المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الجنازة" في ترجمة تبالغ في أمانتها . رشيد بوجدرة يكشف أثر الارهاب في حياة الجزائريين
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2004

يرسم رشيد بوجدرة مثلث العنف والموت والحب في "الجنازة" الصادرة عن دار الفارابي، بيروت، بصوت امرأة. ترجم الدكتور خليل أحمد خليل الرواية التي صدرت العام الماضي في باريس بعنوان "الجنازات"، وكان أميناً للنص الى درجة بدا الانتقال من لغة الى لغة واضحاً ويفتقر الى السلاسة أحياناً. يتناول الكاتب الجزائري فترة الارهاب الوحشي في بلاده بين 1995 و2000، وأثرها الأعمى في حياة الأفراد وموتهم. سارة الشابة التي تقود فرقة مكافحة الارهاب تجد نفسها في وظيفة دفعها اليها تشجيع خالها لا خيارها الحر. تحمل ماضيها ومخاوفها وسط دوامة العنف، وتروّض جبنها بمواجهة ما يرعبها. خافت دائماً من منظر الدم، وأعطتها وظيفتها فرصة التطهر واحقاق العدالة التي تتخذ وجهاً شخصياً لتتداخل مع الانتقام. تتقيأ المفوضة سارة على جسد علي الدامي المشوه، وتعلق صوراً مكبرة له في مكتبها. عندما يأخذ مسلحون طفلة تدعى سارة أيضاً من المدرسة ويغتصبونها ويقتلعون عينها ويذبحونها، تعلق المفوضة الصور المكبرة للجثة المشوهة البشعة أيضاً على جدار مكتبها. طفل آخر يصاب برصاصة في ظهره وهو يمسح اللوح في الصف فتتماهى معه كما تفعل مع سارة وتحتفظ بحقيبته المدرسية كما احتفظت بوشاح الطفلة الأزرق ثم عينها المقتلعة في علبة مجوهرات!. هوسها بالعنف بات مرضياً وليس مجرد تدريب على مواجهة الخوف وحقن الرغبة في الاقتصاص من الارهابيين. تعرف ان هوسها بالطفلين لم يكن طبيعياً، ص 53، لكن عقلانيتها لا تمنعها من اعتبار الصور جميلة، ص 94. بدأت تسمع صراخ الطفلين سارة وعلي وتراهما يجريان في غرفتها، وتكتب نصوصاً بلسان الطفل عن يومه الدراسي قبل الاصابة لكي تتوحد معه، ص 43.
وظيفة المفوضة تصيبها بالفصام بين واجبها احقاق العدالة وملاحقة المجرمين من جهة ورغبتها في الانتقام وتوحدها مع الضحايا من جهة أخرى. سارة الشابة ضحية بالأصالة عن نفسها وبالنيابة عن أمها، وامتلاكها السلطة الشرعية يخلط الماضي الضعيف بالحاضر القوي ويقرّبها من الجلادين الذين حاربتهم.
كانت سارة في الخامسة عندما اتهم والدها والدتها بخيانته وتركهما. تحولت أمها الى ضحية حية وماتت ببطء بعد أن تماهت مع ضحايا الارهاب لأنهم أبرياء مثلها. تقول سارة ان والدتها حدقت مليّاً في صور الضحايا، واعترضت دائماً بالقول إنهم أبرياء من دون أن تضيف "مثلي" لخوفها من التطرق صراحة الى الموضوع. المواجهة أصابتها بصداع طال أسابيع عدة في كل مرة فعالجته بربط رأسها بمنديل توارثته أجيال من النساء. ترث المرأة إذاً الاذعان للحكم عليها ولو كان جائراً، وبدلاً من أن تواجه الظلم تعالج الأعراض الناجمة عنه. قدمت الأم المثال المعاكس الذي شاءت سارة نقضه فاعتادت ان تتحدى خوفها منذ صغرها بالوقوف أمامه. "كنت أخيف نفسي عمداً. على الدوام، كنت أغوي نفسي بالخير، بالخوف، وخصوصاً بالرعب" ص 134. حضّرت نفسها مع معرفتها أنها بقيت "خوافة كبيرة ... ليست الشجاعة سوى تمجيد للخوف" ص 129. وبلغت الحد الأقصى في الاستعداد للخطر فارتدت ثياباً مثيرة أثناء العمل كأنها تستدرج الارهابيين الذين قتلوا الطفلات المحتشمات اللواتي غطين رؤوسهن. وإذ هددها أحدهم بمصير مشابه لمصير الطفلة التي تحمل اسمها ردت عليه بكلمات فاحشة. منحها ضعف أمها وسلطتها هي كمفوضة ثقة ومتعة قاتمة أثارتا حيرة صديقها سليم وزملائها. مع ذلك رفضت أن تصبح جلاداً وان أغرتها البطولة والعدالة الفرديتان. ما كانت لتستطيع الفصل بين العدالة الشرعية والانتقام في سلطتها، لكنها اختارت الثاني بالوكالة عندما أعطت مسدسها لزوجة قاضٍ رشه ارهابي بالرصاص. حينما واجهته المرأة عجزت عن قتله فبلغت سارة ذروة احتقان نفسي انتهى بالنحيب. لم تحل المرأة الى قاتلة، ولم تفقد هي انسانيتها التي تمسكت بها. ولئن اقتربت من أولئك الذين وقفوا في الجهة المقابلة وجمعت تذكارات الضحايا كما يفعل المجرمون لم تضرب مشبوهاً أو تذل متهماً بالقتل لئلا تصبح مثلهم.
هل جذب الشر سارة في اطار تحديها الخطر والخروج منه نقية منتضرة؟ تسأل عن سبب انضمامها وسليم الى الشرطة وتراه نوعاً من الانتحار: "لكي نطارد ونطرد أية شياطين؟ أي عصاب؟ أية أشباح لأي آباء؟" ص 63. تقول انها احتاجت الى صور الضحايا الضخمة لكي تستمد منها الشجاعة على المثابرة، لكنها اعتبرتها جميلة ولم تنزعها كما ظنت بعد عثورها على قاتل الطفلة سارة. ذاكرتها طويلة، وانتزاع الصور خيانة لأصحابها، تقول، لكن ربما كان لكل مهنة انحرافها الذي يفرض نفسه على المستعدين له. مع ذلك كان الانضمام الى الشرطة رحلة الى الذات تطهرات فيها من ماضيها ووجدت "توأمها" أو شقيق روحها في سليم. طردت سارة والدها عندما عاد ليشارك في جنازة والدتها ثم صالحته بالوكالة عندما زارها عمها حسين بعد اعتقال مجرمَين كبيرَين، أحدهما قاتل الطفلة سارة. كان العم شريك والدها في ظلم والدتها وروّج لقصة الخيانة المختلقة بثرثرته الماهرة، لكن سارة كانت أقوى عندها من أن تجرح بمآسي الماضي. أستاذ الفلسفة كان في عمر والدها ورمز له لكنه كرّس كراهيتها الرجال عندما أساء معاملة جسدها "مثل آكل لحوم يطارد النساء ويدنّسهن" ص 61 في تجربتها الجنسية الأولى. سليم شفاها من كره الرجال وكان شريك جسدها وروحها ولم يعيّرها مرة لتحررها أو بذاءة لسانها بل شجعهما. والدته أيضاً اتهمت بخيانة والده للتغطية على علاقاته الكثيرة، وفي الصفحتين 105 و106 وصف جميل للأم التي كانت "متجمدة في انتظار لا متناه، من دون أمل، ولا مخرج، وبدون حل نهائي... وفي آخر المآل، كانت تصمم على أنها مذنبة". المرأة في "الجنازة" ضحية مزدوجة للإسلاميين الذين استهدفوها صراحة ولنظام اجتماعي يسمح للزوج باستلاب زوجته وتحطيمها بكلمة واحدة لا تحتاج الى دليل. لكن الجيل الشاب الممثل بسارة شريك مساو، متحرر وفاعل بمساعدة الرجل والمجتمع نفسيهما.
يرفض رشيد بوجدرة مقولة الإسلاميين الاجتماعية والحضارية بتركيزه على عنفهم وساديتهم التي تجعلهم "يتصرفون كما لو كانوا مصابين بهلع مزمن قديم بلا ذاكرة ... كما لو كانوا يحملون في نفوسهم رجساً لا شفاء منه ويسعون الى الصاقه بضحاياهم لكي يكونوا أقل عزلة... وأكثر انسانية" ص 23. رأى هؤلاء أن الضحايا تطهرت، بعد اغتصابها وبترها وذبحها على أيديهم، من خطاياها ودناءاتها، ص 75، ففضحوا جنونهم وانحرافهم. في الصفحة 151 وغيرها يضيء الكاتب الوجه المشرق للحضارة الغربية التي علّمت الشرق وساعدته. سليم درس لدى الرهبان الذين ذُبحوا ومنهم الأب غروجان العجوز المريض الذي علمه اللاتينية والرياضيات والشطرنج. حاول الارهابيون اغتيال سليم غير مرة فأخفاه الرهبان وساعدوه في أصعب مراحل الارهاب. في مقابل الصراع والدمار لدى الارهابيين ركز الرهبان على العلم والبناء فربحوا المواجهة وان خسر بعضهم حياته.
ليست هناك كلمة واحدة زائدة في رواية رشيد بوجدرة الجميلة التي تضيء سهولة الانجراف في دوامة عنفٍ خالص لا يجدي خارج اطار تأكيد نفسه. سارة المعقدة المدركة بعض دوافعها الغافلة عن أخرى أكثر حيوية وربما انسانية من سليم الذي نجح أكثر منه في الابتعاد عن ماضيه الحزين وحاضره العنيف. لغة بوجدرة مقتصدة، ماهرة، غنية بحركة الداخل والخارج وواسعة المعرفة من دون تظاهر، على أن الترجمة أبقت على روح النص الفرنسي الأصلي، واستخدم المترجم "كانت لا ترغب" في الصفحة 27 بدلاً من "لم ترغب" و"أبداً لم أذل قاتلاً متهماً" في الصفحة 101 بدلاً من "لم أذل متهماً بالقتل أبداً". في الصفحة 104 يقول سليم لسارة: "انتبهي لأناك الأعلى"، وفي الصفحة 147 نقرأ عبارة: صارت قلقة قهمية تكره الأكل. لماذا تستخدم كلمة "قهمية" أصلاً إذا اضطر المترجم لتوضيح معناها؟ استخدام الكلمات المفهومة لا يحط من قدر العمل وان خان الحرص الأصيل على اللغة المشغولة عند العرب. ويبقى للمؤلف سؤالان: كيف عاش فليشا تحت المدينة ولكن في بيت فخم ألحق به مسجد صغير وعيادة؟ ولماذا غض الارهابيون النظر عن ملابس سارة المثيرة وقد قتلوا خمسين رجلاً وامرأة من فرقتها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.