سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    الكشافة تعقد ندوة الاتجاهات التربوية الحديثة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعدي يوسف متهماً ... بسرقة نفسه !
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2004

نشرت احدى الصحف العربية تصريحاً مطولاً للروائي الشاعر إبراهيم نصر الله، ملخصه: "في التاسع من نيسان ابريل من العام الماضي، نشرتُ في صحيفة "القدس العربي" اللندنية نصاً بعنوان "قيامة الضمير" ضد أميركا، وغزوها للعراق. وهو نص يجمع الشعر والنثر في بنائه. وفي السادس عشر من الشهر الماضي، وفي "القدس العربي" أيضاً، قرأت قصيدة لشاعرنا الكبير سعدي يوسف بعنوان "يا ربّ، احفظْ أميركا". وحين وصلت الى أحد مقاطعها الطويلة، انتابني إحساس بأنني أقرأ شيئاً لي، ولأنني لا أحفظ نصي، الذي كتبته ونشرته قبل عام وشهر، حرفياً، رحت أبحث عن أقواس تشير الى أن هذا النص مقتبس، ولكنني لم أجد تلك "الأقواس"، فتوجهت من فوري الى صفحة "القدس العربي" المخزنة في جهاز الكومبيوتر لدي، وبدأت بقراءتها، فلاحظت فوراً أن النص الموجود في قصيدة سعدي مختلف قليلاً. لكن قبولي به، يعني شيئاً واحداً، أن أقوم بإعدام نصي".
لا شك في أن كثيرين تذكروا، بعد قراءة هذا الاتهام المفعم بالثقة، اتهاماً آخر كان سعدي أحد طرفيه، ولكن بصفته "المانح" نصاً روائياً مشهوراً، والمفارقة هذه المرة أنه موصوم باللصوصية على رغم أنه مانح بالفعل. فقصيدة "يا رب، احفظ أميركا" هي نفسها قصيدة أميركا، أميركا التي نشرت في ديوان "قصائد ساذجة" عن دار المدى في دمشق سنة 1996، وكأنه سرق نفسه بإعادة النشر، ليربط ما بين رؤية زعم "تحرير العراق" الآن، والرؤية الأصل لزعم "تحرير الكويت" في عاصفة الصحراء قبل سنوات.
ربما تسرع إبراهيم نصر الله في تفسير إحساسه بأنه يقرأ كلاماً مألوفاً ثم في نسبه إلى نفسه. ربما هو لم يقرأ قصيدة سعدي في الديوان، وربما نسي، ولا جدوى من البحث في الأسباب في رأيي، إنما الأهم تأمل ذريعة الاتهام، ومنطلقها نفسي في المقام الأول، من ذلك الإحساس المهووس بملكية النص واليقين ببراءته، مترافقاً مع الإحساس بتجاهل الآخرين على رغم "امتلاك" الذات فريداً يطمع فيه الكبار ويسرقونه.
ليس هناك نصّ أول/ مستقر، في مفهوم النقد اليوم، ولا يخلو أي كتاب من نص محرّف/ منتحل، مع ملاحظة أن درس الانتحال ارتبط في تاريخنا الأدبي بعامل أخلاقي، فوُصف بالتعدي والتلفيق والتشويه. واُعتبر النص المُنتَحل في كل الأحوال نصاً غير شرعيّ، بالقياس إلى أصل شريف أو بريء، نصاً تابعاً، لا يستحق سوى الإدانة والرفض في مقابل تثمين موهبة الأصل الذي يغري الطامعين. فات كثيرون أن محدودية اللغة وتقاليد الكتابة تحصر الإبداع في عملية تغيير النسق السابق، جزئياً في ما يتصل بالمفردات، والعلاقات التي تصل بينها، وكلياً في إطار المعنى العام المراد استخدامها لتبليغه.
أي نسق، عند التحقيق، معادلة لمركبات حساسة، وتعديلها لا بد من أن ينتج مركباً مختلفاً، لا يقل استحقاقاً للدرس عن أصوله. لكنّ الخلط الحاصل في المفاهيم بين التناص/ التأثر/ التقليد والسرقة مسؤول بالدرجة الأولى عن التقصير النقدي الواضح في دراسة مصادر الإبداع من جانب، وحرص أكثر المؤلفين، من جانب آخر، على عدم الإشارة الى النصوص الرائدة التي حرّضت إنتاجهم، وانزعاجهم، من ثمّ، عند أي مقاربة نقدية لما هو خارج النص المنشور.
النصوص لها حياة مستقلة، لا تبدأ من النشر، ولا هو ينهيها، ومما يلفت النظر أن مفردة "نشَر" كانت تعني عند الرومان "وضَع/ ولَد"، بإشارة لطيفة إلى ما في عملية نشر الإبداع من عنف وألم، لتحرير عقد الانفصال بين كائنين. لا أحد، أو لا قانون، يقول بملكية الأم مولودها، وبالمثل، في تقديري، تمتنع المجادلة في ملكية المبدع كيان نصه المنشور، لأن صدمة الانفصال تمت بالاختيار والتراضي، وهيمنت عليها، في ما يشبه الصفقة، اعتبارات نفسية ومادية مختلطة، كطلب خلود الذكر، حب الآخرين، الشهرة، الثراء، والنفوذ.
حق المؤلف، كما أراه، ليس أكثر من حق انتفاع بنص أفكاره، أدبياً ومادياً، ويماثله تماماً حق انتفاع القراء/ المشترين بهذا النص، سواء كان ما دفعوه في مقابل النص مالاً أو زمناً للقراءة أو إعجاباً، أو ترشيداً نقدياً من أي نوع. المبدع بحسب هذا المنظور وكيل نصه، يخدمه، يدافع عنه، ويجني أرباحه، فهل ثمة سلطة للوكيل في حياة موكله؟ حياة النصوص فرع من "صلب/ رحم" حياة المبدع، حياة "تنْوَجد" من علاقة مشروطة، بالتكيف المتبادل بين الطرفين والإحاطة الواعية بما ينفعهما، ثم تشق طريقها، محققة بقوتها الذاتية شكل بقائها. فإذا أصابت المبدع حال من الأنانية وضيق الأفق، كالتي تصيب بعض الآباء، جنح إلى حصار نصوصه والتدخل في حياتها بما يؤثر في تماسكها وانطلاقها.
ربما لا تستطيع أي قراءة تالية لقصيدة "قيامة الضمير" الإفلات من رد الفعل إزاء تصريح إبراهيم نصر الله المتسرع في شأنها، والذي سيؤدي إلى النتيجة نفسها التي توهم أن التناص يبررها، وهي إعدام القصيدة، أو عدم إدراجها في ديوان. لذلك حاول منعها بافتعال هذه الفضيحة، مغلفة بالاحترام والوفاء "لمن سبقنا من شعراء"! أما قصيدة "أميركا، أميركا" فضمّت بنسختها المعدلة "يا رب، احفظ أميركا" وتوقيت إعادة نشرها قراءات جديدة لذروة مقاطعها ونهايتها، مع جملة التعارضات المبررة بين الصوتين، وأثر نبرة الاحتجاج المهذب في نمو المشادة المنطقية بين الذات والجندي الأميركي، وبينها وبين السيدة أميركا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.