محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2004

يحتاج الفلسطينيون الى انتخابات لأن لا شرعية لأي قيادة فلسطينية بعد ياسر عرفات من دون هذه الانتخابات. وهم يحتاجون الى تهدئة لتصبح الانتخابات ممكنة، غير ان التهدئة تحتاج بدورها الى اتفاق بين طرفين، وفي الوقت الحاضر يطلب آرييل شارون بوقاحته المعروفة وعنصريته النازية ان يوقف الفلسطينيون أعمال العنف، ويجردوا "الميليشيات" من سلاحها، من دون ان يتعهد بوقف الارهاب الاسرائيلي الرسمي ضد الفلسطينيين الذي قتل في الأسابيع الأخيرة فقط نحو مئتي مدني بينهم اطفال كثيرون. وعندما يدرك شارون وضوح "التعجيز" في موقفه يقول انه لا يصرّ عليه فوراً، الا انه يعود فيطالب به.
هاتفت عدداً من القادة الذين تقاسموا السلطات بعد أبو عمار، وكلهم تحدث شرط عدم ذكر اسمه، والكل طالب بإجراء الانتخابات لإدراكهم جميعاً ان قيادتهم لن تقبل فلسطينياً وعربياً ودولياً من دونها.
المواطنون الفلسطينيون في أراضيهم أظهروا انهم يريدون انتخاب رئيس جديد بإقبالهم الكثيف على تسجيل اسمائهم على رغم العقبات الاسرائيلية. ونفترض ان الدول العربية تريد هذه الانتخابات، كما نعرف ان الأوروبيين والروس والأمم المتحدة، اعضاء اللجنة الرباعية مع الولايات المتحدة، يؤيدون اجراء انتخابات وقد وعدوا بالمساعدة. وكولن باول سيقابل الفلسطينيين في أريحا، الا انه لم يحقق شيئاً وهو في الوزارة أربع سنوات، ولن يحقق شيئاً وهو راحل.
في المقابل، حكومة شارون لا تريد الانتخابات، وهذا هو موقفها الحقيقي بغض النظر عن أي تصريح أو موقف. وهكذا يبقى موقف الولايات المتحدة التي يفترض فيها ان تكون مع الشرعية الفلسطينية التي يجب ان تسبق كل خطوة تالية.
نعطي الرئيس بوش في ولايته الثانية "فائدة الشك" ونقول انه مع اجراء انتخابات رئاسية فلسطينية، الا اننا نقول ايضاً ان الاسرائيليين في ادارته قد يدفعون باتجاه موقف أميركي اساسه شروط مستحيلة، تدعم موقف شارون وتطرفه.
رئيس وزراء اسرائيل حصل من جورج بوش في نيسان ابريل الماضي على كل ما يمكن ان يحلم به، فالرئيس الأميركي بعث اليه برسالة عارضت حق العودة، وأيدت بقاء المستوطنات، ووافقت على تمديد جدار الفصل، واعترفت لاسرائيل بالقدس. وفي مثل هذا الوضع فلماذا يريد شارون قيادة فلسطينية ذات شرعية شعبية ورسمية في مواجهته تطالبه بحقوق الفلسطينيين؟
طبعاً هو لا يستطيع ان يقول انه ضد الانتخابات، الا انه يستطيع ان يعطل السير نحوها بإذكاء العنف، مع المطالبة بوقفه. ولعل أبو مازن هو اكثر من يعرف حقيقة أهداف شارون، مع تجربة حكومة الأشهر الأربعة السنة الماضية.
أبو مازن ضد عسكرة الانتفاضة، وهذه سياسته المعلنة، والمستمرة، وهو عمل فور تكليفه تشكيل حكومة فلسطينية على هدنة تشارك فيها جميع الفصائل الفلسطينية، وأعلنت الهدنة فعلاً قرب نهاية حزيران يونيو من السنة الماضية وصمدت 59 يوماً، ثم انهارت تحت وطأة العنف الاسرائيلي. وعودة سريعة الى الصيف الماضي ستظهر ان الاسرائيليين اغتالوا قيادياً من حماس قبل أيام من اعلان الهدنة، ثم اغتالوا قيادياً آخر بعد أيام من اعلانها، بأمل افشالها، واستمرت اعمال العنف الاسرائيلية على رغم الهدنة، وكانت القشة الأخيرة اغتيال قيادي من الجهاد الاسلامي هو محمد سدر في الخليل، ورد رائد مسك، وهو من حماس، بعملية انتحارية كبرى في القدس انتقاماً لصديقه ورفيق دربه، وانتهت الهدنة كما أراد شارون.
لو ان أي فصيل فلسطيني، حماس أو الجهاد الاسلامي او غيرهما، أحبط الهدنة لسجلت ذلك من دون تردد ولدنت الفصيل المسؤول. الا ان الواقع الذي عايشته يوماً بيوم هو ان شارون أحبط الهدنة، وأنا لا أقول هذا اليوم لأدينه، فهو مدان ولا يحتاج الى شهادتي، وإنما لأرجو ان تراجع الادارة الأميركية تجربة صيف السنة الماضية، حتى لا تفشل أي هدنة جديدة بسبب الحكومة الاسرائيلية المتطرفة نفسها التي أفشلت الهدنة السابقة. وأبو مازن يجتمع هذه الأيام مع ممثلي مختلف الفصائل طلباً لمساعدتها في إجراء الانتخابات، والتهدئة اللازمة، في تكرار لتجربته مع هدنة السنة الماضية.
أبو مازن لم يرشح نفسه رسمياً للرئاسة الفلسطينية، ولكن افترض ان اللجنة المركزية سترشحه اليوم وان المجلس الثوري لفتح سيتبعها الخميس. ما يضمن له الفوز اذا أجريت الانتخابات، وكانت حرة. وأفترض ان يكون هناك مرشحون آخرون، من المستقلين أو الفصائل، كما أتمنى لو ان الأخ مروان برغوتي يخرج من السجن في مقايضة للسجناء، فهو صاحب شعبية كبيرة تتجاوز منتسبي فتح. غير انني لا أتصور ان حكومة شارون تريده رئيساً منتخباً في مواجهتها.
حكومة شارون لا تريد أي فلسطيني رئيساً منتخباً يملك شرعية التفاوض باسم شعبه. وكان العذر ان ياسر عرفات ليس شريكاً في المفاوضات، وقد زال هذا العذر الآن، وأصبحنا أمام وضع نهايته ان آرييل شارون ليس شريكاً في أي مفاوضات سلام، فهو يريد الانسحاب من قطاع غزة المزدحم بالسكان، ومن شمال الضفة، ليبقى وقاعدته المتطرفة من المستوطنين في بقية الأراضي الفلسطينية، وتنفيذ هذه السياسة لا يحتاج الى شريك فلسطيني مفاوض، بل ان وجود الشريك يعرقل تحقيق الهدف.
الولايات المتحدة وحدها قادرة على اخراج الفلسطينيين والاسرائيليين من دوامة العنف، والرئيس بوش ترحم على ياسر عرفات عندما بلغه نبأ موته، ثم طلب من الفلسطينيين وقف العنف وإرساء الديموقراطية، ولا اعتراض على كلامه، وإنما مجرد اقتراح ان يتبعه بطلب مماثل الى حكومة شارون لوقف عنفها ضد الفلسطينيين، حتى يستطيع ابو مازن وأبو العلاء والقادة الآخرون ان ينفذوا هدف جمع السلاح، ثم جعل السلاح في يد السلطة الوطنية وحدها.
اما ان تكبل ايدي الفلسطينيين وتطلق يدا شارون قتلاً وتدميراً فهذه ليست وصفة للسلام، وإنما للموت، موت الفلسطينيين والاسرائيليين. والرئيس بوش لا يريد هذا، وعنده وزيرة خارجية جديدة، هي الدكتورة كوندوليزا رايس، التي تجمع بين الذكاء والجرأة مع ثقة كاملة من الرئيس تسهل عملها، فيبقى ان تعمل وتنجح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.