محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2004

رحم الله أبو عمار. هو في رحاب ربه، وأمام حكم التاريخ، ولعله يلقى رحمة هنا، وإنصافاً هناك.
السفاح آرييل شارون علق على رحيل الرئيس الفلسطيني بدعوة القيادة القادمة الى شن حرب على الارهاب. هو يطلب منها ان تشن حرباً عليه، فهو اكبر ارهابي في الشرق الاوسط وأسوأ ارهابي، وهو من النازية ان يقتل حوالى مئتي مدني في الاسابيع الاخيرة بينهم 30 طفلاً، ثم يتحدث عن الارهاب.
اصدق الرئيس بوش عندما قال قبل سنتين، وعندما كرر قبل يومين، حديثه عن "رؤيا دولتين، دولة فلسطين ودولة اسرائيل تعيشان جنباً الى جنب بسلام، وأعتقد ان لدينا فرصة لتحقيق ذلك، وأتطلع الى التعاطي مع هذه العملية".
ثمة فرصة افضل امام الرئيس لتحقيق رؤياه، اذا رأى آرييل شارون على حقيقته، فالرئيس بوش قطع العلاقة مع ياسر عرفات سنة 2002 بعد ان قرر انه ليس شريكاً في مفاوضات سلام، وكان قبل ذلك قال ان شارون "رجل سلام". وليعذرني الرئيس الاميركي العائد اذا قلت انه يعرف عن كل امور الدنيا والآخرة اكثر مني، الا انني اعرف عن الشرق الاوسط اكثر منه. ومن منطلق معرفتي اقول ان ابو عمار عجز عن تحقيق السلام، ربما لأن قدراته كانت دون المطلوب لبناء دولة، او لأن حظه خذله. غير ان شارون عمل عمداً وعن سابق تصور وتصميم لتقويض السلام، وساعده في ذلك الشارونيون في الادارة الاميركية حول الرئيس، فهؤلاء هم الخطر القائم والعاجل على مستقبل الاسرائيليين والفلسطينيين.
ازعم ان حذاء ابو عمار اشرف من رقبة آرييل شارون، وأزيد ان رئيس وزراء اسرائيل قاتل نساء وأطفال، من سلالة عريقة في الارهاب ضمت مناحيم بيغن واسحق شامير وألف ارهابي آخر. وهو من النجاسة ان يقتل النساء والاطفال، ثم ان يطلب من الازواج والآباء حمايته لقتل المزيد.
مرة اخرى، اعتقد ان الرئيس بوش صادق في السعي الى دولتين - فلسطين واسرائيل - تعيشان بسلام جنباً الى جنب، الا انه لن ينجح في تحقيق رؤياه حتى يرى آرييل شارون على حقيقته، ويرى معه الشارونيين المتطرفين في ادارته وحولها.
ننظر الى المستقبل، ومنظمة التحرير الفلسطينية انتخبت بالاجماع الأخ محمود عباس ابو مازن خلفاً للرئيس عرفات. وأبو مازن معتدل معروف، تعامل معه الرئيس بوش مباشرة خلال ترؤسه حكومة الاشهر الاربعة السنة الماضية، وكال له المديح مرة بعد مرة.
وسجل أبو مازن الفلسطيني والعربي ابيض، وان شابته شائبة فهي شعور الجمهور بأن اميركا تؤيده، فمعانقة اميركا هي تلك الكأس المسمومة بين الفلسطينيين، والعرب والمسلمين كافة. وأذكر من صيف السنة الماضية، وقد سجلته في حينه في هذه الزاوية، ان ابو مازن اتصل بي وقال ما خلاصته: هل تعرف احداً من الاميركيين؟ ارجوك اتصل بهم وقل لهم ان يكفوا عن تأييدي. راح يخربوا بيتي...
مع ذلك ربَّ ضارة نافعة، وتجربة حكومة ابو مازن السابقة قد تفيد الرئيس بوش في التعامل مع رئيس منظمة التحرير هذه المرة، ويتجنب الطرفان الاخطاء للسير في العملية السلمية. وفي النهاية، فأبو مازن ليس وحده، ورئيس الوزراء أبو العلاء معتدل معروف ايضاً، والرئيس بالوكالة، رئيس المجلس التشريعي الأخ روحي فتوح معتدل ايضاً. ثم هناك اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والمجلس التشريعي نفسه وكل عضو في هذا وتلك سيعمل جهده حتى يفوت الفرصة على المتطرفين الذين لا يريدون سلاماً.
وكان الرئيس بوش اعتبر ابو عمار عقبة في طريق السلام، وقد زالت هذه العقبة الآن فنقول له: تفضل ودعنا نرى شطارتك.
طبعاً واجبنا جميعاً ان نساعده، وهذا لا يعني الفلسطينيين وحدهم، وانما الدول العربية، خصوصاً القادرة منها مثل مصر وسورية والاردن، في الحوار، والمملكة العربية السعودية وغيرها.
غير ان المسؤولية الاولى الاخيرة تظل مسؤولية الفلسطينيين، وأرجو ان تملك قيادات الفصائل الحكمة لاختيار طريق السلام، فتعلن هدنة من طرف واحد، تكريماً لياسر عرفات وإرثه، ويعطى ابو مازن وأبو العلاء والقيادة الجديدة كلها فرصة للتحرك السياسي، فالكفاح المسلح اوصل الى المفاوضات، والدولة المستقلة مرهونة بنتائج هذه المفاوضات، وليس بالعنف مهما كان له ما يبرره من احتلال وممارسات مجرمة لحكومة شارون.
اعتذر وأنا اؤكد للرئيس بوش مرة ثانية انني اعرف عن الشرق الاوسط فقط اكثر منه، ومن منطلق هذه المعرفة اقول له انني تعاملت مع حماس والجهاد الاسلامي في ترتيب هدنة الشهرين في صيف السنة الماضية، وحملت الرسائل من ابو مازن واليه، والتزم الاخوان الهدنة، وكان حكم ابو مازن ان الاخوان "حلبوا صافي" وأنا اضمن ان يلتزموا دائماً بما يعاهدون عليه.
أتمنى على الرئيس بوش ان يستعين بمسؤول اميركي حقيقي، وليس اي شارون باسم آخر في ادارته، ليشرح له ما حدث في صيف السنة الماضية، ولماذا انهارت الهدنة، ومن المسؤول. وأنا لا اطلب هذا لأدين شارون، ولكن حتى يسير الرئيس بوش على نور في جهده الجديد لتحقيق السلام، فلا يضلله رئيس وزراء اسرائيل والاسرائيليون في الادارة وحولها.
في غضون ذلك اقول:
وداعاً يا أخي أبو عمار.
وداعاً يا صديقي الذي اتفقت معه واختلفت من دون ان تتأثر الاخوة والصداقة.
وداعاً لسبع وثلاثين سنة من علاقة محبة وقطيعة، برضا وغضب، قرب وبعد.
سأذكرك من أول جلسة لنا في مكتب في مخيم الحسين سنة 1967، الى آخر مكالمة هاتفية في عيد الميلاد السنة الماضية.
سأذكرك دائماً. سأذكرك بالخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.