أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2004

في 24 حزيران يونيو 2002 وعد الرئيس جورج بوش بقيام دولة فلسطينية جنباً الى جنب مع اسرائيل سنة 2005 . وهو بعد انتخابه رئيساً كرر الوعد إلا انه أخّر تنفيذه حتى نهاية ولايته الثانية.
لا أعرف ما هي العناصر التي اعتمد عليها الرئيس بوش في اطلاق مواعيده، فالعناصر التي أمامي تقول انه لن يكون هناك سلام، ولن تقوم دولة فلسطينية سنة 2005، أو سنة 2009، لأن السلام، مثل التانغو، يحتاج الى اثنين، وآرييل شارون حتماً لن يلعب، أو يرقص، حتى لو اعتبره جورج بوش"رجل سلام"، ولو عقد رئيس الوزراء مؤتمره عن الشرق الأوسط الذي أعلن شارون مقاطعته، ولكن"سمح"بعقده، ولو قال الرئيس مبارك ان السلام معه ممكن. بكلام آخر، السلام سيظل حلماً طالما ان شارون في الحكم.
بما انني لا أتوقع شيئاً على طريق السلام، ولا آمل بشيء، فلن يخيب أملي، غير ان كثيرين قد يصدقون ان السلام مقبل هذه المرة، وهم سيحبطون كما أُحبطنا قبلهم مرة بعد مرة حتى لم نعد نصدق شيئاً أو نثق بكلام.
الرئيس بوش قال لمراسلة"يديعوت أخرونوت"في واشنطن انه سيبذل جهده ويخصص وقته لتحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، وانه واثق من قدرته على النجاح، فهو يعرف ان السلام ممكن.
هو قال الكلام نفسه للأخ عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في أيلول سبتمبر الماضي عندما كنا معاً لحضور دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقد سجلت في هذه الزاوية ان الرئيس الأميركي طلب من الأمين العام مساعدة عربية في العراق، وقال عمرو موسى:"نعم، ونحن نريد مساعدتكم في فلسطين". ورد جورج بوش انه عندما ينتخب لولاية ثانية فسيعمل لقيام فلسطين جنباً الى جنب مع اسرائيل لتعيشا بسلام.
أرجو أن يكون الرئيس بوش مصيباً، وان أكون مخطئاً في واقعيتي التي لا أعتبرها تشاؤماً البتة، والتي زاد منها ان الرئيس كرر ما نعرف عن حكم ديموقراطي في فلسطين ونبذ الارهاب من دون ذكر اسرائيل، ثم زاد مواقف أخرى تلغي أسباب التفاؤل، وهي غير موجودة أصلاً.
هو قال ان سورية عليها أن تنتظر لأنها بلد"ضعيف"، واتهمها بتأييد الإرهاب في العراق وغيره. اذا كان البلد ضعيفاً فهي فرصة لعقد اتفاق معه لأنه أضعف من أن يقاوم الشروط المعروضة. أما الإرهاب فليعذرني الرئيس الأميركي اذا قلت له أن يفتح عينيه لأن حكومة اسرائيل ترتكب ارهاباً يومياً بتشجيع اميركي، ورئيس وزرائها مجرم حرب يجب أن يحاكم أمام محكمة دولية من النوع الذي يعارضه الرئيس الأميركي.
وعاد الرئيس بعد كلامه للمراسلة الاسرائيلية بيوم فاتهم سورية وايران بتشجيع الارهاب في العراق.
طبعاً هذا ليس صحيحاً، والأرجح ان الادارة الأميركية تبحث عن طرف أو أطراف تحملها مسؤولية فشلها في العراق. والتهمة الأميركية الى سورية هي أن بعثيين عراقيين سابقين يديرون المقاومة او الارهاب في العراق من سورية، وان هذه المقاومة أو ذاك الارهاب يمول عبر سورية.
أكبر خصومة في السياسة العربية كلها كانت بين البعثين العراقي والسوري، وقد حاول كل منهما التآمر على الآخر واطاحته، وهناك دم مسفوك، ثم نسمع ان البعثيين العراقيين يعملون بحرية وسرية من سورية. وفي غرابة ذلك موضوع المال، فليس في سورية نقد أجنبي في أيدي أحد، والمعاملات المصرفية فيها شبه مستحيلة، ولو وجد نقد نادر مهرب لصادرته الحكومة حتماً، فليس في تاريخ الدولة السورية المستقلة منذ الاربعينات سابقة واحدة عن الدفع لأي طرف.
أما إيران فالموضوع هو برنامجها النووي وصواريخها لا العراق. وكلنا يريد الشرق الأوسط خالياً من أسلحة الدمار الشامل، ولكن لا يوجد عربي أو مسلم يقبل أن تكون اسرائيل وحدها تملك هذه الأسلحة، خصوصاً مع وجود حكومة متطرفة فيها قادرة على الجريمة، أو راغبة فيها. لذلك فالتركيز على ايران، وتجاهل اسرائيل، هو أيضاً من فعل تلك العين الواحدة التي لا ترى الارهاب الاسرائيلي.
هل تفتح الادارة الأميركية عينيها لترى الوضع كما هو، ولنأمل بعد ذلك بإمكان السلام؟ ليس عندي سبب اليوم لتوقع مثل هذا التطور، غير انني أتوقع عملاً أفضل للدكتورة كوندوليزا رايس في وزارة الخارجية من كولن باول. وهي ستخطو خطوة أولى صحيحة على طريق السلام لو اعترفت، ولو ضمناً لنفسها، ان آرييل شارون ليس طرفاً في عملية السلام، مثل ياسر عرفات أو أكثر.
أبو عمار، رحمه الله، رحل ورحل معه عذر تلك العقبة في طريق السلام، وأنا الآن أنتظر العذر الجديد الذي ستطلع به الحكومة الاسرائيلية.
هذه الحكومة قررت الانسحاب من قطاع غزة وبعض الضفة، وادارة بوش ترى ان هذا يساعد، غير انه لا يساعد إلا على تدمير عملية السلام، فالانسحاب هدفه الاستعاضة عن"خريطة الطريق"بخريطة اسرائيلية لا تصلح أساساً للسلام.
هل يريد أن يسمع الرئيس مزيداً مما لا يحب؟ هو وعد آرييل شارون بعدم العودة الى حدود 1967 وببقاء مستوطنات الضفة وعدم عودة اللاجئين. ويستطيع الرئيس الأميركي أن يعد حليفه بالقمر والنجوم أيضاً، إلا أن المشكلة هنا أن حدود فلسطين وأرضها وشعبها ليست ملكه ليتصرف بها كما يناسب شارون، وكذلك القمر والنجوم.
أقول انني كمواطن عربي أعارض وعود الرئيس بوش الى شارون ولا أقبل أي سلام على أساسها. وإذا كنت أنا المعارض لكل حرب، وللعمليات الانتحارية، أعارض مثل هذا السلام، فإنني لا أتصور أن عرباً ومسلمين كثراً سيؤيدونه. وليس عند الرئيس ما يخشى من معارضتي فهي سلمية أو سلبية، إلا أن الناس ليسوا كلهم مثلي.
أرجو أن يجترح الرئيس بوش معجزة، وهو إن لم يفعل فالسبب آرييل شارون الذي كشف وجهه مرة أخرى في خان يونس حيث أعمل قتلاً وتدميراً فيما الرئيسان الأميركي والمصري يتحدثان عن السلام، ومصر تدخل اتفاق المناطق الصناعية المؤهلة كويز مع اسرائيل. أرجو كذلك عندما يسلم الرئيس بالفشل ألا يحمل سورية وإيران مسؤوليته، أو الديموقراطية الفلسطينية، أو حتى حليفه بلير ومؤتمره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.