في عمق الصحراء التونسية، وبعد عشرات الأميال من آخر مدينة تعبرها السيارات رباعية الدفع التي تنقل السياح المشاركين في "مهرجان القصور"، تلوح بناءات غريبة الشكل سقوفها نصف دائرية لكنها مؤلفة من طبقات أسوة بالعمارات الحديثة. ومع الاقتراب من هذه البيوت الكبيرة تطل غرف متجمعة على ارتفاع ثلاث أو أربع طبقات ذات أبواب صغيرة، أمامها فناء كبير يصلح ساحة لسباقات الخيل. انها نمط العمارة الخاص بقصور القبائل في جنوبتونس والذي منحها طابعاً فريداً بات يجتذب أعداداً متزايدة من السياح الأوروبيين الذين يرغبون بالتعرف على نمط الحياة البدوية. ويرجح المؤرخون أن تكون شيّدت بين القرنين الحادي عشر والسادس عشر. ستون قصراً ومنذ انطلاق "مهرجان القصور"، صارت هذه المعالم المعمارية التي هجرها اليوم سكانها ليقيموا في المدن القريبة شاهداً نادراً على قرون من الحياة وسط الصحراء. ويقدر عدد هذه القصور المتناثرة في رقعة شاسعة من الجنوبالتونسي بستين قصراً، أشهرها "قصر غيلان" و"قصر حدادة" و"قصر أولاد سلطان". وهي متشابهة في عمارتها إذ تخصص الغرف العليا لتخزين المؤونة التي يحتاجها أفراد القبيلة طوال السنة، خصوصاً الحبوب والزيوت، في حين تكون الغرف السفلى مخصصة للسكن. وعادة ما يقيم في "القصر" النساء والأطفال فقط اذ أن الرجال ينطلقون في الصحراء لأخذ الابل والغنم الى المراعي القريبة والبعيدة ثم يعودون الى بيوتهم، ولا يبقى سوى عدد قليل من الرجال في الحي لحراسته من غارات القبائل الأخرى. وتصعد السيدات كل يوم بواسطة سلّم خارجي الى الغرف العلوية لسحب ما يحتجن اليه من الخزين وإعداد الطعام. وتشكل الجولات على هذه المعالم بالنسبة إلى السياح الأوروبيين وهم في العادة من المولعين بالسياحة الثقافية والذين يحضرون فعاليات "مهرجان القصور"، الذي يقام في الأسبوع الأخير من آذار مارس، فرصة للتعرف على خصائص الحضارة الصحراوية. فالقصور تقام عادة فوق قمم جبال جرداء لتكون بمثابة دفاعات ضد الغزوات أو في السهول على مقربة من تقاطع طرق التجارة الصحراوية التي كان أهالي المنطقة يراقبونها، فهنا تلتقي الطرق التي كانت تسلكها قوافل التجار المتنقلة بين المغرب والمشرق وبين شمال أفريقيا وجنوب الصحراء، والتي ظلت مزدهرة الى أواخر القرن التاسع عشر. رقص وسباقات ويشرح الأدلة السياحيون للزوار قدرة أهل الصحراء على مغالبة الطبيعة القاسية والتكيف مع ظروفها المتقلبة صيفاً وشتاء، لكن غالبية القصور إندثرت بعد أن هجرها سكانها، في حين جرى اعمار بعضها لتغدو مزارات سياحية. وفي هذا الاطار يعطي "مهرجان القصور" صورة مختزلة عن التراث الموسيقي والاجتماعي للمنطقة، إذ يشاهد السائح لوحات من الرقص البدوي الذي يعتمد على الطبل والمزمار وكذلك القصائد والقصص المحكية باللهجة المحلية. ويقام سباق للهجن وآخر للفرسان يكون مناسبة لاستعراض الألعاب البهلوانية في ساحة كبيرة، فيستعرض الفارس مهارته باستخدام البندقية والتمويه على الخصم والكر والفر من على ظهر جواده السريع. الى ذلك تقام معارض للمشغولات التقليدية التي تعتبر من تراث أهل الصحراء، وتشتمل على أغطية من وبر الابل وأنواع من السجاد المصنوع من سعف النخيل وألبسة صوفية وأكياس مختلفة الأحجام وأوانٍ فخارية شبيهة بالتي تصنع في جزيرة جربة القريبة. ويجلس السياح أرضاً لتناول وجباتهم داخل بيوت القصر على الحصير البدوي ويستمتعون بلذة البرد فيما درجات الحرّ ترتفع في الخارج مؤذنة بقدوم القيظ الصيفي. انها أحد مظاهر حكمة سكان القصور الذين تعلموا خلال تجربتهم الطويلة في الصحراء فن التحايل على قسوة المناخ.