البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انسحاب كلارك وإدواردز يرفض تلميحات إلى طموحه في منصب نائب الرئيس . فوز كيري في الجنوب يخلط الأوراق في السباق الديموقراطي
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2004

حقق السناتور الديموقراطي جون كيري انتصاراً كبيراً في فيرجينيا وتينيسي، معيداً خلط أوراق اللعبة الانتخابية للديموقراطيين التي انتهت بانسحاب الجنرال المتقاعد ويسلي كلارك بعدما حل في المرتبة الثالثة في الجنوب الذي يتحدّر منه.
وبفوزه في أهم ولايتين انتخابيتين جنوبيتين لا تؤيدان عادةً مرشحاً شمالياً ليبرالياً، تحوّل كلارك إلى مرشح التوافق للحزب الديموقراطي الذي يسعى إلى اختيار مرشح قادر على مواجهة الرئيس الجمهوري جورج بوش في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني نوفمبر المقبل.
وقدم كيري 60 عاماًً نفسه في خطابه الاحتفالي في فيرفاكس فيرجينيا المعروفة بالولاية الأقل ثراء والأكثر محافظة، بوصفه "موحد الديموقراطيين"، في انتظار انتخابات "الثلثاء الكبير" في 2 آذار مارس في 10 ولايات أميركية أخرى.
وحصل كيري الذي خدم في حرب فيتنام ومنح وساماً لذلك وانتخب عضواً في مجلس الشيوخ ثلاث مرات، على 52 في المئة من الأصوات في فيرجينيا، في مقابل 27 في المئة لإدواردز و9 في المئة لكلارك. في حين أحرز كيري في تينيسي 41 في المئة من الأصوات في مقابل 26 في المئة و23 في المئة لمنافسيه على التوالي.
وقال كيري الذي يمثل ماساتشوستس في مجلس الشيوخ: "الرسالة واضحة... صوّت الأميركيون من أجل التغيير في الشرق والشمال الغربي والآن في الجنوب"، مشيراً إلى أن الجنوبيين أظهروا "القيم الأساسية التي تجمعنا، وهي أن النزاهة وحب الوطن والإيمان بالأمل والعمل الجاد التي هي أكثر أهمية من الحدود وأماكن الولادة".
وأضاف: "تعتبر هذه اللحظة من اللحظات النادرة التي تعلن فيها الحقيقة. قالوا الجمهوريون إنهم ذاهبون إلى الحرب وأن إيجاد فرص عمل للأميركيين خارج البلاد هو لمصلحة أميركا. دعوهم يخبرون ذلك لعامل في ال45 من العمر يعيل 3 أولاد، فقد وظيفته وشاهد إفلاس المصنع الذي كان يعمل فيه". وأضاف كيري المتزوج من تيريزا هاينز الوريثة الثرية لمجموعة الصناعات الغذائية، أن "أميركا تجمع صفوفها وسندفع بها معاً إلى الأمام".
وتميّز نجاح كيري الذي رهن نصف منزله لتمويل حملته الانتخابية بالفارق الكبير الذي فصله عن منافسيه الجنوبيين: إدواردز وكلارك، ما اعتبر ضربة موجعة للأول، ودفع بالثاني إلى الانسحاب من السباق.
وكان كلارك فاز في ولاية أوكلاهما فيما فاز إدواردز في ولاية كارولاينا الجنوبية.
وحقق كيري الفوز في 12 ولاية من أصل 14 جرت فيها الانتخابات الأولية. وينتظر نتائج انتخابات "الثلثاء الكبير" في 10 ولايات منها كاليفورنيا ونيويورك في الثاني من آذار مارس ثم في 9 آذار في ولايات أبرزها ميسيسيبي وفلوريدا ولويزيانا، التي ستحدد هوية المرشح الديموقراطي للرئاسة. وستغيب تكساس عن الحدث لعدم تمتع الديموقراطيين بشعبية فيها.
إعادة خلط الأوراق
وأعادت نتائج كيري خلط أوراق المرشحين الديموقراطيين الآخرين ودفعهم إلى مراجعة استراتيجياتهم. وفي هذا السياق، أكد إدواردز الذي احتل المرتبة الثانية أنه سيواصل حملته، موضحاً أنه يرفض رفضاً قاطعاً ترشيح نفسه لمنصب نائب الرئيس.
كذلك أكد المرشح هاورد دين الذي لم يحقق انتصاراً في أي من الولايات ال14 أنه سيواصل المنافسة، فيما أعلن مات بينيت المسؤول عن الإعلام في حملة كلارك أن الأخير قرر الانسحاب بعدما احتل المرتبة الثالثة في انتخابات ولايتي تينيسي وفرجينيا. وأكد "أنه قرار نهائي".
وكان كلارك أطلق حملة إعلامية كبيرة في فرجينيا ووضع ثقل حملته الانتخابية في تينيسي على أمل أن ينجح لاحقاً في مسقط رأسه أركنساس.
وفاز كيري ب85 مندوباً ليبلغ مجموعه 414 مندوباً. فيما انتهى رصيد إدواردز ب139 مندوباً يليه دين ب86 مندوباً وكلارك ب68 مندوباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.