوي من الشعر حين يحمل بصمته، وهو من أهم المعرّفين به لا ننسَ أنه أصدر قبل عام تقريباً أول انطولوجيا بالعربية لقصيدة النثر الفرنسية، ليس تقليداً بقدر ما هو اجتراح كتابي يشرع اللغة العربية على آفاق شعرية جديدة. فقصائده هذه تتخذ مظهراً نثرياً رزيناً وتتميّز بطابع السرد الطريف والمفاجئ ونقاوة في النبرة والأسلوب. أما المستوى الثاني، فتحتل فيه قصيدة النثر المشطّرة بالمعنى العربي المتداول، معظم أقسام الكتاب. وهي ليست مجرّد قصائد غير موزونة، كون اهتماماتها أبعد من ذلك. إنها تعتمد على إيقاعاتها الوزنية الخاصة بها وغالباً ما تتألف من جُمل مشطّرة صغيرة تصف بكل بساطة حدثاً حقيقياً أو متخيّلاً، كما لو أن الجنابي يريد من خلال هذه البساطة المتوترة إظهار إمكان استخراج شعر قوي ومؤثّر من أي شيء، لا شيء. شعر عبدالقادر الجنابي إذاً يخلق شروطه ورموزه الخاصة، ما يجعله أحياناً مغلقاً على البليدي الذهن والمتعوّدين على الأساليب الكتابية السطحية. ويبدو في أحيان أخرى بسيطاً في متناول الجميع. ومن خلال قصائده الشعرية والنثرية الموجودة في كتابه الأخير، يحتل الشاعر بقوة موقعه كمبدعٍ في عالمنا العربي: "آن أوان الارتياد،/ هبوط سلم الوجود/ حيث الجسد إضاءة فُكّت أزرارها،/ لغة ضد التيار". لعل اهمية هذه الانطولوجيا الشعرية تكمن في كونها صورة بانورامية وشاملة عن تجربة الشاعر عبد القادر الجنابي و عن المراحل التي اجتازها شعره الذي ارتبط في بداياته بالجمالية السوريالية لينحو من ثم الى فضاء شعري خاص قائم على البحث الشخصي عن آفاق جديدة.