تمثل الفنانة السورية عايدة يوسف 28 عاماً نموذجاً على مستوى الدراما والسينما السورية والعربية بشكل عام، على رغم حداثتها النسبية في عالم الفن. انتسبت الى المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1997، وشاركت في مسلسلات "الفوارس" و"على درب الفضيلة" من إخراج محمد عزيزية و"دنيا" و"جحا" من إخراج عبدالغني بلاط و"جميل وهناء" الجزء الثاني من إخراج محمد الشيخ نجيب و"ذكريات الزمن المقبل" من إخراج هيثم حقي و"أبو زيد الهلالي أو السيرة الهلالية" من إخراج باسل الخطيب و"ظرفاء ولكن" من إخراج فردوس أتاسي... إضافة إلى مسلسلات أخرى تلفزيونية وإذاعية، وتجري حالياً بروفات مسرحية جديدة ستعرض في دمشق منتصف آذار مارس المقبل مستقاة من أشعار أدونيس ومحمود درويش وغيرهما من الشعراء العرب. "الحياة" التقت الممثلة في الحوار التالي: ما الذي قاد خطواتك إلى التمثيل ؟ - لم أفكر يوماً في أن أكون ممثلة، فكل شيء في حياتي كان يقود خطواتي باتجاه طريق آخر لا علاقة له بالتمثيل. بيد أن حدثاً جرى عشية تخرجي من الثانوية العامة جعلني اتجه الى الفن والتمثيل: شاهدت مسرحية "عزيزي مارات المسكين" وكانت بمثابة مشروع تخرج لدفعة من المعهد العالي للفنون المسرحية، وأحدثت تلك المسرحية في داخلي ما يشبه الزلزال ، ورحت أقول لنفسي إن مكاني هنا، وليس في مكان آخر. وفي تلك الليلة حزمت أمري ودخلت المعهد العالي، وما أزال حتى الآن مسكونة ببهجة ذلك الاكتشاف. منذ الدور الأول الذي أسند إليك حتى الآن... ما الذي تغير؟ - أشعر بأن المشوار في بداياته، وأن الدرب طويل وشاق. أحلم بشغف في السينما، وأرنو إلى الدور الذي يجسد الطاقة الكامنة في داخلي ويكثف مشاعري وأشواقي، أو أن أحقق ولو جزءاً مما احلم به، كما أتمنى أن أبقى هاوية لأن ذلك يمنحني متعة الاكتشاف الأول الذي غالباً ما تلوثه الحرفة. تحررت من النمطية عملت مع مخرجين بارزين، ماذا أعطوك ؟ - لكل مخرج من الذين عملت معهم بصمة واضحة على ادائي، وأخص بالذكر المخرج عبدالغني بلاط الذي استطاع التسلل إلى أعماقي وإخراج طاقة الموهبة الحبيسة التي كان صعباً عليّ أو بمفردي اكتشافها. أنا ممتنة جداً لهذا الفنان الذي أعتز به كصديق ومخرج كان لي شرف العمل برفقته في عملين متميزين. جسدت شخصيات مختلفة، ولم تثبتي على نمط معين... - هذا الأمر حررني من التنميط الذي أرى أنه يحرق الفنان ويحنّط قدراته، على رغم أن الأدوار التي أديتها لم يكن لي خيار فيها أبدا، بل كان ذلك اختيار المخرج الذي وجد ما يلائمني. لكنّ الثابت بالنسبة إلي أنني غير مستعدة لتكرار نفسي، وما زلت في دروب البحث عن طاقة التمثيل المخبوءة. واتوق بشدة الى اليوم الذي أكون فيه قادرة على اختيار الشخصية التي تلاقي هوى وارتياحاً في نفسي. كانت لك تجربة في الدراما التاريخية من خلال مسلسل "الفوارس". أما زال التاريخ ملاذاً من خيبات الحاضر؟ وإلامَ يستمر الهروب الى الماضي؟ - أنا لا أعتبره هروباً، بل تجسيداً للحظات مشرقة أو مختلف عليها في تاريخنا وحضارتنا العربية الإسلامية، ومعرفة للمحطات الأساسية في هذا التاريخ ، علها تداوي آلام الحاضر وتمنح الشعوب العربية بعضاً من أمل وتفاؤل. وأنا كممثلة أشعر بالذهول وأنا أعاين أبطالاً عرباً مضوا، وآن للدراما أن تخلدهم، وهذا في نظري كممثلة أقل القليل. ولا بأس في أن ننظر إلى أبطال الحاضر، ولكن ليس في معزل عن الماضي، فحضارتنا سلسلة متصلة من المحطات الممجدة. دور امرأة تشبهني ما الحلم الذي يراودك كممثلة؟ - حلمي أن أحصل على الفرصة التي تكرسني طويلاً في أذهان الناس، كما أحلم بأن أجسد دور امرأة تشبهني، وتجسد الطاقة الانفعالية في روحي، وتحلق بأجنحة خيالاتي. شخصية تفجرني، وأفجر من خلالها إبداعي. أنت قارئة نهمة، وتولين اهمية اساسية للمخزون الثقافي... - هذا صحيح. لا يمكن للفنان أن يكون فناناً إذا لم يكن مسلحاً بذخيرة ثقافية واسعة سواء في السينما أم في المسرح أم في التشكيل أم في الموسيقى أم في الغناء. هذا المخزون يساعد الفنان على اختزان الطاقة، ويضعه في تواصل مع سائر التطورات من حوله. كما أن طاقة الممثل تُستنفد في عمل أو عملين، لذا عليه تجديدها، وإبقاء نفسه في غنى وجدل متواصلين. أنا مولعة بقراءة الروايات... وبعد كل رواية أستعيد حيوية غير طبيعية، وأشعر بأنني كاملة.